كورونا يوجه ضربة قاسية لعاصمة السالسا في العالم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    كورونا يوجه ضربة قاسية لعاصمة السالسا في العالم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 2nd November 2020, 10:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new كورونا يوجه ضربة قاسية لعاصمة السالسا في العالم

    أنا : المستشار الصحفى




    كانت كالي عامرة برقص السالسا، في نواديها الليلية وحفلاتها ومدارسها للرقص وساحاتها، غير أن وباء كورونا (كوفيد-19) شلّ الحركة في هذه المدينة الكولومبية الشهيرة بهذا النوع الموسيقي وقضى على أجوائها الاحتفالية.

    وتقول الراقصة أنجي أوسوريو التي تعاونت مع كبار الفنانين، من أمثال جينيفر لوبيز ومارك أنثوني "من المؤسف جدّا رؤية كلّ هذه الأماكن مغلقة. فقد انطفأت شعلة كالي".

    فموسيقى السالسا في كالي المعروفة بـ "كالينيا" ذائعة الصيت في العالم. وكان السياح يأتون من كلّ بقاع الأرض للاستماع إلى هذا النوع الموسيقي أو التمايل على أنغامه وفق نمط الرقص المحلي الذي هو من أشهر أساليب السالسا، إلى جانب ذاك الذي تتميّز به كوبا وبورتوريكو.

    وكانت السالسا تشكّل في هذه المدينة المدارية التي تضمّ أكثر من مليوني نسمة مصدر رزق مباشراً لموسيقيين، وراقصين، ومعلمين، وحائكين وإسكافيين واختصاصيي تبرّج ومهندسي ديكور مسارح وغيرهم وتدرّ عائدات مالية على قطاعات أخرى، مثل الفنادق والمطاعم.

    وكالي "مدينة تتمايل على أنغام السالسا على مدار الأسبوع... فالرقص أحد أشكال الحياة فيها وتعبير ثقافي ضارب في القدم"، بحسب ما تقول أدريانا أولارتي مديرة المهرجان العالمي للسالسا الذي يجمع كلّ سنة أكثر من أربعة آلاف فنان.

    الرقص عبر الإنترنت

    بعد رصد أول حالة من فيروس كورونا المستجدّ قي آذار/ مارس أعلنت كولومبيا حالة طوارئ صحية وحظرت الحفلات مع تقييد التجمّعات.

    ووجّه الوباء ضربة قاصمة لقطاع السالسا الذي ما زال يصعب عليه النهوض من محنته بعد سبعة أشهر من القيود.

    وكانت كالي في الثمانينيات والتسعينيات من أخطر المدن في العالم تستشري فيها تجارة المخدرات وعمليات الاغتيال والاختطاف وجرائم العصابات.



    ومع سقوط أكبر كارتلَي مخدرات في البلد ثم إبرام اتفاق سلام سنة 2016 مع حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك) الواسعة النفوذ، انقشع البلاء عن السياحة.

    وبحسب الأرقام الرسمية، تضمّ كالي 127 أكاديمية سالسا و3263 راقصاً و319 مصمّم رقصات و257 معلّم رقص و6506 تلامذة و91 أوركسترا و97 نادياً مخصصاً لموسيقى السالسا.

    دير نورا توفار مدرسة "أريباتا كالينيو"، وهي من أهمّ مدارس السالسا، وقد اضطرت إلى إغلاق أبوابها في مارس/ آذار. وهي تقول "يتطلّب عملنا تواصلاً جسدياً مع الآخر بانتظام لتعليمه الرقص"، شاكيةً نقصَ "الموارد الاقتصادية اللازمة لرواتب" الطاقم.
    Cali was a 365-day-long party where salsa music brightened up discos, squares, concerts, dance schools. But the pandemic brought silence and a crisis that drowned the most emblematic industry of the city. By @LuisRobayo @AFPphoto #AFP pic.twitter.com/kQmYNb9fDM

    — Luis Robayo (@LuisRobayo) October 27, 2020
    وقد أطلقت حملة لحشد التمويل وحصص على الإنترنت لمساعدة الأسر التي تسترزق من المدرسة والصمود في وجه الظروف الراهنة.

