إغلاق الأسواق الشعبية يفاقم البطالة في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إغلاق الأسواق الشعبية يفاقم البطالة في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 08:51 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إغلاق الأسواق الشعبية يفاقم البطالة في غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    يحاول الشاب الفلسطيني جهاد شحادة (25 عاماً) توفير احتياجاته وأسرته المكونة من 12 فرداً، بالرغم من التحدي الكبير الذي يعترضه بعد إغلاق الأسواق الشعبية نظراً لانتشار كورونا في قطاع غزة منذ آب/ أغسطس الماضي.
    ويعتبر شحادة واحداً من بين آلاف الأشخاص الذين يعملون في الأسواق الشعبية ويتنقلون بين محافظات القطاع المختلفة يومياً من أجل بيع ما لديهم فيها، كونها تشهد ارتياداً أوسع نظراً لحجم البضائع الكبير الذي يعرض بها.
    ومنذ انتشار فيروس كورونا أغلقت السلطات الحكومية في غزة التي تديرها حركة حماس مختلف المنشآت بما في ذلك الأسواق والمدارس، قبل أن تعاود فتحها بشكلٍ متدرج وضمن إجراءات السلامة والوقاية، فيما أبقت على الأسواق الشعبية مغلقة.
    وتشكل هذه الأسواق مصدر دخل يومي لأصحابها كونهم يتنقلون بين المحافظات وفقاً لأيام الأسبوع لبيع ما لديهم من منتجات أو سلع، فيما يشكل غياب يوم عن السوق انتكاسة تلقي بظلالها على قدرتهم المالية في توفير احتياجات أسرهم.
    ويقول شحادة لـ "العربي الجديد" إنه يعمل منذ سنوات في الأسواق الشعبية بعد أنهى دراسته الثانوية ولم يستطع إتمام دراسته الجامعية، وتشكل بالنسبة له مصدر دخلٍ يساعد من خلاله والده في إعالة الأسر المكونة من 12 فرداً.
    ويوضح الشاب العشريني أن استمرار إغلاق هذه الأسواق يحرم آلاف الأسر من مصدر دخلها، ويكرر ذات السيناريو الذي جرى حين أغلقت الأسواق الشعبية في مارس/ آذار الماضي وبقي العاملين فيها أشهر دون مصدر دخل.
    وتقدر إحصائيات الاتحاد العام لعمال فلسطين حجم الخسائر المالية في الشهر الأول لإغلاق جائحة كورونا في غزة بنحو 25 مليون دولار أميركي جميعها تشكل أجور ورواتب لمختلف العاملين في شتى المجالات التي تضررت بفعل حالة الطوارئ.

    ويقول رئيس الاتحاد العام لعمال فلسطين، سامي العمصي، لـ "العربي الجديد" إن الأسواق الشعبية تشكل فرصة عمل لآلاف المتعطلين عن العمل، في ظل ارتفاع معدلات البطالة خصوصاً في فئة الشباب وخريجي الجامعات في السنوات الأخيرة.
    ووفقاً للعمصي فإنه لا توجد إحصائية ثابتة بأعداد العاملين في الأسواق الشعبية، إلا أنها تشكل رافداً اقتصادياً مهماً ومصدر رزقاً لآلاف العائلات في القطاع، في ظل ارتفاع معدلات الفقر وانعدام الأمن الغذائي في صفوف السكان.
    ويؤكد رئيس اتحاد عمال فلسطين في غزة على ضرورة تحرك الجهات الحكومية لتعويض هؤلاء المتعطلين في ظل استمرار حالة الإغلاق وعدم وجود موعد ثابت لإمكانية عودة الحياة لوضعها الطبيعي قبل انتشار جائحة كورونا.
    ولا تعتبر الأسواق الشعبية الوحيدة التي ما تزال مغلقة، إذ أسهم استمرار تصنيف بعض المناطق على أنها بؤر تفشي في إغلاق الأسواق اليومية، ما ينعكس بالسلب على أصحاب المحلات والعاملين فيها نظراً لإعادة إغلاقها من جديد.
    وحسب إحصائيات اتحاد العمال في غزة فإن 160 ألف عامل في شتى المجالات تضرروا منذ الشهر الأول لجائحة كورونا، غالبيتهم من أصحاب الدخل اليومي، بالإضافة إلى أن استئناف الأنشطة لم يحرك سوى 20 في المائة فقط من الأنشطة.
    في موازاة ذلك، يقول مدير العلاقات العامة في غرفة غزة التجارية، ماهر الطباع، لـ "العربي الجديد" إن الإغلاقات التي اتخذت من انتشار جائحة كورونا فاقمت الأوضاع الاقتصادية والمعيشية وحرمت الآلاف من مصدر دخلهم اليومي.
    ويبين الطباع أن استئناف الأنشطة من جديد لم يحرك المشهد الاقتصادي نظراً لاستمرار الإغلاق الليلي إلى جانب شح السيولة النقدية المتوفرة لدى السكان واستمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع للعام الرابع عشر على التوالي.
    ويشير المسؤول في الغرفة التجارية إلى أن الأسواق الشعبية تشكل فرصة عمل لكثير من المتعطلين خصوصاً وأنهم يعملون بنظام يومي يعتمد على التنقل ما بين المحافظات لبيع البضائع والسلع المتوفرة لديهم والتي في غالبيتها أسعارها محدودة.
    ويرى أن حجم الخسائر الذي ألحقته جائحة كورونا من الصعب تحديداً في هذه المرحلة في ظل استمرار حالة الإغلاق لبعض القطاعات، وعدم كامل القطاعات الأخرى بطاقتها الإنتاجية الكاملة نظراً للإجراءات المتبعة في هذه المرحلة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إغلاق الأسواق الشعبية يفاقم البطالة في غزة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هذا موعد انضمام راني خضيرة إلى منتخب تونس صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    صلاح يهدد رقم أسطورة فرنسا ويستعد لكتابة التاريخ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    الأردن... استهداف أبعد من المخدرات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    مصر: الانتخابات البلدية مؤجلة رغم فساد المحليات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM
    محاولات لإنقاذ نجل وزيرة الهجرة المصرية من عقوبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 10:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]