مقاطعة تاريخية للاستفتاء على الدستور في الجزائر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مقاطعة تاريخية للاستفتاء على الدستور في الجزائر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 03:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مقاطعة تاريخية للاستفتاء على الدستور في الجزائر

    أنا : المستشار الصحفى




    سجل الاستفتاء الشعبي حول الدستور، الذي أجري اليوم الأحد في الجزائر، أدنى نسبة تصويت في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية جميعها في الجزائر، بعدما أُعلن الليلة عن أن نسبة التصويت بلغت 23.8 بالمائة فقط.

    وجاءت نسبة التصويت المتدنية خلافاً للتوقعات التي كانت تذهب إلى أن المشاركة ستتجاوز على الأقل نسبة التصويت في الانتخابات الرئاسية الماضية.

    وأعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي أن النسبة النهائية للمشاركة في الاستفتاء بلغت عند غلق مكاتب التصويت في حدود السابعة مساء، 23.08 بالمائة.

    وأوضح شرفي أن مجموع الناخبين المصوتين بلغ 5.5 ملايين مصوت، من مجموع 23.5 مليون ناخب مسجلين في اللائحة الوطنية للناخبين، وبتراجع قدره ثلاثة ملايين ناخب، مقارنة مع آخر انتخابات أجريت في البلاد (الرئاسية) في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

    وأكد شرفي أن السلطة عملت على صيانة الاستفتاء والصندوق وضمان شفافيته الكاملة، لتعزيز ثقة الناخبين الجزائريين في السلطة، والقطع مع الممارسات السابقة التي كان يجري فيها التلاعب بالنتائج.

    وأضاف "لم نجرِ وراء نسبة المشاركة، وان المهم بالنسبة لنا أن يقتنع المواطن بأن السلطة تحافظ على صوته، أقسمنا على حفظ الأمانة ووفينا بها"، مشيراً الى أنه يعتبر أن " تزوير الانتخابات هو أم الفساد، كما أن أبشع فساد هو التزوير في الانتخابات، إنه شهادة زور وبهتان".

    وكشف رئيس سلطة الانتخابات تسجيل محاولة انحراف بالعملية الانتخابية في ولايتين هما معسكر والبيض غربي الجزائر، مشيراً إلى أنه تم التصدي لهما وتمت إحالة المتورطين فيهما إلى القضاء.

    وسجلت العاصمة الجزائرية أدنى معدل تصويت في تاريخ الاستحقاقات الانتخابية إذ بلغت نسبة المشاركة 14.38 بالمائة، وبلغت نسبة التصويت في مدينة وهران، كبرى مدن الغرب الجزائري 24 بالمائة، وعنابة كبرى مدن الشرق الجزائري 26.73 المائة.

    وصنعت ولايات الجنوب مفاجأة حقيقية بنسبة عزوف انتخابي كبير، حيث لم تتجاوز نسبة التصويت النهائية في ولايتي ورقلة وغرداية 26 بالمائة، بينما سجلت ولايات منطقة القبائل (ذات الأغلبيةالأمازيغية) أدنى نسبة تصويت بأقل من واحد بالمائة في ولايات بجاية وتيزي وزو، والتي تم تعليق التصويت فيها منتصف النهار، بسبب رفض السكان إجراء الاستفتاء الشعبي.

    وعدت هذه النسبة المتدنية للتصويت، نجاحاً كبيرا لحملة المقاطعة الانتخابية التي قامت بها مكونات الحراك الشعبي وأحزاب تعتبر أن المسار الذي أفضى إلى صياغة الدستور والاستفتاء، كان خاطئا منذ البداية.

    ووُصفت هذه النسبة المتدنية من التصويت بأنها "زلزال انتخابي وسياسي كبير"، وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة ورقلة جنوبي الجزائر مبروك كاهي لـ" العربي الجديد" إن " الأمر كان متوقعا، لافتاً إلى تسرع السلطة والرئيس تبون في طرح الدستور.

    وأضاف "السلطة اتخذت مساراً خاطئاً تماماً في صياغة الدستور، ثم في تسويقه، ثم في اختيار يوم غير مناسب لطرحه للاستفتاء".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "يديعوت": زيارة بايدن للمنطقة هدفها الرياض وليس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:13 AM
    تبون يقيل محافظ البنك المركزي ويعين خبير قروض... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:13 AM
    معتقلة بريطانية سابقة بإيران: أجبرت على الإقرار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:13 AM
    انتشار "جدري القرود" في 19 دولة.. بينها دولة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:13 AM
    NI: هل يمكن تجنب "حرب كارثية" بين الولايات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:13 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]