    من البزّات إلى الكمامات

    وكالي القريبة من المحيط الهادئ هي المدينة الرئيسية لإقليم فالي ديل كاوكا الذي يضمّ أكبر عدد من السكان السود في كولومبيا (647527 شخصاً). وقد صقلت السالسا فيها أسلوبها الخاص المطعّم بموسيقى كوبا وبورتوريكو ونيويورك.

    وذاع صيت مجموعات موسيقية مثل "غروبو نيتشي" المرشّحة لجوائز "غرامي" بنسختها الأميركية اللاتينية لسنة 2020 والحائزة جوائز عدّة في مسابقات دولية. وتعتبر مارتا بيردومو أن "50 في المئة من تمثيل" السالسا يقوم على الزيّ المختار الذي لا بدّ من أن يكون "تعبيرياً إلى حدّ بعيد وبرّاقاً للفت الانتباه".

    وبمعنى آخر، "ينبغي للزيّ أن يرقص مع الراقص"، بحسب ما تقول هذه الحائكة البالغة من العمر 60 عاماً التي كانت تتعاون مع نحو عشر مدارس سالسا قبل الوباء. وقد تراجعت طلبياتها في ظلّ الوباء الذي حرم الراقصين من عروضهم.

    وتقرّ الحائكة "كان من الصعب جدّاً عليّ... أنا أجد نفسي بلا عمل منتظم بين ليلة وضحاها... وأن تقتصر مهامي على صنع الكمامات".

    حركة مشلولة

    كان محبّو الرقص، على اختلاف أعمارهم، يرتادون نوادي السالسا الشهيرة في كالي. غير أن القيود المفروضة بسبب الوباء قضت على الأجواء الاحتفالية وحظرت الحفلات الراقصة.
    La salsa de Cali es referente mundial. Turistas de todas partes llegaban para escucharla o aprender a moverse al estilo local. Pero la pandemia ahog? la industria en esta ciudad de Colombia #AFP
    ? https://t.co/XCnb5TwHBy
    ? @linavaes
    ?? @LuisRobayo pic.twitter.com/j6Zre7cCfJ

    — Agence France-Presse (@AFPespanol) October 28, 2020
    وبات الحضور يقتصر على 30 في المئة من القدرة الاستيعابية لهذه النوادي التي ينبغي عليها الإغلاق عند الأولى فجراً. وكثيرة هي الفعاليات التي ألغيت، في حين اعتمدت النسخة الافتراضية لأهمّ حدثين.

    فمهرجان السالسا العالمي أقيم في أكتوبر/ تشرين الأول بمشاركة نحو 120 ألف مستخدم للإنترنت.

    ومن المرتقب تنظيم المهرجان التقليدي في كالي الذي درّ سنة 2018 نحو 109 ملايين دولار في ديسمبر/ كانون الأول عبر الإنترنت، لكن من دون المسيرة الافتتاحية الشهيرة.

    ويقول ليغيل أوفييدو (70 عاماً) الذي يصنع أحذية للرقص منذ الثانية عشرة "شُلّت الحركة ولم يعد لدينا ما نفعله". ويصمد هذا السبعيني الذي تعلّم الرقص من خلال تقليد خطوات الآخرين، بفضل الأموال التي يرسلها له ابنه من الولايات المتحدة.

    (فرانس برس)




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رداً على مصادرة شحنة نفط.. إيران تلوح بمعاقبة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:47 AM
    اعتداء على ممرضة سعودية..فيديو يثير غضبا والسلطات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:47 AM
    جديد صومالية قتلت مصرياً حاول اغتصابها.. إخلاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:47 AM
    كييف: نتصدى لمحاولات روسيا السيطرة على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:47 AM
    كييف: بوتين يصر على الحرب أكثر من التفاوض أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:47 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]