أزمة الرواتب في العراق تُشعل خلافاً بين الحكومة والبرلمان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أزمة الرواتب في العراق تُشعل خلافاً بين الحكومة والبرلمان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 08:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أزمة الرواتب في العراق تُشعل خلافاً بين الحكومة والبرلمان

    أنا : المستشار الصحفى




    اتهم نواب عراقيون حكومة مصطفى الكاظمي بـ"الفشل" في الخروج من أزمة توفير رواتب الموظفين، ومحاولة ما وصفوه بابتزاز البرلمان بشأن الأزمة، من خلال قانون الاقتراض الذي أرسلته إلى مجلس النواب، محمِّلين إياها مسؤولية التقصير في البحث عن حلول ناجحة للخروج من الأزمة، الأمر الذي يدفع باتجاه خلاف بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

    يأتي ذلك بعد تصريحات جديدة لوزير المالية، علي عبد الأمير علاوي، مساء أمس الأحد، حمّل فيها البرلمان مسؤولية تأخير صرف الرواتب، من خلال عدم إقرار قانون الاقتراض، وقال في تصريح أدلى به إلى قناة العراقية الرسمية، إن "الرواتب ستصرف للموظفين، حال إقرار القانون من قبل البرلمان".

    وأكد أن "البرلمان وضع سقفاً للاقتراض الداخلي الأول، الذي بلغ 15 ترليون دينار، رغم اعتراضنا عليه"، مبيّناً أن "هذا السقف لم يكفِ لسد الرواتب والنفقات حتى شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، الأمر الذي اضطر الوزارة إلى طلب اقتراض جديد وبسقف أعلى، يصل إلى 41 ترليوناً، لنتمكن من سدّ العجز في الرواتب والنفقات الحاكمة المتعلقة باستيراد الكهرباء والوقود والديون الخارجية والبطاقة التموينية ودعم المزارعين".

    وأشار إلى أن "السقف الجديد في حال إمراره في البرلمان، فإنه سيغطي الرواتب والنفقات لما بقي من العام الحالي وشهرين من العام المقبل".

    وتظهر أرقام حكومية عراقية حاجة البلاد لنحو 5 مليارات دولار شهرياً لدفع مرتبات الموظفين والمتقاعدين ومستفيدي شبكة الرعاية الاجتماعية البالغ عددهم أكثر من 10 ملايين شخص، بالوقت الذي لم تتجاوز فيه إيرادات العراق من النفط حاجز الـ 3.4 مليارات دولار، وهو ما يجعله بحاجة إلى الاقتراض لتأمين الموازنة التشغيلية وسط توقعات بأزمة أكثر حدة العام المقبل بحال استمرار أسعار النفط على هذا المستوى.

    من جهتها، أكدت النائبة عن تحالف النصر، ندى شاكر جودت، أن "الحكومة تستطيع دفع رواتب الموظفين، من دون التصويت على قانون الاقتراض"، مبينة في تصريح صحافي أن "لدى الحكومة آليات تمكنها من صرف الرواتب، من خلال الاقتراض من البنك المركزي أو المصارف الأخرى، ومن ثم تدفع لهم عند إقرار القانون، فضلاً عن طرق أخرى متاحة لها".

    وشددت على أن "الحكومة تتعمد تأخير صرف الرواتب، وأنها تستخدم هذا الملف بهدف ابتزاز البرلمان وليّ ذراعه، لإجباره على التصويت على قانون الاقتراض، بصيغته المرسلة"، مؤكدة أن "هذا الأمر لن يحصل، ولا يمكن تمريره، ولا سيما أن القانون بصيغته الحالية تترتب عنه نتائج سلبية تدمر اقتصاد البلد".

    وأشارت إلى أن "القانون يجب أن تُجرى عليه تعديلات كثيرة، ومن ثم لا يُصوَّت عليه إلا وفق شروط معينة".

    بدوره، اتهم عضو اللجنة المالية في البرلمان، النائب أحمد مظهر الجبوري، الحكومة بـ"الفشل في توفير الرواتب للموظفين، وأنها تحاول اتخاذ الأزمة المالية وعدم تمرير قانون الاقتراض، شماعة لتبرير فشل خططها بتوفير الرواتب"، مؤكداً لـ"العربي الجديد" أن "على الحكومة تحمّل مسؤوليتها بتوفير الرواتب والخروج من الأزمة".

    وشدد على أن "هناك سوء إدارة للأزمة المالية من قبل الحكومة، ولا سيما أن هناك أبواباً كثيرة تصرف فيها أموال الدولة بشكل غير صحيح، من دون تحديد الأولويات، ولا سيما في موضوع الرواتب التي يحتاجها المواطنون".

    ويدفع الخلاف بين الحكومة والبرلمان، بشأن الرواتب، نحو تعميق الأزمة بين السلطتين، ولا سيما مع تشدد البرلمان وعدم قبوله بتمرير السقف الذي تطلبه الحكومة للقرض.

    وقال النائب عن ائتلاف "دولة القانون" منصور البعيجي، في بيان له، إن "الحكومة قد أخفقت كثيراً في ملف رواتب الموظفين والمتقاعدين، التي لم تصرف إلى يومنا هذا، وأنها (الحكومة) لم تبحث عن حلول، عدا تمسكها بقانون الاقتراض"، مشدداً على أنه "لن نسمح بأي اقتراض للحكومة يتجاوز دفع رواتب الموظفين والمتقاعدين، لأن أي اقتراض فيه مبالغة يدفع البلد إلى ديون كبيرة تترتب على البلد".

    يأتي السجال في وقت لم تستطع فيه الحكومة توفير رواتب الموظفين والمتقاعدين، التي باتت تتأخر شهرياً، بسبب الأزمة المالية التي يمرّ بها البلد، نتيجة لانخفاض أسعار النفط عالمياً، حيث تكرر تأخر الرواتب للمرة الثانية في غضون شهرين.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    كيف تعثر على شقة للإيجار في بلجيكا أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    قانون الإيجار في بلجيكا وأنواع عقود الإيجار... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    ارتفاع أسعار الفواكه والخضروات في هولندا بنسبة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    الجيش الهولندي لن يتدخل في فوضى مطار سخيبول أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM
    القائمة الكاملة للخطوط المتضررة من الإضراب الوطني... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 01:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]