بيروت منكوبة والمواجهة معطوبة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بيروت منكوبة والمواجهة معطوبة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 02:26 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new بيروت منكوبة والمواجهة معطوبة

    أنا : المستشار الصحفى




    لا شيء يتغيّر في بلدٍ منكوبٍ، يملك تاريخاً ناقصاً، وراهناً محترقاً، وأفقاً معتماً، ومستقبلاً مُشوَّهاً. الخراب طاغٍ. الأهوال كثيرة. الحُطام منتشرٌ في أزقّة وعمارة واجتماع ونفوسٍ. الكلام كثير، لكنّ الأفعال نادرة أو مُغيّبة. أناسٌ يصرخون من أجل حقّ، لكنّ لتأثيرهم خفّة غير مُحتَمَلة. مناضلون يتحوّلون إلى أبواق سلطة، أو إلى ما يُشبه السلطة في فسادٍ وتَعَالٍ وتشبيحٍ متنوّع؛ وآخرون يسقطون بأول ضربةٍ تكون فعلاً قاضية، فلا يقومون. ردود الفعل غالبةٌ، فالأفعال معطّلة أو معطوبة أو غامضة بالنسبة إلى من يُفترض بهم تحقيقها، أو من يدّعي ذلك.

    كلّ شيء باهت وجاف وخَربٍ ومُغبرّ. الجفاء قاتلٌ كأسبابٍ أخرى للقتل. بيروت غير نابضةٍ، واتّساع الجغرافيا حولها خانعٌ وكئيب. صُور الموت المتنوّع يصعب إحصاؤها، والموت نفسه يتجوّل بتشاوفٍ من تلقاء نفسه، فيقتنص من يريد ساعة يشاء بأدواتٍ كثيرة. الكلام مُكرَّر، وتكراره متعِبٌ. الصُّور الأخرى، في السينما مثلاً، تحاول التقاط راهنٍ مُصاب بنهب سلطة وفسادها، وبمواجع وباء وتفشّيه. صُور تقول أشياء وتروي تفاصيل، وهذا منبثق من يومياتٍ محاصرة بهوس سلطة في إرهاق بلدٍ وناسه، بتجويع وتهجير واستهزاء وقتل، وبانفضاضٍ مخيف لمحطَّمين عن فعلٍ يواجه التحطيم ويكسره.

    أفلامٌ قليلة تصنع من الراهن صُوراً، يقول بها بعض ما سيُصبح لاحقاً ذاكرة بلدٍ ومدينة وأناسٍ. كلّ نقاش نقديّ، وإنْ انبثق من مهنيّة واحترافٍ، يبقى ناقصاً، فالغليان قائمٌ في ذواتٍ ومناخٍ وفضاء. كلّ صورة مطلوبة، فالكارثة محتاجة إلى توثيق يتفوّق على تأريخٍ يتوافق مع حاجات ضيّقة ومصالح أضيق. كلّ محاولة بصرية نتاجٌ يُشاهَد ويُناقَش، وإنْ تخطّت المُشاهدةُ النقاشَ، رغم أنّه يُفترض بالنقاش أنْ يترافق والمُشاهدة، فالنقاش تشذيبٌ لمسارٍ، وإنْ في لحظة احتراق المسار.





    النقاش في أمور كثيرة أخرى ضروري أيضاً في راهنٍ يحترق، لكن الاحتراق مانعٌ لعقل ومنطق أنْ يسودا، أو أنْ يتفوّها بكلامٍ أهدأ وأوعى. العالم برمّته يحترق، والأسى أنّ أدوات مواجهة الاحتراق معدومة الفعالية، فالسكين أقدر على إسكاتِ مُغايرٍ، والنَّحْر أقوى من إعمالِ تفكيرٍ، والدم يكتب سيرة جهلةٍ.

    أيّ فيلمٍ قادرٍ على تبيان هذا ومواجهته، مقابل أناسٍ يعتبرون الصُّور حراماً؟ أيّ سينما قادرة على كشفٍ وتعرية وفضح، أمام أفرادٍ يُغلقون مدرسةً كي يُنتجوا قتلة، ويحرقون صالة كي يُشيّدوا أكذوبة وأوهاماً، ويستبيحون الراهن كي يُعزّزوا إقامة في ماضٍ؟

    بيروت منكوبة، لكنّ العالم منكوبٌ أيضاً. بيروت مستباحة، لكنّ العالم مستباحٌ أيضاً. مطارات الغرب مغلقةٌ إلا بعضها القليل، وشوارع البلد تستعيد سواتر وحواجز وانشقاقات، فالتواصل ملعونٌ، والتباعد الاجتماعي بسبب وباء يُدعَّم بتباعدٍ من نوعٍ آخر، لتعزيز سطوة غباء وانغلاق وتحجّر.

    أي فيلمٍ يواجِه؟ أي سينما تبوح؟ أي قولٍ يُفكِّك؟ أي تفكيرٍ يناهِض؟

    لا شيء من هذا يحدث في بلدٍ منكوبٍ، وفي بلاد أخرى غيره أيضاً.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : بيروت منكوبة والمواجهة معطوبة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عرض مسرحي عن نجيب الريحاني وبديع خيري قريباً في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 03:02 PM
    المغرب يمدد "الطوارئ الصحية" مجدداً رغم تحسن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 03:02 PM
    الرئيس الجزائري يصف الوضع في تونس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 03:02 PM
    المغرب: سورينام تفتح قنصلية عامة في الصحراء صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 03:02 PM
    الجزائر تطلق قناة برلمانية "لتصويب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 03:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]