"عالم اليوم": تغيّرات الواقع والعلوم الاجتماعية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "عالم اليوم": تغيّرات الواقع والعلوم الاجتماعية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th November 2020, 01:32 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "عالم اليوم": تغيّرات الواقع والعلوم الاجتماعية

    أنا : المستشار الصحفى




    إذا كانت العلوم الاجتماعية - من التاريخ إلى العلوم السياسية مرواً بعلم النفس وعلم الاجتماع وعلم الاقتصاد والأنثروبولوجيا وعلم التربية وغيرها - تقيم مشروعيّتها على مقولة أنها تحاكي من خلال المفاهيم النظريات الواقع، فإن أي تغيّر في هذ الأخير يعني بالضرورة أن تغيّرات في هذه الحقول المعرفية.

    هذه الفرضية هي منطلق عمل جماعي صدر مؤخرً بالفرنسية بعنوان "عالم اليوم: العلوم الاجتماعية زمن كوفيد-19"، وهو عمل صدر عن "منشورات سيونس بو" وأشرف عليه ثلاثة باحثين هم: مارك لازار وغيوم بلانتان، وإكزافييه راغو.

    يشير التقديم إلى أن الأحداث الكبرى - ومنها الجائحة العالمية - تفرض رؤية العالم من زوايا جديدة، وهي بالتالي تخلق إضاءة على "غير المقكر فيه"، كما تقدّم دعوة ضمنية لتطوير أدوات المعرفة بحيث تصبح قادرة على مواجهة ما كان يعتبر غير مفهوم.

    يعتبر الوباء الذي ظهر في لصين نهاية العام الماضي نموذجاً نادراً لـ"حدث عالمي"، حتى أن بعض الباحثين وصفوه بأنه أكثر حضوراً في الأذهان من مرور الكرة الأرضية بحرب عالمية، حيث تظهر العلوم الاجتماعية أنها مالت جميعها نحو التفكير في نقطة واحدة وهو ما لا نجد حدثاً سابقاً عرف نفس الاهتمام حتى تلك الأحداث التي اكتسحت وسائل الإعلام مثل حرب فيتنام أو حروب البلقان بداية التسعينيات أو أحداث 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

    يُجمع المشاركون في الكتاب على أن جائحة كورونا خلقت طلباً على العلوم الاجتماعية في فترة كان هناك تشكيك فيها خصوصاً منذ إطلاق دعوات التقشّف في الحياة الأكاديمة إثر الأزمة الاقتصادية العالمية منذ 2008، ثم مع صعود تيارات شعبوية لمواقع القرار والتي كانت تجد في البحث العلمي خطراً على توسّعاتها.

    من جهة أخرى، يشير الباحثيون أن كثرة المنتج المعرفي حول انعكاسات فيروس كورونا على المجتمعات قد يخلق حالة من الفوضى الفكرية تعيق أي استثمار للأبحاث حولها، وتجعلها بلا معنى وهو ما يدعو الباحثين إلى توحيد الكثير من منهجياتهم ومفاهيمهم.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تطورات الحرب على أوكرانيا: كييف تطالب بمزيد من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    تحركات تركية على الحدود العراقية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    أزمة صلاحيات داخل المجلس الرئاسي اليمني: خلافات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    ليبيا: حكومة جديدة لكسر الاستعصاء السياسي؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 04:00 AM
    لندن تدعو موسكو للسماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 10 26th May 2022 02:58 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]