السعودية تسابق الزمن لتشكيل الحكومة اليمنية في ذكرى اتفاق الرياض - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    السعودية تسابق الزمن لتشكيل الحكومة اليمنية في ذكرى اتفاق الرياض


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 07:55 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new السعودية تسابق الزمن لتشكيل الحكومة اليمنية في ذكرى اتفاق الرياض

    أنا : المستشار الصحفى




    كثفت السعودية من ضغوطها على الحكومة اليمنية الشرعية لإعلان حكومة الشراكة المرتقبة بناء على اتفاق الرياض، وذلك قبل أيام من حلول الذكرى الأول لتوقيعه، والتي تصادف الخميس القادم.

    ومنذ توقيعه في 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، أخفقت السعودية في أول اختبار سياسي لها، وذلك بإخراج اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً إلى النور، رغم طرح عدد من النسخ المعدلة عليه في مسعى لإنفاذه.

    وبعد مرور 3 أشهر على تكليفه بتشكيل الحكومة المرتقبة، التقى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الأحد، رئيس الوزراء المكلف معين عبد الملك، ضمن سلسلة لقاءات جمعته أيضاً مع هيئة مستشاريه وهيئة رئاسة البرلمان.

    وتسعى "الشرعية" لاتخاذ موقف موحّد في ما يخص طريقة تنفيذ اتفاق الرياض، حيث تتمسك بضرورة تطبيق الشق العسكري والأمني المتعلق بانسحاب القوات المدعومة إماراتياً من عدن وأبين، قبل صدور قرار جمهوري بتشكيل حكومة التوافق المرتقبة.

    تسعى "الشرعية" لاتخاذ موقف موحّد من تنفيذ اتفاق الرياض، حيث تتمسك بضرورة تطبيق الشق العسكري والأمني قبل تشكيل حكومة التوافق

    وقالت وكالة "سبأ"، الخاضعة للشرعية، إن الرئيس هادي أكد خلال لقائه عبد الملك دعمه للجهود الرامية لتشكيل حكومة "تلبي تطلعات اليمنيين وتعمل بكفاءة لمواجهة الوضع الإنساني الصعب، الذي يعيشه اليمنيون منذ انقلاب مليشيا الحوثي الإيرانية على السلطة الشرعية والوطن بصورة عامة".

    ولم تكشف الوكالة عن تفاصيل إضافية، وما إذا كان عبد الملك قد سلّم الرئيس هادي نسخة نهائية من تشكيلة الحكومة بعد استكمال المشاورات أم لا، واكتفت بالقول إن اللقاء ناقش "مستجدات المشاورات لتشكيل الحكومة وفقاً لاتفاق الرياض".

    وحسب الوكالة، فقد عرض عبد الملك على الرئيس هادي "نتائج المشاورات مع القوى السياسية لتسمية ممثليها في الحكومة، والتي سيكون إعلانها خطوة مهمة لتخفيف معاناة اليمنيين وتحريك عجلة التنمية".
    فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي يستقبل رئيس الوزراء د.معين عبدالملك لمناقشة مستجدات المشاورات لتشكيل الحكومة وفقاً لاتفاق الرياض.. مؤكدا دعمه للجهود الرامية لتشكيل حكومة تلبي تطلعات اليمنيين وتعمل بكفائه لمواجهة الوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه اليمنيين منذ انقلاب الميليشيا الحوثية pic.twitter.com/U06Q4iW8Aq

    — رئاسة مجلس الوزراء اليمني (@Yemen_PM) November 1, 2020
    كما عقد الرئيس اليمني اجتماعا مع هيئة مستشاريه بحضور نائبه الفريق علي محسن الأحمر، للوقوف على تطورات الساحة وما يتصل بتسريع تنفيذ اتفاق الرياض، وفقاً للوكالة ذاتها.

    وأكد مصدر حكومي، لـ"العربي الجديد"، أن لقاء الرئيس هادي مع مستشاريه، والذي تم تأجيله منذ الأحد الماضي، يهدف إلى اتخاذ موقف موحد في ما يخص مسألة إعلان الحكومة المرتقبة وتنفيذ اتفاق الرياض. واستبعد المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن يتم إعلان تشكيل الحكومة خلال الساعات المقبلة، حيث لا يزال هناك بعض التعقيدات، سواء في ما يخص غموض الشق العسكري، وأيضاً تطبيع الأوضاع في جزيرة سقطرى، وتسليم المجلس الانتقالي الجنوبي لمؤسسات الدولة، والسماح بعودة المحافظ رمزي محروس.

