العراق: سكان قرى الخازر ممنوعون من العودة إلى قراهم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العراق: سكان قرى الخازر ممنوعون من العودة إلى قراهم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 03:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العراق: سكان قرى الخازر ممنوعون من العودة إلى قراهم

    أنا : المستشار الصحفى




    رغم مضيّ أكثر من أربع سنوات على طرد مسلحي تنظيم "داعش" منها، إلا أن سكان 14 قرية عربية شرقي محافظة نينوى، تُعرَف باسم قرى الخازر، ما زالوا مبعدين عنها، بقرارات من القوات الكردية التابعة لإقليم كردستان العراق (البيشمركة)، التي توجَد داخلها وتستخدم منازلها ومزارعها في صورة مشابهة لما يحدث في بلدات أخرى تستولي عليها مليشيات مرتبطة بإيران، وتمنع عودة أهلها إليها، كبلدة جرف الصخر والعودة ويثرب والعويسات ببابل وصلاح الدين والأنبار ومناطق أخرى من العراق.

    وأطلق ناشطون عراقيون وسماً تحت عنوان قرى الخازر، للتذكير بمعاناة سكانها الذين يقيمون في مخيمات غير بعيدة عن قراهم، مطالبين الحكومة العراقية والسلطات في أربيل إعادة السكان النازحين إلى مناطقهم.

    فيما دعا مرصد "أفاد" (غير حكومي) السلطات في إقليم كردستان ومسعود البارزاني، في بيان له إلى "الأخذ بالاعتبار معاناة أهالي تلك القرى، والسماح لهم بالعودة إليها، ولملمة الجراح وإنهاء الملفات المعقدة التي خلّفها تنظيم داعش".

    وأشار إلى أن السماح بعودة سكان قرى الخازر إلى مناطقهم "ينعكس إيجاباً على الاستقرار في الموصل وإقليم كردستان العراق بشكل عام".
    #مرصد_أفاد يطالب الجهات المسؤولة بإعادة نازحي 14 قرية من #قرى_الخازر العربية، حيث يمنعون من العودة دون سبب مقنع. pic.twitter.com/gO3yiOA37z

    — مرصد أفاد (@Afada_iraq) November 1, 2020
    ويفيد مثنى الطائي، وهو ناشط إغاثي في مناطق سهل نينوى وتلعفر، بأن أسباب عدم عودة النازحين إلى قراهم في منطقة الخازر سياسية، مشيراً إلى أن "البيشمركة هي التي تسيطر أمنياً على المناطق التي حررتها من سيطرة داعش في الخازر ومخمور المجاورة ومناطق أخرى، وسمحت فقط بعودة العوائل الكردية إليها، فيما تواصل منع العوائل العربية".

    ويؤكد الطائي في حديثه لـ"العربي الجديد"، أنه "ليس أمام سكان هذه القرى سوى البقاء في المخيمات لفترة أطول حتى نيل حقهم في العودة"، مبيناً أن "قضية هؤلاء النازحين طُرحت أمام جميع الجهات السياسية في العراق، لكن لا يوجد أي تحرك لمصلحتهم".

    وأضاف: "حياة قاسية يعيشها النازحون، فهم بالإضافة إلى كونهم يعيشون في مخيمات بسيطة ومتهالكة تحت ظروف جوية صعبة، وخاصة في فصلي الصيف والشتاء، لكن الأصعب من هذا أنهم يشاهدون قراهم ومنازلهم من بعيد دون أن يتمكنوا من العودة إليها".

    وفي إشارة إلى خطة ضمّ أراضٍ تسعى إليها حكومة إقليم كردستان العراق، بمنع عودة سكانها الأصليين إليها، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، في تقرير لها في يوليو/ تموز الماضي، إن حكومة إقليم كردستان لا تزال تمنع نحو 1200 أسرة عربية من العودة إلى منازلهم في خمس قرى بعد أكثر من 6 سنوات على استعادة المنطقة من تنظيم (داعش) في أواخر عام 2014.

    وتقول الباحثة الأولى في قسم الأزمات والنزاعات في هيومن رايتس ووتش بلقيس والي: "إن السلطات الكردية تمنع الآلاف من سكان القرى العرب من العودة إلى منازلهم دون أي سبب قانوني"، لافتة إلى أن حكومة كردستان سمحت لسكان القرى المجاورة من الأكراد بالعودة، ما يوحي بأن العرب ممنوعون من العودة عقاباً لهم.

