المياه المعبأة تهدد صحة الليبيين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المياه المعبأة تهدد صحة الليبيين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 07:55 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المياه المعبأة تهدد صحة الليبيين

    أنا : المستشار الصحفى




    حذر خبراء ليبيون من الاستهلاك الواسع لمياه الشرب المعبأة في قوارير بلاستيكية وزجاجية، في ظل تراجع الرقابة الرسمية على مصانع إنتاجها، مع وجود مؤشرات حول احتوائها على مواد لا تسمح بها الضوابط والقوانين ما يعرض صحة المواطن للخطر.
    وتغرق المحال التجارية بعشرات من العلامات التجارية لمياه الشرب المعبأة "من دون الأخذ بالمعايير القياسية المعتمدة من الجهات الحكومية" بحسب الباحث محسن سلامة. ويذهب الأكاديمي المتخصص في علوم التغذية، الى أبعد من ذلك، متهماً السلطات بـ"عدم تطوير المواصفات القياسية الخاصة بمياه الشرب المعبأة" مشيراً إلى أنّ مشروع تطوير المواصفات ما زال محفوظاً في الأدراج، بالرغم من جهوزيته منذ عام 2016".

    ومنذ نوفمبر 2017، حذرت بلدية العاصمة طرابلس، من مخاطر استهلاك مياه الشرب المعبأة، كاشفة عن نتائج تحاليل بعض العينات من مياه الشرب المعبأة ومياه الآبار، أجريت في مختبر تحليل المياه بمقر البلدية. وأكدت نتائجها أنّ ثلاث عينات من أصل ثماني عشرة من المياه المعبأة غير مطابقة للمواصفات، كما أكدت أنّها أحالت النتائج إلى جهاز الحرس البلدي، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كافة. لكنّ عبد الفتاح الباشا، المسؤول في جهاز الحرس البلدي، يعزو عجز السلطات عن الحدّ من هذه التجاوزات بالأوضاع الامنية والانقسامات التي تعانيها البلاد، مشيراً إلى أنّ بعض مصانع المياه الكبرى تعمل في أراضٍ خارج سيطرة حكومة الوفاق المعترف بها دولياً. ويلفت الباشا "العربي الجديد" إلى أنّ حملات التوعية والتحذير من مخاطر المياه المعبأة التي تنفذها جهات تطوعية أو رسمية لا تلقى تجاوباً بسبب أزمة المياه التي تعانيها البلاد.
    في المقابل، يرى طارق مناع، وهو من سكان طرابلس، في كلام المسؤول بالحرس البلدي "تهرباً من المسؤولية، فلا يمكن لمواطن أن يرمي بنفسه للمرض والخطر". ويشرح مناع أسباب اعتراضه بالقول لـ"العربي الجديد": "على الجهات المعنية تحديد أسماء العلامات التجارية المحظورة حتى يمكنني كمواطن مقاطعتها، لكنّ التحذير بشكل عام يفقده مصداقيته الرسمية".
    يتفق سلامة مع أسباب اعتراض هذا المواطن، لكنّه يؤكد من جانب آخر على عدم وجود وعي لدى المواطن الذي يقبل على استهلاك مياه تُطرح في المحال، مؤكداً أنّ أغلب المطروح للاستهلاك لا تتوفر فيه المطابقة الرسمية للمواصفات بالرغم من حصول معظمه على تراخيص رسمية. ويلفت سلامة، في إطار اهتمامه بقضية تلوث المياه في البلاد، إلى أنّ السلطات لم تعتمد حتى الآن مشروع المواصفات الجديد المعدّ منذ عام 2016 وأعلن عنه في ندوة رسمية شارك فيها عدد كبير من الخبراء، لتبقى التراخيص الممنوحة معتمدة على مواصفات قديمة وتعتريها هي الأخرى تجاوزات. وبتفصيل أكثر، يقول إنّ "المختبرات الرسمية التي من الضروري أن تعتمد الموافقات الرسمية على أساسها، متوقفة عن العمل منذ سنوات طويلة، وبالتالي يجري الاعتماد على مختبرات خاصة معظمها لا يختبر الجانب البيولوجي ويتوقف فقد عند الجانب الكيميائي". ويؤكد أنّ بيان بلدية طرابلس عام 2017 اعتمد على تحاليل مختبرات خاصة تقتصر على التحليل الكيميائي فقط. بدوره، يؤكد مناع أنّه شاهد مواد راسبة واضحة بالعين المجردة داخل عبوات البلاستيك الكبيرة للمياه المعبأة، كما يؤكد أنّ درجة الحرارة المرتفعة في فصل الصيف تؤثر بشكل مباشر على عبوة البلاستيك وتغير من طعم الماء فيها.
    يتحدث سلامة عن تجاوزات كبيرة رصدها أثناء بحوثه الميدانية داخل مصانع المياه خلال مراحل التصنيع التي تجري من دون أيّ رقابة، موضحا أنّها "تبدأ من مرحلة الفلترة لتصفية المياه الجوفية من شوائبها، مروراً بمرحلة التعقيم التي تتم عادة بأشعة لا يتوفر حدّ المسموح فيها والممنوع لدى أغلب المصانع، أما أهم المراحل وهي مرحلة التعبئة فتجري في الغالب من قبل عمال لا يمتلكون بالضرورة سجلاً طبياً نظيفاً.

    حول مضاعفات تجاوزات مصانع المياه المعبأة على صحة المواطن تؤكد الطبيبة عائشة الصغير، أنّ مخاطر وجود جزيئات بلاستيكية في مياه الشرب مشكلة تتجاوز البلاد فهي مشكلة عالمية ناقشتها دول عدة، لكنّها تؤكد على خطر النقص الحاد في أملاح المياه المعبأة على صحة الإنسان. وتقول الصغير لـ"العربي الجديد" إنّ "نقص الأملاح مضرّ بالأجنة بالدرجة الأولى، فظاهرة نقص الأملاح لدى المواليد الجدد يمكن رصدها بوضوح في السنوات الماضية". وتقول إنّ "الماء إذا لم يتوفر على أملاح لإذابتها فسيضطر لإذابة الأملاح في جسم المستهلك وسيؤدي إلى نتائج ضارة جداً بمرور الوقت". لكنّها تلفت إلى مخاطر قريبة بسبب اعتماد أغلب مصانع المياه المعبأة على المياه الجوفية التي تأكد تلوثها بشكل كبير بالمخلفات الصناعية والمواد الصلبة ومياه الصرف الصحي.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المياه المعبأة تهدد صحة الليبيين     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تيسكو تصدر تحذيرًا عاجلاً بشأن وجبة الإفطار... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 05:22 PM
    4 قرارات حاسمة سيتخذها المستشار ريشي سوناك لخفض... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 05:22 PM
    خبراء الاقتصاد: قروض الرهن العقاري أصبحت ?قنبلة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 05:22 PM
    هذه حقيقة حالات جدري القرود في مصر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 05:22 PM
    من أجل عضوية الناتو.. السويد تخطب ود تركيا أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 05:22 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]