"الرسم في الحجر": خمسة آلاف عام من شاعرية الرخام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "الرسم في الحجر": خمسة آلاف عام من شاعرية الرخام


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st November 2020, 12:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "الرسم في الحجر": خمسة آلاف عام من شاعرية الرخام

    أنا : المستشار الصحفى




    تاريخ شامل للعمارة عبر التاريخ وحتى ما قبل الحداثة يُروى من خلال خامة الحجر، هذه هي فكرة كتاب أستاذ تاريخ الفن في جامعة ستانفورد فابيو باري، والذي صدر مؤخراً بعنوان "الرسم في الحجر: العمارة وشعرية الرخام من العصور القديمة إلى التنوير" عن منشورات جامعة يال.

    الكتاب الضخم (يتجاوز الألف صفحة) هو بمثابة بانوراما معززة بمرجع كبير من الصور والوثائق الأرشيفية لتاريخ شامل للعمارة ما قبل الحداثة يُروى من خلال مادة الحجر، ويمتد على مدى خمسة آلاف عام تقريبًا، وفيه يدرس الباحث النماذج المستخدمة لمحاكاة السماء والحياة بعد الموت في الحضارتين السومرية والمصرية القديمة؛ المعابد والقصور الرخامية في اليونان وروما ؛ القصور المطلية والكنائس الرخامية متعددة الألوان في إيطاليا؛ وإحياء الرسم على الجدران في إنكلترا في القرن التاسع عشر.



    يذكر باري كيف أنه وبحلول أواخر القرن الأول الميلادي، كانت منازل الأرستقراطيين الرومان مغطاة بالرخام الملون لدرجة أن الموسوعي والعالم الطبيعي بليني الأكبر (23-79 م) أعرب عن أسفه لأن اللوحات الجدارية (الفرسكو) قد اختفت و"بدأنا في الرسم في الحجر" التعبير الذي من شأنه أن يبقى استعارة حتى العصر الحديث يستفيد منها المؤلف أيضاً كعنوان للكتاب.

    يتضمن الكتاب 12 باباً وكل باب يشمل ما لا يقل عن تسعة فصول، منها ما يدرس الرخام الملون الذي تم استخدامه في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط كمواد بناء، وقشرة معمارية، ومواد نحتية ، وحتى كخلفية للرسم منذ القرن الثاني قبل الميلاد على الأقل، وهناك فصول مخصصة لدراسات معالم بعينها.

    يدرس الباحث النماذج المستخدمة لمحاكاة السماء والحياة بعد الموت في الحضارتين السومرية والمصرية القديمة

    تبحث أطروحة باري في شاعرية ورمزية الرخام، باعتباره وسيطًا أكثر من كونه مادة لديها القدرة على تحمل الضوء بسبب صقله وشفافيته؛ وشكلت فترة طويلة من الرخام الملون شكلاً من أشكال الرسم الطبيعي.

    لم يقتصر بحث باري على استخدام الرخام في العمارة، بل خصص فصولاً للنحت، وأخرى لتصويره في الرسم ووصفه في الأدب، من عصر أوغسطين حتى نهاية القرن السابع عشر، يتضمن الكتاب الصور النادرة أيضاً، ودراسات في أماكن محددة منها سامراء وآيا صوفيا في أسطنبول وكنيسة كورنارو في روما وكاتدرائية درم في أنكلترا، كدراسات حالة لتحليل متعمق لشاعرية الرخام.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تأنيث الترجمة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 08:32 AM
    الأردن: المطاعم تهدد بالإضراب العام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 08:32 AM
    هل فعلاً يحتاج ريال مدريد إلى مبابي أم العكس؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 08:32 AM
    بايدن ورئيس كوريا الجنوبية يبحثان التعامل مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 08:32 AM
    الأستراليون يصوتون لتحديد مستقبل الحكومة المحافظة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 08:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]