دساتير الجزائر الخمسة: ظروف سياسية واجتماعية رافقت ولادتها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دساتير الجزائر الخمسة: ظروف سياسية واجتماعية رافقت ولادتها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 07:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new دساتير الجزائر الخمسة: ظروف سياسية واجتماعية رافقت ولادتها

    أنا : المستشار الصحفى




    بإعلان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر محمد شرفي اعتماد الدستور الجديد، بعد حصوله على موافقة 66.8 في المائة من الناخبين الذين صوتوا في استفتاء الأحد، بات "دستور نوفمبر 2020" في حكم الأمر الواقع، في انتظار ترتيبات إجرائية قبل أن يصبح ساري المفعول، لكنه لم يشذ عن صفة ظلت لصيقة بالدساتير الجزائرية وهي "دستور الأزمة".

    وعرفت الجزائر منذ الاستقلال أربعة دساتير، خامسهم هذا الدستور الذي جرى الاستفتاء عليه أمس الأحد، ولكلّ دستور قصة وظروف سياسية واجتماعية حكمت بوجوده، وحدّدت مضمونه وتوجهاته، ومع كل دستور يعيد هيكلة التنظيم السياسي للبلاد والبناء المؤسساتي للدولة، ظلّت مشكلات النظام قائمة وأزماته السياسية مستمرة.

    وحصلت الجزائر على أول دستور لها في سبتمبر/أيلول 1963، بعد استفتاء شعبي سبقته أزمة سياسية حادة بين المجلس التأسيسي والحكومة التي كان يرأسها الرئيس أحمد بن بلة، والذي كان يمسك بقبضة الحزب الوحيد، "جبهة التحرير الوطني"، حول أحقية الجهة التي تتولى صياغة الدستور. وكرّس هذا الدستور التوجهات الاشتراكية للدولة الجزائرية، وأقرّ وضع الحزب الواحد، "جبهة التحرير الوطني"، إطارا سياسيا طلائعيا وحيدا في البلاد.

    في الخامس من يونيو/حزيران 1965، قاد الرئيس الراحل هواري بومدين انقلاباً على الرئيس أحمد بن بلة، وأعلن تعطيل العمل بالدستور وحلّ المجلس التأسيسي، وحكم بومدين البلاد عبر مجلس الثورة وبالمراسيم الرئاسية، لغاية طرح مشروع ميثاق وطني جرى بشأنه نقاش شعبي ومجتمعي واسع، تمخضت عنه صياغة دستور جديد للبلاد في نوفمبر/تشرين الثاني 1976، تضمن تجديد الخيارات الاشتراكية والاجتماعية للدولة، وإعادة تنظيم مؤسسات الدولة، كما أبقى على نظام الحزب الواحد.

    وبعد انتفاضة أكتوبر/تشرين الأول 1988، اضطر الرئيس الراحل الشاذلي بن جديد إلى الإعلان عن إصلاحات سياسية بدأت بطرح دستور جديد في 23 فبراير/شباط 1989، أنهت عهد الحزب الواحد الذي حكم البلاد بعد الاستقلال، وسمح للمرة الأولى بالتعددية السياسية وحق إنشاء الأحزاب والنقابات والجمعيات والصحف المستقلة، ومثّل هذا الدستور ثورة حقيقية في الجزائر، التي طوت بفضله مرحلة أولى من عمرها السياسي كدولة ناشئة.

    في عام 1994، اعتلى الرئيس ليامين زروال سدة الحكم رئيسا للدولة، ثم انتُخب عام 1995 رئيساً للجمهورية، وطرح عاماً بعد ذلك دستوراً جديداً للاستفتاء الشعبي، في نوفمبر/تشرين الثاني 1996، كان بمثابة دستور أزمة، في ظل فتنة دامية كانت تشهدها الجزائر، تضمّن خصوصاً إنشاء مجلس الأمة كغرفة ثانية للبرلمان، يعيّن ثلثي أعضائه الرئيس، لتعطيل أية قوانين لا تروق للسلطة، على خلفية تجربة سيطرة الإسلاميين على البرلمان في انتخابات 1991، كما حظر إنشاء الأحزاب على أساس ديني أو عرقي.

    وعلى الرغم من وعود أطلقها خلال حملته الانتخابية الأولى عام 1999 بطرح دستور جديد، فإن الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة لم يصدر دستوره، لكنه حوّل الدستور إلى "كراس محاولات"، إذ أقدم على سلسلة تعديلات فرضتها ظروف سياسية، مرّرها كلها على غرفتي البرلمان من دون عرضها على الاستفتاء الشعبي، كان أولها تعديل عام 2005، الذي أدخل فيه اللغة الأمازيغية لغةً وطنيةً في الدستور، بعد تفاهمات سياسية مع ممثلي سكان منطقة القبائل وكتسوية سياسية للأزمة العنيفة التي شهدتها منطقة القبائل عام 2001. وبعدها بثلاث سنوات، أعاد بوتفليقة تعديل الدستور بإلغاء مادة كانت تحدّ من إمكانية ترشحه لانتخابات الرئاسة التي جرت عام 2009، قبل أن يقدم على تعديل دستوري ثالث عام 2016، أعاد فيه حصر العهدات الرئاسية في عهدتين، وصنّف الأمازيغية لغةً وطنيةً ورسميةً.

    وتشترك الدساتير الجزائرية الخمسة والتعديلات التي أدخلت عليها، إضافة إلى طرحها من جانب واحد من قبل السلطة من دون توفر أية توافقات سياسية مسبقة، في كونها "دساتير أزمة"، إذ كان كلّ دستور ينتهي بالبلاد إلى حالة أزمة سياسية، ليُطرح دستور بديل يفك الأزمة الدستورية. فإذا كان دستور 1963 وليد فجر الاستقلال وأزمة حادة بين الحكومة والمجلس التأسيسي في دولة خرجت لتوها من حرب التحرير، فإن دستور 1976 جاء في خضم محاولة إصلاح سياسي أعقبت الانقلاب الذي أطاح بالرئيس الأول أحمد بن بلة، وجاء دستور عام 1989 في أعقاب انتفاضة أكتوبر 1988 التي نشبت بسبب أزمة اقتصادية واجتماعية خانقة، وتلاه دستور عام 1996 الذي طُرح في خضم أزمة سياسية دامية وتفجر مسلسل الإرهاب، فيما يُطرَح دستور نوفمبر 2020 بعد حراك شعبي وثورة شعبية ضد النظام السياسي.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    متين أرديتي: معجم في حبّ إسطنبول صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    وفاة الملحّن اليوناني فانغيليس صاحب موسيقى فيلم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    بايدن يصل إلى كوريا الجنوبية في مستهل جولته... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    الفيلم التونسي "قدحة" يفوز بجائزة مهرجان القدس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM
    ماسك ينفي التحرّش جنسياً بمضيفة على متن طائرة خاصة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 10:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]