عُقد أخّرت تشكيل الحكومة اللبنانية: المحاصصة وصراع الوزارات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عُقد أخّرت تشكيل الحكومة اللبنانية: المحاصصة وصراع الوزارات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 08:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عُقد أخّرت تشكيل الحكومة اللبنانية: المحاصصة وصراع الوزارات

    أنا : المستشار الصحفى




    مجموعة عُقد حالت دون نجاح رئيس الوزراء اللبناني المكلَّف سعد الحريري في تأليف الحكومة وفق المهلة الزمنية التي دخلت دائرة التقديرات الأسبوع الماضي، وتمحورت حول يومي أمس الأحد واليوم الاثنين، في تاريخٍ يسبق الانتخابات الأميركية.

    وتحدّث عن تاريخ إجراء الانتخابات الأميركية رئيس البرلمان نبيه بري، انطلاقاً من الأجواء الإيجابية السّائدة في سلسلة لقاءات الرئيسين ميشال عون والحريري، وضرورة عدم ربط الاستحقاق اللبناني بالأحداث الخارجية، منعاً لإهدار الفرص، والمماطلة التي لا تخدم مصالح لبنان الغارق في الأزمات.

    وقال مدير مركز المشرق للشؤون الاستراتيجية سامي نادر إنّ العُقد التي تحول دون تشكيل الحكومة، منها داخلية وأخرى خارجية، وهي مترابطة، حيث إنّها في المحصّلة ورقة بيد إيران، والتي لن تفرج عنها بسهولة أو مجاناً، كما غيرها من الدول الكبرى التي لديها حساباتها، تبعاً لموازين القوى، وهذه الأجواء تترجم في البعد الداخلي، باعتبار أن الورقة معنية بالصراع الأميركي الإيراني، وعلى طاولة المفاوضات وتحتاج بالنهاية إلى توافق أميركي إيراني حولها.

    وأوضح نادر لـ"العربي الجديد" أنّ النقاش الداخلي يدور حول مسألتين أساسيتين، الأولى، بشأن شكل الحكومة ومدى تمثيل "حزب الله" فيها، فهو مصرٌّ على أن يجرى تمثيله وزارياً، فانتقل الحديث من حكومة تكنوقراط إلى تكنو سياسية، بوقت أميركا تعارض هكذا تمثيل. أما الثانية، وهي التحدي الأكبر، فتتمثل في قدرة الحكومة الجديدة على الإفراج عن المساعدات والكمية التي سيحصل عليها لبنان، من هنا كانت محاولة عبر التسوية الفرنسية للإفراج عن بعض الأموال من دون الاستعانة بالولايات المتحدة، ولكن ذلك ليس كافياً، فوقف الانهيار يحتاج إلى الكثير من السيولة، وهذه الأخيرة يقابلها ثمن خارجي في السياسة.

    ويرى أنّ إظهار بعض الأفرقاء حرصهم على تشكيل الحكومة قبل الانتخابات الأميركية يأتي من باب رفع التهم عنهم بالتعطيل، المُدعَّم أيضاً بنشر أجواء إيجابية توحي بقرب الحل، لكن لا حكومة قبل الانتخابات الرئاسية، ومن المتوقع في حال فوز دونالد ترامب أن يحصل اتفاق سريع بين أميركا وإيران، ينعكس على لبنان، أما فوز جو بايدن، فيعني خلط الأوراق من جديد، حتى يشكل فريقه ويرسم ملامح سياسته، ما يعني ضبابية الصورة حتى الربيع المقبل.

    ويشير نادر إلى أن الطرف الإيراني "لديه حنين إلى مرحلة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، لكن هذه الفترة لن تعود، نظراً لموازين القوى الجديدة، والصراع على الشرق الأوسط، ودينامية الصلح التي تحصل بين دول عربية وإسرائيل، ودخول لاعبين أساسيين في المنطقة، ومع ذلك، فإن رؤية بايدن للشرق الأوسط ستتطلب وقتاً، خصوصاً أن نتائج الانتخابات قد لا تحسم سريعاً، وهذا ما ألمح إليه ترامب، وبغياب الرؤية الواضحة، سيتدهور الوضع اللبناني على وقع الساعة".

    العُقد الأبرز

    وفي الحسابات الضيقة، لناحية المقاعد، يقول مصدر مطلع على أجواء المشاورات الحكومية، لـ"العربي الجديد"، إن العقدة الأبرز التي تحول دون تشكيل الحكومة هي الاختلاف حول عدد الوزراء، وخصوصاً بين فريق رئيس الجمهورية ميشال عون وحزب الله، الذي يريدها من 20 وزيراً وأكثر، بهدف تمثيل كل الطوائف والمذاهب، ولا سيما النائب طلال أرسلان خصم رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" وليد جنبلاط، الذي يطالب بحقيبة وزارية، وهي ما عرفت بـ"العقدة الدرزية"، في خطوة تؤمن لهم أيضاً الثلث المعطّل، في حين يصرّ الحريري على حكومة من 18 وزيراً.

