رحيل ديان دي بريما.. الشعر كطائر يطير إلى الخلف - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    رحيل ديان دي بريما.. الشعر كطائر يطير إلى الخلف


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st November 2020, 08:04 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new رحيل ديان دي بريما.. الشعر كطائر يطير إلى الخلف

    أنا : المستشار الصحفى




    كانت الشاعرة الأميركية ديان دي بريما، التي رحلت عن عالمنا قبل أيام، تبلغ من العمر 22 عامًا فقط ، وتعمل كموظفة ملفات في وول ستريت، عندما أرسلت قصائدها بالبريد إلى ناشر "سيتي لايتس"، التي كانت قد كشفت للتو عن قصيدة "عواء" التي حملت اسم آلن غينسبيرغ، وبدا أن الدار مستعدة لفتح أبوابها لجيل جديد بمزاج ثوري غامض وغريب من الشعراء والروائيين الأميركيين.

    حملت أول مجموعة لبريما (1934-2020) عنوان "هذا النوع من الطيور يطير إلى الخلف" (1958)، وكانت القصائد التي نشرت لها هنا وهناك قد لفتت نظر غينسبيرغ إليها وكذلك صديقه جاك كيرواك، فقرر الاثنان السفر للقائها، وأصبح الثلاثة أصدقاء العمر وأبرز أسماء جيل حركة "الـبيت" الأميركية، التي غيرت مسار الأدب الأميركي في النصف الثاني من القرن العشرين، وامتدت تأثيراتها في جغرافيات ثقافية مختلفة.

    رحلت الشاعرة النسوية التي كانت تعاني في سنواتها الأخيرة من مرض الباركنسون، في بيتها في سان فرانسيسكو، حيث كانت تعيش وزوجها منذ 42 عاماً شيبارد باول.

    نشرت أكثر من أربعين مجموعة شعرية ورواية، إلى جانب مذكرات تذكر فيها أنها بدأت الكتابة عندما كانت في السادسة من عمرها، وأنها عرفت أنها تريد أن تصبح شاعرة عندما كانت في الرابعة عشرة من عمرها. التحقت بمدرسة النخبة الثانوية المتميزة التي اجتذبت المتفوقين، ثم تركت كل شيء وذهبت للعيش في "غرينتش فيليج" مع موسيقيي الجاز والكتاب وفناني الثقافة المضادة.

    التقت في وقت مبكر بإزرا باوند، وبعد أن جرى احتجازه في مستشفى للأمراض النفسية في واشنطن كانت تزوره يوميًا.

    أصدرت مجموعة قصص قصيرة بعنوان "العشاء والكوابيس" ثم "المذكرات شبه الذاتية لبيتنيك" التي أصبحت اليوم من كلاسيكيات أدب الأندرغراوند. لكن قصيدتها التي اعتبرها كثيون لا تقل عن "عواء" أهمية، والتي تعد أبرز عمل أدبي لها هي "لوبا"، وقد نشرتها أول مرة عام 1978 بوصفها "عملاً قيد التطوير".

    يمزج شعر دي بريما بين تيار الوعي والاهتمام بالشكل ويربط السياسة بالممارسة الروحية. في مقابلة مع مجلة "سترة"، تحدثت دي بريما عن حياتها ككاتبة وأم وناشطة. "أردت كل شيء - بجدية وبشكل كامل - أردت الحصول على كل تجربة يمكن أن تكون لدي، أردت كل ما هو ممكن لشخص في جسد أنثوي، وهذا يعني أنني أردت أن أكون أماً"، وهي أم لخمسة أبناء.

    ساهمت في تأسيس مسرح الشعراء في نيويورك، والذي كان مكاناً رائداً في أوائل الستينيات، وكذلك كانت محررة المجلة الأدبية "الدب العائم"، أسست مطبعة الشعراء بمفردها، وحصلت على لقب شاعر سان فرانسيسكو.

    كانت دي بريما مفكرة حرة وناشطة سياسية وهدفًا للرقابة الحكومية، قام مكتب التحقيقات الفيدرالي باعتقالها عام 1961، وبحسب مقابلات معها فإنها كثيرًا ما تعرضت للمضايقات من قبل الأمن، وقد عارضت حرب فيتنام في الستينيات.

    كان آخر كتبها مجموعة "هايكو" التي صدرت العام الماضي، ومن أبرز مجموعاتها "دليل الجنة الجديد"، و"قصائد الحرب"، و"كتاب الصلوات"، و"رسائل ثورية"، و"قطع من أغنية"، و"قصائد اللاهوت"، و"صفقة الشعر"، و"حوليات الربيع والخريف".




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : رحيل ديان دي بريما.. الشعر كطائر يطير إلى الخلف     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تونس: عمداء كليات الحقوق يعتذرون عن المشاركة في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 10:51 PM
    صحيفة فرنسية تعلن مصير مدرب باريس سان جيرمان في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 10:51 PM
    المغرب وموريتانيا يبحثان تعزيز التعاون العسكري صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 10:51 PM
    "زلّة" بايدن حول تايوان: هفوة مقصودة أم قصور... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 10:51 PM
    سد النهضة: مفاوضات "فنية" ثلاثية بالإمارات تفشل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]d.org