    محمد الصالح، أحد النازحين في مخيمات الخازر، يتهم حكومة كردستان بأنها لا تقول الحقيقة، مضيفاً لـ"العربي الجديد" أن "قرى الخازر لم تتضرر جميعها. عدد قليل منها تضرر بفعل الحرب، وتمكنت قوات البيشمركة الكردية من السيطرة عليها وهروب قوات داعش".

    وتابع: "منطقتنا آمنة ولم يعد فيها أي عناصر من تنظيم داعش، وما تقوله حكومة إقليم كردستان بأن منظقة الخازر ما زالت مهددة بعودة داعش بعيد عن الصحة"، مشدداً على أن "كردستان غايتها وضع اليد على منطقتنا لضمها إلى الإقليم الكردي".
    #قرى_الخازر تشكو إلى الله ضعف قوتها وقلة حيلتها وهوانها على الناس
    فمن يوقف مأساتها؟ pic.twitter.com/9gsf6JrMsQ

    — حسين دلّي (@hudly76) November 1, 2020
    بدورهم دشّن ناشطون عراقيون حملة على منصة "تويتر" طالبوا فيها بعودة النازحين داخل المخيمات إلى مناطق سكناهم في قرى الخازر.
    مأساة إنسانية تتطلب تدخل الأستاذ @masoud_barzani والذي يعلم الجميع أنه صاحب المواقف المشرفة والإنسانية والشجاعة والتي تمثلت في استقبال الملايين من النازحين العرب من كل مناطق العراق والوقوف بحزم بوجه من ظلمهم.. https://t.co/qleeegQuft

    — عدنان الفلوجي (@alfalluji) November 1, 2020
    واعتبر ناشطون أن مثل هذه القضية المهمة سهلة الحل بالنسبة إلى شخص مثل مسعود البارزاني، رئيس إقليم كردستان السابق، وصاحب القوة الأكبر في الإقليم الكردي.

    وفي مشاركته بالتعبير عن رأيه في معاناة سكان الخازر، غرّد صحافي شارك في تغطية المعارك في الموصل، أنه كان شاهد عيان على تفجير القوات الكردية منازل سكان الخازر العرب. ووفق تعبيره، فهذا دليل على نية مبيتة لطردهم ومنعهم من العودة إلى قراهم ومنازلهم.

    واستغرب مغردون الحال الذي تعيشه آلاف العوائل المشردة الممنوعة من العودة إلى منازلها دون أن تتكفل بمساعدتهم وإرجاع حقوقهم لهم بإعادتهم إلى قراهم أي جهة حكومية وطنية أو دولية.
    عندما شاركت بتغطية معارك #الموصل شاهدت كيف تقوم قوات البيشمركة بتفجير منازل قرى الخازر ، وتسبق عمليات التفجير وضع عبارة (عربي) على جدران منازل العرب لتمييزها عن بقية منازل السكان من الكرد #الموصل #قرى_الخازر#العراق

    — أحمد الجميلي (@Ahmed_2010) November 1, 2020
    وحول الموضوع، يؤكد زياد السنجري، المتحدث باسم مرصد "أفاد"، المعني بمتابعة الملفات الإنسانية والانتهاكات في البلاد، أن حل مشكلة أكثر من 10 آلاف إنسان تكمن في جرة قلم من مسؤولي الإقليم.
    معقولة هذا البؤس يبقى على هؤلاء ولا يلتفت إليهم أحد لا حكومة لا أمم متحدة ولا منظمات دولية ! في أي زمن نحن لا قيم الإسلام ولا حمية الجاهلية . #قرى_الخازر pic.twitter.com/2ZQDfCcS2b

    — حسين صالح السبعاوي (@husein_alsabawi) November 1, 2020
    ويضيف: "النازحون موجودون أساساً في مناطق سيطرة البيشمركة داخل المخيمات، بمعنى أنهم يعرفونهم ويدققونهم أمنياً، والقرى يرونها رأي العين أمامهم، لكن هناك جهات داخل البيشمركة لا تريد إعادتهم إلى منازلهم وقراهم"، مطالباً رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني، مسعود البارزاني، بالتدخل لإنهاء معاناة القرويين مع بدء حلول فصل الشتاء القاسي على المنطقة عموماً، وعلى سكان المخيمات خصوصاً.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    WEF opens with discussion on the global food... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Macro Snapshot — Egypt GDP topped 5% in... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Education minister heads Saudi delegation to EWF... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Disneyland’s new advert calls Arab audiences to... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM
    Sky News Arabia launches new Arabic-language... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 02:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]