    ومن الخلافات أيضاً، يقول المصدر نفسه، "تمسّك فريق رئيس الجمهورية بمبدأ المداورة في كل الحقائب، في حين يضع الرئيس نبيه بري حقيبة المال خارج التداول، ويتمسّك بها لـ"حركة أمل" التي يتزعمها من بوابة حقوق الطائفة الشيعية، وهو ما يدفع "التيار الوطني الحر" برئيسه النائب جبران باسيل إلى رفع سقف مطالبه على صعيد الوزارات السيادية والخدماتية، مقابل طلب كل حزب سياسي "حصة" وزارية دسمة له، وتحديداً على صعيد وزارات الداخلية، والاتصالات، والطاقة، والمال، والأشغال، والخارجية والدفاع، والإعلام، والصحة، والعدل، في مشهد معهود عند تشكيل أي حكومة في لبنان".

    هذا السيناريو ينفيه عضو "تكتل لبنان القوي" (يرأسه باسيل) النائب حكمت ديب، الذي يؤكد لـ"العربي الجديد" أنهم الفريق الأكثر ابتعاداً عن الخوض بمسألة التأليف، "وهذا موقف رسمي وتطبيقي، وننفذه إلى أقصى الحدود، ونحن نراقب ونضع في المقابل الخطوط التي نؤمن بضرورة أن يلتزم بها من يؤلف الحكومة، وعلى رأسها المعايير الموحدة للجميع والمداورة، الأمر الذي لا نشهده اليوم، في ظل وعود تعطى لقوى سياسية بتولي حقائب معينة، بينما الاتصال الوحيد المفقود في الوقت الراهن هو بين باسيل والحريري، باستثناء الاجتماع اليتيم يوم الاستشارات النيابية غير الملزمة التي عقدها الحريري".

    ويلفت ديب إلى أنه "من السهل رمي تهم التعطيل والعرقلة على باسيل، علماً أنّ الأمور واضحة، سواء لناحية عقدة وزارة المالية، ومعروفة الأطراف التي تمسّكت بها، أو العقدة الدرزية، وتبعاً للأجواء، نرى، للأسف، أن الحريري يستعمل أسلوب استبعاد بعض الأشخاص وقطع الاتصال بآخرين، ما يوحي بأن الحكومة لن تتشكل بوقت قريب".

    وبين في هذا السياق أن التيار الوطني الحر يرى أن الحكومة من الأفضل أن تتمثل بعشرين وزيراً على الأقل، لأنه بالحديث عن الاختصاصيين على كل مختص أن يتسلّم وزارة واحدة ولا يمكنه أن يمسك أكثر من حقيبة، ولا سيما نظراً للأزمات الراهنة والتحديات والاستحقاقات، التي "تجعلنا" بحاجة إلى وزيرين لكل وزارة لا العكس.

    عودة إلى المحاصصة

    من جهته، يلفت النائب في "تيار المستقبل" (يرأسه الحريري) محمد الحجار، لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ "هناك من يعود إلى منطق المحاصصة وكأن لبنان ليس دولة منكوبة أو منهارة مالياً، واقتصادياً ونقدياً، وكأن البلد لا يحتاج إلى تغيير في المقاربة والأداء من قبل أطراف أساسيين يحاولون الضغط على الرئيس المكلف للعودة إلى التجارب السابقة الفاشلة".

    وأشار الحجار إلى أنّ الصورة يجب أن تتضح خلال 48 ساعة، والحريري قال ما عنده، وعلى القوى السياسية أن تغيّر أدائها، وتتوقف عن تناتش الحصص، فالإنقاذ يكمن في المبادرة الفرنسية الواضحة بشروطها وإلا العودة إلى نقطة الصفر.

    ويعتبر أنّ التطورات في فرنسا قد أثرت بشكل أو بآخر على متابعة الأوضاع الحكومية في لبنان، ولكن المبادرة مستمرّة ولا تزال على الطاولة ويجب الاستفادة منها سريعاً.

    ويقول مصدر قيادي في "تيار المستقبل"، فضّل عدم الكشف عن هويته، لـ"العربي الجديد"، أن الحريري لا ينوي الاعتذار بل هو مستمرّ في مهامه، وقد يعرض مسودة حكومية على الرئيس عون، رامياً الكرة في ملعبه، فهو لن يرضخ للضغوط وسيشكل الحكومة كما يريد وتبعاً لمصلحة البلد وبما يحترم المبادرة الفرنسية.

    من جهته، أكد مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية، في بيان اليوم، أن المشاورات "مستمرة بين الرئيسين عون والحريري، لتشكيل حكومة جديدة وفق ما يفرضه الدستور والمصلحة الوطنية العليا، نافياً ما يتم تداوله في الإعلام حول الاتصالات الجارية، وذهب بعض هذه الوسائل إلى حد إدراج تفاصيل حول توزيع الحقائب وأسماء بعض المرشحين للتوزير وغيرها من المعلومات التي لا تمت إلى الحقيقة بصلة"، مشدداً على أن لا طرف ثالثا في المشاورات، ولا سيما النائب جبران باسيل.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علاقات تركيا واليونان: أردوغان لا يعترف برئيس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:43 PM
    برج خليفة.. الأكثر جذبا للزوار عبر "غوغل ستريت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM
    بعد فضح التاريخ الدموي للإخوان..مفتي مصر يكشف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM
    الليرة اللبنانية تنهار.. والبنزين "يعادل الحد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM
    دولة تستعد لتلقيح مخالطي المصابين بجدري القردة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 12:25 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]