"إلى أين تذهبين يا عايدة؟" لزبانيتش: تحايلٌ سينمائي على واقع أليم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "إلى أين تذهبين يا عايدة؟" لزبانيتش: تحايلٌ سينمائي على واقع أليم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 02:26 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "إلى أين تذهبين يا عايدة؟" لزبانيتش: تحايلٌ سينمائي على واقع أليم

    أنا : المستشار الصحفى




    في ظلّ دورة متوسّطة لـ"مهرجان الجونة السينمائي الرابع" (23 ـ 31 أكتوبر/تشرين الأول 2020)، على مستوى الأفلام، برز "إلى أين تذهبين يا عايدة؟ (Quo Vadis Aida)"، للبوسنية ياسمينا زبانيتش، كأبرز فيلمٍ تحدّث عنه الجمهور، قبل أن يُتوّج، عن حقّ، بجائزة "الجونة الذهبية" لأفضل فيلم روائي طويل.

    جديد زبانيتش (2020) تناول، كالعادة، موضوعاً مرتبطاً بدراما النساء والحرب. تُروى القصّة في يوليو/تموز 1995، في فترة الحرب بين البوسنيين والصرب، مع دخول قوات الجيش الصربي إلى مدينة "سربرنيتسا"، وارتكابها مذبحة جماعية، ضحيتها نحو 8 آلاف بوسنيّ. في ظلّ هذه الصورة المأسوية، تُركّز زبانيتش حكايتها على عايدة، مُدرّسة اللغة الإنكليزية، المُقيمة في "سربرنيتسا"، والعاملة أيضاً مترجمة لقوات حفظ السلام الهولندية، التابعة للأمم المتحدة. بعد هجوم الصرب، ولجوء آلاف المواطنين إلى مبنى الأمم المتحدة، المغلقة أبوابه أمامهم بسبب اكتظاظه، تحاول عايدة المحافظة على حياة زوجها وولديها بين آلاف المواطنين، وحمايتهم من خطرٍ وشيك.

    أبرز ما في الفيلم القدرة الاستثنائية لمخرجته على دمج "الصورة الواسعة البشعة" لمذبحةٍ ضد آلاف الأشخاص، و"الصورة الضيّقة المحدّدة" لعائلة تحاول النجاة، من دون فقدان الاتصال بالجانبين في أيّ لحظة منه.

    أكثر من مرة، يقول شخص من الأمم المتحدة لعايدة إنّ آلاف الناس معرّضون للخطر، "فلماذا نساعدك أنتِ وعائلتك تحديداً؟". في كلّ مرة، تسكت عايدة، لكنّ عينيها تنطقان بأنْ "هذه عائلتي".

    هذا ما تفعله زبانيتش تماماً، إذْ لا يوجد سبب محدّد أو استثنائي في تلك العائلة، سوى أنهم هم من نعرفهم، ونتورّط معهم عاطفياً، ونتمنّى نجاتهم. لكنْ، مع شعور مُكثّف بالوضع المأسوي العام، الذي يوشك على الانفجار.

    "إلى أين تذهبين يا عايدة؟" فيلم سينمائي جداً، على مستوى اختياراته. إنّه عن مذبحة بتلك البشاعة، لا تظهر فيه دماء، ولا أعمال عُنف بدني. بدلاً من ذلك، تخلق ياسمينا زبانيتش شعوراً دائماً بالتوتّر والخطر، بما يشبه السينما الرومانية، وتحديداً أفلام المخرج كريستيان مونجيو، إذْ يُترك المشاهدون دائماً على حافة شيء كارثيّ سيحدث في أيّ لحظة.

    هذا أمر ذكي جداً، يزيد من تورّط المشاهدين شعورياً مع هؤلاء الناس، الذين وجدوا أنفسهم فجأة خارج منازلهم، يواجهون المَجهول. حتّى مشهد المذبحة نفسه مُصوّر بحساسية مُفرطة: لقطات على وجوه أناس مجمّعين في غرفة مُغلقة، ثم "قطع": لقطة لشبابيك تدخل منها أسلحة (لا تظهر وجوه حامليها)، ثم "قطع" مرة أخرى: خارج المكان، مع صوت رصاص لا ينتهي، حيث الشعور بأثر أكبر بكثير من أي اختيار آخر يكشف المذبحة، إذْ شعر المشاهدون بها، وهذا أهمّ.



    من ناحية أخرى، ليس مفاجئاً فوز جاسانا غورزيتش بجائزة أفضل ممثلة. أداؤها يُذكّر بجودي دانش وميريل ستريب، حيث القدرة الاستثنائية على استخدام العين لنقل طبقات مختلفة من المشاعر، واستخدام الصوت والجسد لنقل التوتّر المكتوم، من دون أيّ انفعال خارجي مُبالَغ به.

    النتيجة؟ فيلمٌ بديع، لن يكون مفاجئاً ترشيحه لاحقاً لـ"أوسكار" أفضل فيلم ناطق بغير الإنكليزية، ممثّلاً البوسنة، في نسخة عام 2021.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الثورة الجزائرية في ذكرى انتصارها": نقاشاتٌ على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 12:13 AM
    مصدر عسكري يمني: الحوثي تجر مفاوضات الأردن بعيدا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 27th May 2022 10:51 PM
    هل ندم بنزيما على عدم تمثيل منتخب الجزائر ؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 27th May 2022 10:51 PM
    مسيرة الأعلام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 27th May 2022 10:51 PM
    خبير أمريكي: إسرائيل أجهضت محاولات للانقلاب على... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 27th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]