الحرب تقسو على النحّالين اليمنيين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الحرب تقسو على النحّالين اليمنيين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 1st November 2020, 12:31 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الحرب تقسو على النحّالين اليمنيين

    أنا : المستشار الصحفى




    يعيش النحال اليمني باسل الجزلي، حياة شاقة مليئة بالمخاطر منذ نحو خمس سنوات، جراء تنقلاته المستمرة لإيجاد مراع خاصة ومناسبة للنحل، فقد كان وغيره من النحالين أهدافا مباشرة لنيران المتحاربين في اليمن وقصف طيران دولتي السعودية والإمارات. حسب الجزلي في حديثه لـ"العربي الجديد"، فقد شردتهم الحرب والقصف من مراعيهم المعتادة والتقليدية وأصبحت حياتهم منذ 2015 عبارة عن تنقلات من منطقة لأخرى وبحث دائم عن مراع آمنة للنحل وهو ما كلفهم خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات وتكاليف تجارية باهظة، إذ تم استهدافهم أكثر من مرة في مناطق ما بين شبوة وحضرموت ومنطقة بيحان في شبوة المحاذية لمحافظة مأرب.
    أدى ذلك إلى هروبهم وفق قوله، إلى مناطق في الساحل الغربي لليمن بمحافظة الحديدة التي نشبت فيها معركة شرسة لم يسلموا منها كنحالين، إذ قبل توقفها، كانوا ومجموعة من النحالين قد فروا من جحيمها واستقروا في مناطق بمحافظة لحج وزنجبار وشقرة في أبين جنوب اليمن، لكن هذه المناطق ومنذ إبريل/نيسان تشهد توترات واشتباكات من وقت إلى آخر ما بين القوات الحكومة ومسلحي المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً. هكذا حولت الحرب الدائرة في اليمن حياة وعمل النحالين اليمنيين الذي يعتمدون على التنقل إلى جحيم، وجعلتهم يخوضون غمار مهمة قاسية محفوفة بالمخاطر لإيجاد مراع خاصة بالنحل.
    ويؤكد تقرير صادر حديثاً تضرر حوالي 35 منحلا، و41 ألف خلية نحل بسبب الحرب الدائرة في اليمن وقصف طيران التحالف الذي استهدف طوال السنوات الماضية عديد المحافظات والمناطق التي تنتشر فيها مراعي النحل الخاصة بإنتاج العسل خصوصاً في حجة وصعدة والحديدة والجوف، إضافة إلى أضرار الكوارث الطبيعية من أمطار غزيرة وسيول وفيضانات.
    ويتحدث تاجر العسل في محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، فهيم عبد الناصر، عن خسائر فادحة لحقت بالنحالين المنتشرين في بعض أودية حضرموت، جراء السيول والفيضانات التي شهدتها هذه المناطق مؤخراً وتسبب وفق تأكيداته لـ"العربي الجديد"، بجرف مئات من طوائف النحل تحمل كميات كبيرة من العسل وتوقف عمل وتجارة عشرات النحالين في هذه المناطق.

    وتقدر بيانات حديثة اطلعت عليها "العربي الجديد" إنتاجية اليمن من العسل بنحو 2400 طن في العام الماضي، مقابل 2000 طن في العام 2018، مع تراجع نسبي مقارنة بفترة ما قبل الحرب والتي بلغت 2700 طن. وتشير البيانات إلى أن عائدات اليمن من تصدير العسل كانت تصل إلى 15 مليار ريال في 2014 والتي كانت تعادل حوالي 65 مليون دولار.
    وعلى الرغم من الصعوبات والتعقيدات التي فرضتها الحرب على تنقل المناحل وصناعة العسل في اليمن وإغلاق منافذ التصدير الجوية والبحرية خصوصاً في السنوات الثلاث الأولى للحرب، إلا أن العسل اليمني استطاع الصمود والنفاذ إلى الأسواق العام الماضي بكميات توازي ما كان يتم تصديره قبل الحرب واستعادة مكانته الواسعة في الأسواق الخليجية وفق حديث كبير مصدري العسل في اليمن منير الذبحاني، رغم التشويه الذي طاول العسل اليمني في بعض دول الخليج ومحاولات إحلال أنواع من دول أخرى للاستحواذ على حصة العسل اليمني.
    ويضيف الذبحاني في حديث لـ "العربي الجديد"، أن العسل اليمني استطاع ايضاً الوصول إلى أسواق جديدة في شرق آسيا وتركيا وغيرها لكن بكميات بسيطة بسبب الوضع الراهن الذي يمر به اليمن. ويصل عدد الشركات والمنظمات العاملة في صناعة وتصدير العسل إلى أكثر من 20 شركة ومنظمة، إذ وصلت كمية تصدير الشركات الكبرى العام الماضي إلى نحو 4 آلاف طن للشركة الواحدة، وفق تأكيدات الذبحاني.
    وتشهد أسعار العسل ارتفاعا كبيرا في الأسواق المحلية نتيجة انتشار فيروس كورونا مؤخراً في بعض المدن الرئيسية في اليمن، إذ وصل سعر الكيلو إلى 60 ألف ريال (الدولار يساوي 800 ريال في السوق السوداء) من 30 ألفاً للأنواع المتوسطة مثل "السُمر"، بينما تجاوزت أسعار صنف "السدر" ذائع الصيت خصوصاً الأصناف المعروفة بالشبواني والعصيمي حاجز 100 ألف ريال للكيلو الواحد.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الحرب تقسو على النحّالين اليمنيين     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فينيسيوس هداف نهائي الأبطال..رفضه مانشسر يونايتد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:01 PM
    هل حرم الحكم صلاح من ركلة جزاء في نهائي الأبطال؟... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:01 PM
    أطفال نجوا من مجزرة تكساس يصفون لحظات الرعب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:01 PM
    أردوغان: ندعم مسار السلام الدائم بين أذربيجان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:01 PM
    أميركا بلا حليب... نموّ الأطفال مهدد بسبب إغلاق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 11:01 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]