عشاق التخييم في قطر يشدون الرحال إلى البر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عشاق التخييم في قطر يشدون الرحال إلى البر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 08:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عشاق التخييم في قطر يشدون الرحال إلى البر

    أنا : المستشار الصحفى




    انطلق موسم التخييم في قطر، بداية نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وبدأ المواطنون والمقيمون من عشاق هذا التقليد السنوي، يشدون الرحال إلى البر والسواحل، في ظل إجراءات التباعد الاجتماعي التي فرضها انتشار فيروس كورونا.

    وقطر واحدة من الدول الخليجية التي يهتم سكانها بهواية التخييم، أو ما يطلق عليه شعبيا "الكشتة" والتي تمثل تقليداً سنوياً متوارثاً عبر الأجيال، حيث النزوح إلى الطبيعة خلال فصلي الشتاء والربيع، والحياة في "خيام" تنصب بعيداً عن مناطق العمران، أو في "كرافانات" أعدت خصيصا لهذا الغرض تمزج بين الأصالة والمعاصرة.

    ويعتبر موسم التخييم فرصة للاستمتاع بالأجواء الشتوية، ومشاهدة العروض والفعاليات والأنشطة التي عادة ما تصاحب الموسم مثل استعراض المركبات على الكثبان الرملية، إلى جانب ركوب الخيل والجمال و"البطابط" وغيرها.

    ويزيد عدد المخيمات التي تحجز سنوياً عن طريق وزارة البلدية والبيئة على 2500 مخيم كل موسم، فيما زاد عدد مناطق التخييم خلال الموسم الجاري أكثر من 30 منطقة قياسا بـ17 منطقة في العام الماضي، موزعة في أنحاء البلاد بعد الإقبال الكبير على هذا النشاط الذي تدعمه الدولة وتشجع عليه، وفقاً لوكالة الأنباء القطرية "قنا".

    وفي إطار حرصها على راحة وسلامة المخيمين، اتخذت الجهات الحكومية العديد من التدابير والإجراءات المتمثلة في الشروط الواجب اتباعها أثناء موسم التخييم لضمان الحفاظ على البيئة القطرية، ولضمان حصول المخيمين على موسم مثالي، ومن ذلك افتتاح عيادة طبية ونقطة إسعاف تعمل على مدار الساعة تتوافر بها التجهيزات والأدوية لعلاج الحالات الطارئة، وبجانبها مهبط لطائرات الإسعاف لاستقبال المراجعين، من المخيمين والرواد.

    كما وفرت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" محطة موسمية قابلة للتفكيك والتركيب لتعبئة صهاريج المياه، بهدف توفير مياه صالحة للشرب لمرتادي مناطق التخييم.

    وتحظى قطر بسواحل تمتد إلى 563 كيلومتراً، وتضم العديد من الشواطئ، مما يوفر فضاء رحباً لاختيار مناطق التخييم، ولعل من أهمها شاطئ سيلين على الساحل الشرقي جنوب مدينة مسيعيد، والذي يتكون من كثبان رملية ممتدة على مساحات شاسعة إلى منطقة خور العديد جنوب البلاد، والذي يجذب برماله وماء بحره الصافي آلاف السياح سنوياً، ويعتبر أيضا مكاناً آمناً لممارسة رياضة "التطعيس" بين الشباب.

    وبالنظر إلى دور موسم التخييم في تعزيز السياحة الداخلية واستقطاب السياح والزائرين، فقد أولت قطر اهتماماً خاصاً بالمناشط السياحية ذات الصبغة التقليدية والثقافية والتراثية، إذ وضعت لذلك خططاً ومشاريع لخلق صناعة سياحية تمزج بين الحداثة والحفاظ على الأصالة والهوية، مستفيدة من إرثها التاريخي والحضاري.

    ولعل من أهم الفعاليات التراثية والترفيهية التي تنظم سنويا بالتزامن مع موسم التخييم، الفعاليات التراثية الكبرى مثل مهرجان مرمي الدولي، الذي يتضمن بطولات ومسابقات دولية ومحلية أهمها "مهرجان مرمي الدولي للصقور والصيد" وبطولة "إصفري"، وبطولة "رأس لفان" وبطولة "جمعية القناص" وبطولة "اليوم الوطني للصقور" ومعزاب "القناص الصغير" وهو مخصص للصقار الواعد والصغير، وبطولة "جمعية القناص الدولية لمسابقة السلوقي".

    ومن الفعاليات التراثية التي تنظمها الدولة "بطولة القلايل للصيد التقليدي"، والتي تعتبر واحدة من أهم البطولات وأكثرها إثارة وتشويقا، ولها بصمة مميزة في تاريخ البطولات التراثية على مستوى دول الخليج العربية، والتي تعكس مهارة القناص القطري في طرق الصيد التقليدية الموروثة، والمعروفة في الثقافة العربية والقطرية على وجه الخصوص.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عشاق التخييم في قطر يشدون الرحال إلى البر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وسط معارك حامية.. روسيا تكشر عن أنيابها شرقي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:58 PM
    بهذه الكلمات.. أسطورة الكرة البرازيلية يتغزل في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:58 PM
    أسعار الاتصالات المتنقلة.. هل تفجر أزمة في لبنان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:58 PM
    أبل ترغم مطوري التطبيقات على "خاصية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:58 PM
    الاستمرار إلى 2023.. هل أسقط صلاح قنبلة على رأس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:58 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]