    وفي لقائه مع هيئة مستشاريه، أكد الرئيس اليمني على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض وتوحيد جهود الجميع، وصولاً إلى الهدف المشترك في بناء الدولة الاتحادية وهزيمة ما أسماه بـ" مشروع إيران في اليمن والمنطقة". وقال هادي "لقاؤنا اليوم يأتي ونحن على مشارف الذكرى الأولى لتوقيع اتفاق الرياض، والذي كنا وما زلنا ننظر إليه كمنطلق أساسي لمرحلة لملمة الأمور، واستعادة الدولة، وتوحيد الجهود وإنهاء انقلاب الحوثي، حيث بذلنا وما زلنا كل جهودنا لتنفيذ الاتفاق حرفياً، وتعاطينا بكل إيجابية مع بنوده في هذا الصدد".

    وأضاف "لقد كلفت رئيس الوزراء بعقد مشاورات مع الأحزاب والمكونات السياسية، من أجل الوصول إلى وضع تصور لتشكيل الحكومة، مع التركيز على تقييم المرحلة السابقة، واستحضار التحديات والصعوبات ووضع تصوّر لأولويات الحكومة، والتركيز على تقسيم عادل للحقائب الوزارية، والأهم تقديم الكفاءات النوعية".

    وفيما أكد أن الوضع الذي يمر به اليمن صعب وحرج؛ دعا الرئيس هادي للتعاطي بمسؤولية لتجاوز التحديات، وهزيمة العدو الوحيد المتمثل بمليشيات الحوثي، والبُعد عن أية مكايدات أو خصومات أو تناولات إعلامية، في إشارة لحالة التناحر الموجودة بين الفصائل الموالية للشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

    وفي لقاء هو الثالث من نوعه خلال يوم واحد، التقى الرئيس هادي رئيس البرلمان سلطان البركاني، ونائبيه محمد الشدادي ومحسن باصره، في إطار حراك حكومي لاتخاذ موقف موحد بشأن طريقة تنفيذ اتفاق الرياض.
    رئيس الجمهورية يلتقي قيادة مجلس النواب https://t.co/HLhzGhSdtK

    — عبدربه منصور هادي (@HadiPresident) November 1, 2020
    ووفقاً لمصادر حكومية لـ"العربي الجديد"، أراد الرئيس اليمني أن يرمي الكرة في ملعب هيئة مستشاريه ورئاسة البرلمان، في ما يخص الضغوط السعودية لإعلان الحكومة قبل تطبيق الشق العسكري والأمني من اتفاق الرياض.

    وكان أحمد عبيد بن دغر، مستشار الرئيس هادي، قد حذر أواخر الأسبوع الماضي من تجزئة اتفاق الرياض، وقال: إن ذلك يحمل مخاطر جمة على أمن اليمن ووحدته واستقرار المنطقة بشكل عام، كما كشف عن ضغوطات لسفراء، لم يسمهم، لتشكيل الحكومة قبل تنفيذ الشق العسكري.

    واكتملت بالفعل مشاورات تشكيل الحكومة التي استمرت 3 أشهر، وفقاً لمصادر "العربي الجديد"، وسيحصل المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً على نصيب الأسد، وذلك بواقع خمس حقائب من إجمالي 24، فيما سيحصل حزبا المؤتمر والتجمع اليمني للإصلاح على أربع حقائب لكلٍ منهما. واحتفظ الرئيس هادي بأربع حقائب سيادية، فيما سيتم توزيع باقي الحقائب على حزبي الناصري والاشتراكي ومكونات المهرة وسقطرى وحضرموت.

    وأبدى حلفاء الإمارات حرصاً كبيراً على الظفر بحقيبة وزارة النقل، وهو ما قوبل بعلامات استفهام من قبل مسؤولين وناشطين يمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال وزير النقل المستقيل من الحكومة الشرعية صالح الجبواني، في تغريدة على تويتر، الأسبوع الماضي: "لا تبحث الإمارات إلا عن الموانئ والمطارات والجزر والطرق البحرية، وإذا صح أن الانتقالي سيستلم وزارتي النقل والثروة السمكية، فإن الإمارات ستحصل على ما تتمنى بصورة شرعية وبتوقيع الرئيس... ما زلت آمل في الرئيس والنائب ألا يفرطا في سيادة البلد، وأدعو أبناء اليمن للوقوف بوجه هذه المهزلة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المقاومة في غزة تتوعد الاحتلال: لن نسمح بتمرير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:53 AM
    القطاع الخاص المصري يستعد لبيع سندات خضراء بنحو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:53 AM
    تشافي يؤكد الاهتمام بصفقة كبيرة في الميركاتو.. من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:53 AM
    تطورات جديدة في قضية اللقاء الودي المنتظر لمنتخب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:53 AM
    متطوعون بيلاروس يقاتلون مع أوكرانيا: من أجل الحرية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 11:53 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]