كمالا إبراهيم إسحاق: خارج لوحة الاعتراف الفرنسي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كمالا إبراهيم إسحاق: خارج لوحة الاعتراف الفرنسي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 07:55 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كمالا إبراهيم إسحاق: خارج لوحة الاعتراف الفرنسي

    أنا : المستشار الصحفى




    الرسم، الجسد، العائلة، النسوية، الصوفية والروحانيات، التقاليد، السودان ومرور الوقت، هذه بعض ملامح أشبه بمداخل إلى الفن الذي تقدمه الفنانة السودانية كمالا إبراهيم إسحاق (1939) منذ عقود. مؤخراً، تداولت وسائل الإعلام بسبب رفضها وسام الجمهورية الفرنسية للآداب، كرد فعل وموقف على خلفية الرسوم المسيئة للنبي محمد وتداعياتها.

    كان من المقرر أن تتسلم إسحاق الوسام اليوم، الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر، لكنها أبلغت السفارة الفرنسية في الخرطوم، حيث تعيش، أنها لن تفعل. سبق لإسحاق أن كرّمت بعديد الجوائز والأوسمة العالمية، ففي العام الماضي مُنحت "جائزة الأمير كلاوس" الهولندية، ولا شك أن الالتفات إلى تجربتها كامرأة فنانة سودانية (كانت من أوائل من درسن الفن في الخرطوم قبل أن تتابع تعليمها في إيطاليا ثم لندن) ارتبط كذلك بأحداث الثورة السودانية التي لفتت الأنظار إلى الثقافة والفنون في البلاد.

    عاشت إسحاق في لندن في الستينيات، وعادت راغبة في تعليم الفن وممارسته في بلادها عام 1971، وهناك التقت بالفنانة نايلة الطيب والفنان محمد حميد شداد وأسّست جماعة "البلوريون" (كريستاليون) التي تقوم على موقف جمالي مفاهيمي يسعى إلى شكل فني جديد يقف في الجهة المقابلة لـ"جماعة الخرطوم" الفنية ذات التوجه التقليدي من حيث ذكورية الموضوع ومن حيث المعالجة الفنية للزمان والمكان. أطلق "البلوريون" المانيفستو الخاص بهم عام 1978 وضمنه قولتهم: "الكون مشروع بلورة شفافة بلا حجاب".

    دائماً ثمة شيء غير متوقّع يحدث في بقعة ما من أعمالها الفنية

    اختارت الجماعة الكريستال لأنه الأكثر شفافية، لأن لا عنصر فيه يحجب عنصراً آخر، فلا انتقائية لما يظهر وما لا يظهر فيه. الكريستال يكشف كل ما يقف خلفه، وانطلاقا من رمزيته قال الكريستاليون إنهم يريدون لغة وشعراً وحياة جديدة وجماليات نقية.

    تستمدّ أعمال كمالا إبراهيم إسحاق معظم ألوانها من الطين والتراب والطبيعة السودانية في حالة من الشحوب، وفيها حضور كبير للنساء في تجمّعاتهنّ، أو ضمن الحالات الطقسية مثل حفلات الزار وطقوس طرد الشياطين الشعبية. هنا، تستعير الفنانة تفاصيل من الأيقونات، لكنها بدلاً من أن تفردها لشخصية واحدة، تحشد فيها الوجوه، كأننا أمام أيقونة/مرآة ينعكس فيها الوجه إلى ما لانهاية، كلها وجوه نساء وكلهن في مكان ضيق ومساحة محددة بزوايا حادة، إنهن نساء في حالة من الخوف الجماعي يمارسن طقوسهنّ العريقة للخروج من مأزق جسديّ أو نفسيّ، وتصوّرهن كمالا في عدة لوحات نتابع من خلالها كيف يجري إنهاك الجسد مراراً وتكراراً من لوحة إلى أخرى إلى أن تطير الوجوه وحدها متفرقة في الفراغ.

    في مرحلة لاحقة بدأت إسحاق بالانسحاب من مجموعات النساء وبدأت ترسم المرأة في الطبيعة بالأخضر القوي والكثيف بين نباتات أفريقية أو ضمن جمهرة من الأشجار، لكن الجذوع نفسها سيكون لها وجوه بشرية. دائماً هناك ما هو سحري وخرافي ومخيف ومقلق في أجواء لوحاتها، دائماً ثمة شيء غير متوقع يحدث في بقعة ما من العمل الفني.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هدف بنزيمة الملغى يثير الجدل... جمال الشريف يشرح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    "مثلث الحزن" يفوز بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    ريال مدريد يهزم ليفربول ويتوج بلقب دوري أبطال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    إيران: طاقما السفينتين اليونانيتين "في أمان وبصحة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM
    تناقضات العملية التركية و"المنطقة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]