العراق: عودة لتهديد الشركات الأجنبية بعد عجز عن قصف مصالح أميركا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: عودة لتهديد الشركات الأجنبية بعد عجز عن قصف مصالح أميركا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 07:55 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: عودة لتهديد الشركات الأجنبية بعد عجز عن قصف مصالح أميركا

    أنا : المستشار الصحفى




    بعد يوم واحد من خطاب تصعيدي لفصائل عراقية، ضد الوجود الأميركي في البلاد، والذي عدّه مراقبون تهديدات غير قابل للتنفيذ بالوقت الحالي، مع استمرار الهدنة التي سبق أن أعلن عنها مطلع الشهر الماضي، لجأت تلك الفصائل مجدداً إلى تهديد الشركات الأجنبية العاملة في العراق، ومنعها من توقيع عقود استثمارية، محاولة فرض إرادتها عليها.
    ووسط مطالبات باتخاذ خطوات حكومية للسيطرة على الفصائل المنفلتة، حذّر مسؤولون من تأثير تلك التهديدات على مصالح البلاد.

    واكتفت الفصائل الموالية لإيران، خلال الشهر الماضي، بالتهديدات ضد المصالح الأميركية، بعدما أوقفت قصفها، خشية من ردود فعل أميركية بغلق السفارة وقصف مقار الفصائل.

    واليوم الأحد، أعلنت مليشيا "النجباء"، إحدى أبرز الجماعات المسلحة المرتبطة بطهران، رفضها تجديد الحكومة للعقد مع شركة "سيركو" البريطانية، التي تعمل في الملاحة الجوية في البلاد، وقالت في بيان لها، إننا "سنواجه وبحزم أية محاولة لتجديد عقد الشركة البريطانية، المهيمنة على أجواء العراق".



    وأكدت أن "في العراق كوادر وطنية مدربة وكفؤة وجاهزة للعمل، ولسنا بحاجة للأجنبي"، معتبرة أن "تجديد العقد يعد شرعنة لاحتلال بريطاني للعراق طويل الأمد، وهذا ما لا نسمح به".

    وأكد نائب الأمين العام للمليشيا، نصر الشمري، في تغريدة له، أن "سنجار لكاك مسعود، صحراء الجزيرة من الأنبار مروراً بكربلاء والنجف والسماوة إلى البصرة للسعودية، الأجواء وسلطة الطيران إلى بريطانيا.. وكل هذا بفرض السفارة الأميركية وتدخلها، هكذا يباع الوطن بالمزاد العلني".

    سنجار لكاك مسعود
    صحراء الجزيرة من الانبار مرورا بكربلاء والنجف والسماوة الى البصرة للسعودية
    الاجواء وسلطة الطيران الى بريطانيا
    وكل هذا بفرض السفارة الامريكيه وتدخلها
    هكذا يباع الوطن بالمزاد العلني#السعودية_تسرق_العراق#بريطانيا_تسرق_العراق#امريكا_تبيع_العراق

    — المهندس نصر الشمري (@Nasralshammari) October 31, 2020


    في حين حذّر عضو لجنة الأمن في البرلمان السابق، حامد المطلك، من خطورة "السلاح المنفلت الذي لا يخضع لسيطرة الدولة"، مبيناً لـ"العربي الجديد" أن "تلك الفصائل تختلف وتتعارض مع ما تقتضيه مصالح الدولة، وأن عدم اعترافها بسلطة الدولة يدفعها لتنفيذ ما يناسبها من أجندات".

    وأكد أن "هذه الفصائل تعمل وفق مصالحها الخاصة، لأنها تعتمد أساساً على مبدأ الكسب غير المشروع، وأن قوتها ناتجة عن هذا الكسب، كما أنها تريد زعزعة الثقة بالحكومة وخلق نوع من الفوضى لتحقيق تلك المكاسب". وأشار إلى أن "هذا التوجه سيؤثر كثيراً على عمل الشركات، ويزعزع ثقة المستثمرين بالعمل في العراق، كما أنها (التهديدات) تعطي تلك الشركات انطباعاً بعدم سيطرة الحكومة على البلاد، وبالنتيجة سيتوقف العمل في البلاد، وينعكس ذلك على مفاصل الدولة".
    يمثل الاعتراض رسالة سيئة للجهات التي ترغب بالاستثمار والعمل في العراق، إذ تسعى تلك الميليشيات لحصر الاستثمار بإيران

    من جهته، حمّل عضو في لجنة الأمن بمجلس محافظة بغداد، الحكومة، مسؤولية توفير الأمن للشركات العاملة في العراق، وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، لـ"العربي الجديد"، إن "تهديد الشركات ومحاولة فرض الإرادات على عقود الحكومة، يمثل خروجاً واضحاً على القانون، وأن سكوت الحكومة عن ذلك، وعدم اتخاذها أي قرار، يمنح تلك الفصائل فرصة استغلال ذلك لتحقيق أجنداتها".

    وشدد على "ضرورة أن تتعاطى الحكومة قانونياً مع أي جهة تهدد مصالح البلاد واستثماراتها، ضماناً لتسيير عمل الحكومة، سيما في الظرف الراهن والأزمة المالية التي تمر بها البلاد".
    مشيراً إلى أن "الفصائل ستبذل جهدها لفرض إرادتها على الشركات الأجنبية، سيما بعدما عجزت عن قصف المصالح الأميركية، خوفاً من ردة فعل واشنطن تجاهها، الأمر الذي يحتم على الحكومة بسط قوتها على تلك الفصائل، والعمل على حماية الشركات الأجنبية العاملة في البلاد".



    في المقابل، اعتبر الخبير بالشأن الأمني العراقي أحمد النعيمي، سكوت الحكومة على مثل هذه التدخلات من قبل المليشيات بأنها نذر خطر كبير، وأضاف النعيمي في حديث لـ"العربي الجديد" بأن اعتراض مليشيا النجباء على عقد ملاحة لشركة أجنبية يتزامن مع اعتراض مليشيا العصائب على استثمار سعودي بقطاع الزراعة، وأيضاً تهديدات وصلت لشركتين عربيتين تعملان ببغداد، تمثل جميعها تحدياً خطيراً أمام الحكومة"، معتبراً أنها رسالة سيئة في الوقت ذاته أمام جهات أخرى ترغب بالاستثمار والعمل في العراق، إذ تسعى تلك المليشيات لحصر تلك الاستثمارات بجهة واحدة، وهي إيران".

    وأمس السبت، أعلنت الشرطة العراقية تضرر مقر شركة الخطوط الجوية الإماراتية بتفجير نفذ بواسطة عبوة ناسفة في حي الكرادة الراقي وسط بغداد، تسبب بأضرار مادية في مقر الشركة، إضافة إلى إصابة مدني بجروح، دون أن تتهم أي جهة بالوقوف وراء الاعتداء.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إزالة قبر طه حسين لإنشاء محور «ياسر رزق».. القصة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:24 AM
    شاهد لحظة الإفراج عن يعقوب بوشهري واستقباله... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:24 AM
    قفزة كبيرة في أسعار النفط أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:24 AM
    مفاجأة.. أطباء إنجلترا تواصلوا مع مؤمن زكريا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:24 AM
    بشار الأسد يصدر عفوًا عن أصالة وجمال سليمان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th May 2022 11:24 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]