عائشة المرطة... "منسية" على عرش الأغنية الكويتية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عائشة المرطة... "منسية" على عرش الأغنية الكويتية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 07:55 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عائشة المرطة... "منسية" على عرش الأغنية الكويتية

    أنا : المستشار الصحفى




    عند استعادة الأسماء النسائية التي طبعت الأغنية الخليجية، يظهر مباشرة اسم عائشة المرطة. فتحت الفنانة الكويتية الراحلة (1931 ــ 1978) الباب أمام الصوت الخليجي النسائي ليخرج من الظلّ، في ظلّ العادات والتقاليد التي كانت تعتبر غناء النساء عاراً.

    مناسبة الحديث اليوم عن المرطة هو انتشار الأغنية الخليجية، بأصوات نسائية خارج حدود الخليج العربي، واستعادة بعض الفنانات أغاني الفنانة الكويتية.

    ولدت عائشة المرطة في فريج الفوادرة عام 1934، وعاشت في أسرة بسيطة حياة هادئة، حتى جاءتها الضربة الأولى، ورحل والدها وهي في السادسة من عمرها، فانتقلت للعيش مع خالها النهام سالم المرطة. ما لبثت أن تعوّدت على حياتها الجديدة حتى جاءتها الضربة الثانية المتمثلة في مرض الجدري الذي تسبب بفقدان بصرها وهي لم تكمل العاشرة من عمرها بعد. بعدها بثلاث سنوات، توفيت والدتها. لكن الطفلة بدت متماسكة بشكل جعلها تعرف كيف تكمل حياتها. فكانت تستمع إلى أغاني الفولكلور في الأفراح، وتحفظها. وفي مقابل هذا الحب للموسيقى التحقت بمعهد النور لحفظ القرآن. هناك اكتشفت أنها تتمتّع بصوت جميل فقررت أن تسير خلف حلمها وبدأت تغني وسط النساء بصوتها الحاد القوي أغاني التراث الكويتي.

    الفنانة الكويتية التي بدأت الغناء في الأفراح وبين الأهل والأقارب، انضمت لاحقاً إلى فرقة عودة مهنا الشعبية، تحت قيادة الفنانة الشعبية الأشهر والأهم عودة مهنا، وانطلقت معها في الحفلات الغنائية. حصل كل ذلك وهي لم تبلع الـ16 من عمرها بعد. وبينما كان نجمها قد بدأ بالظهور، تزوّجت ومنعها زوجها من الغناء. لكن قراره هذا لم يصمد طويلاً أمام ضغط أهلها ومعارفها الذين أقنعوه أن زوجته تتمتّع بموهبة كبيرة. هكذا عادت إلى الساحة الغنائية مستعيدة أغاني التراث التي سمعتها وهي طفلة بصحبة أمها في قرية الفنطاس.

    واستمرت عائشة في لفت الأنظار وحصد النجاحات، حتى شجعتها عودة المهنا في دخول اختبار الإذاعة في نهاية الستينيات وهو ما حصل، فغنت أغنية "يا متلف الروح"، ونجحت بالفعل لتبدأ مرحلة جديدة من مسيرتها. مرحلة التحول من مطربة شعبية، تغني مع النساء، إلى الغناء بشكل حقيقي واحترافي. هنا برز دورالملحن وأستاذها ورفيقها خالد الزايد الذي بدأ معها رحلة تدريب وتهذيب الصوت، وتعليمها الغناء بشكل صحيح. فقدم معها أغنيتها الأولى "حكم الهوى"، وكانت المفاجأة النجاح الكبير التي حققته تلك الأغنية، لتصبح بذلك عائشة المرطة أول سيدة كويتية تغني وخلفها فرقة موسيقية.



    بعد أغنيتها الأولى، فُتحت لها أبواب النجاح، فقدمت أغانيها الخاصة إلى جانب الأعمال التراثية الشعبية، وبرعت في كل ما قدّمته. هكذا بدأت أغانيها تخرج إلى باقي الدول الخليجية ثم العربية، فقدمت حفلات في مصر، وفي دول خليجية مختلفة. كما استعادت فنانات الجيل الحالي أغانيها مثل الراحلة ذكرى، والسورية أصالة نصري اللتين استعادتا أغنيتها "أبشري يا عين"، لكن من دون الاقتراب من أداء عائشة المرطة. ولعلّ جزءاً كبيراً من الجمهور العربي لا يعرف المرطة إلا من خلال أغنية "منسية" التي قدّمتها الفنانة المصرية أنغام في ألبوم "أغاني أعجبتني" عام 1996. وهو واحد من ألبومات كثيرة قدمتها أنغام باللهجة الخليجية لخلق سوق وجمهور بعيدين تماما عن جمهور مصر.



    كذلك كان للفنانة الكويتية إسهامات كثيرة في الغناء الوطني، مثل "يا أعلام العز"، و"يا بلدنا السعيدة"، و"يا نجمة الفجر"، و"يا طيور الفرح"، و"شيلات التهاني"، وغيرها الكثير، وهو ما زاد من مكانتها داخل الكويت وخارجها. وكانت عائشة صديقة لأم كلثوم، وكانت بينهما جلسات في مصر والكويت، وأحبت أم كلثوم صوت عائشة الشعبي الجميل، وكانت تطلب منها الغناء في جلساتهما. وقد انتشر قبل سنوات تسجيل خاص من إحدى تلك الجلسات.



    وفي شهر يوليو/تموز عام 1979 رحلت عائشة المرطة بعد معاناة مع مرض السرطان تاركة خلفها إرثاً يجعلها حتى اليوم مطربة الكويت الأولى.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحكومة الفرنسية الجديدة في مرمى نيران الانتقادات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 03:11 AM
    ماذا يمكن أن يقدم الناتو لتركيا لتقبل عضوية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 02:43 AM
    قتلى وجرحى بهجوم دام لتنظيم الدولة شمالي العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 24th May 2022 02:43 AM
    صور تفضح جونسون.. اتُهم بالكذب على البرلمان صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:43 AM
    عاصفة غبار كثيفة تضرب العراق والكويت (شاهد) صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 02:43 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]