باسل الخطيب... كاميرا تدور في فلك النظام - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    باسل الخطيب... كاميرا تدور في فلك النظام


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th November 2020, 01:32 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new باسل الخطيب... كاميرا تدور في فلك النظام

    أنا : المستشار الصحفى




    يبدو أن "المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي" في سورية، قد فتحت باب خزينة المؤسسة لتمويل أعمال المخرج باسل الخطيب دون سواها من مئات الأعمال والنصوص القابعة في أدراج المؤسسة العامة للإنتاج، إذ دارت كاميرا الخطيب منتصف الشهر الماضي بتصوير فيلمه الجديد من إنتاج المؤسسة، ونص لسامر إسماعيل.

    بدأ الخطيب بتصوير مشاهد فيلم "لآخر العمر" الذي سيتناول ما يصفها "بطولات" قوات النظام السوري خلال حربها المستمرة على المدن السورية والمدنيين المنتفضين بوجه النظام، حيث سيسلط الفيلم الضوء على "تضحيات" تلك القوات خلال الحرب، بحسب مواقع فنية موالية للنظام، من خلال قصة صحافية تتعرض للاختطاف في أثناء ممارستها لعملها من قبل مسلحين، ثم تخلصها قوات النظام وتعيدها ا?لى ا?هلها.

    ويلعب بطولة العمل كل من رنا شميس، ووائل رمضان، وزيناتي قدسية، عارف الطويل، باسل حيدر، ترف التقي، ومجموعة أخرى من الفنانين.

    تبنّي "المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي" لهذا النص، وإسناد إخراجه إلى باسل الخطيب، الذي تتعاقد معه المؤسسة للعام الثاني على التوالي لإنتاج عمل سينمائي أو تلفزيوني، يؤكدان أن الخطيب بات المخرج الخاص لنظرية النظام السوري، بل و"محور الممانعة والمقاومة" بالعموم، إذ يعرف عن الخطيب تأييده الأعمى للنظام، إلى جانب زوجته ديانا جبور، المديرة السابقة لـ "المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني والإذاعي"، وهي التي أعطت الموافقة لزوجها خلال فترة إدارتها على إخراج مسلسل "حارس القدس"، الذي عرض الموسم الماضي، وذلك بالترتيب بينها وبينه، وكذلك مع كاتب العمل حسن يوسف، المؤيد للنظام على أساس طائفي، حيث أسندت إليه جبور كتابة السيناريو بعد أن نبعت فكرة إنتاج المسلسل في رأس زوجها باسل الخطيب.

    ووجهت الكثير من الانتقادات إلى الخطيب في أثناء تصوير المسلسل وأثناء عرضه، أولها اتهامه بإفراغ ميزانية المؤسسة التي ذهبت كلها لإنتاج المسلسل (حارس القدس) الذي يروي ويتناول حياة رجل الدين المسيحي إيلاريون كابوجي، مطران القدس للروم الكاثوليك خلال الستينيات وبداية السبعينيات من القرن الماضي، والمعروف بمواقفه المساندة للنظام خلال الحرب السورية، ولا سيما جلوسه مع وفد النظام خلال مفاوضات جنيف. دافع الخطيب حينها عن نفسه بالقول إن "ميزانية المسلسل الفعلية كانت بحدود الـ 400 مليون ليرة سورية (تعادل 311 ألف دولار على سعر المبيع الحالي)، وهذا الرقم يقارب نصف موازنة عمل اجتماعي معاصر في القطاع الخاص، في حين أن موازنة المؤسسة، كما أُعلِن في أكثر من مناسبة، تتجاوز المليار".

    إلا أن إنفاق هذا الرقم على مسلسل جاء بالتزامن مع أكبر ضائقة اقتصادية تشهدها البلاد، ولا سيما المناطق الخاضعة لسيطرة النظام، مع تفشي البطالة والفقر، حيث وصلت نسبة السوريين القابعين تحت خطه إلى أكثر من 80 بالمئة، فيما لا يجد الكثير قوت يومهم نتيجة الغلاء وتدهور الأوضاع المعيشية.

    يصرّ الخطيب والمؤسسة العامة، والنظام أيضاً، على أن يطعموا السوريين "بطولات" و"تضحيات" عوضاً عن الخبز الآخذ بارتفاع سعره وندرته هذه الأيام، للاحتفاء بالجيش الذي كان سبباً في مأساة أكثر من 70 بالمئة من السوريين، الذين باتوا لاجئين ونازحين ومشردين، فيما قتلت نيران ذلك الجيش قرابة نصف مليون إنسان، واعتقلت الأجهزة الأمنية المرتبطة به نصف مليون آخر، مصير معظمهم مجهولاً.

    للخطيب تجارب عدة في تلميع محور المقاومة الذي يضم النظام وحلفاء له، إذ أخرج بعد اندلاع الحراك في سورية المسلسل اللبناني "الغالبون" الذي يركز على تمجيد مليشيا "حزب الله" وأمينها العام، فيما كان عناصر المليشيا يتجهزون للذهاب إلى سورية لغزو المدن والبلدات السورية المنتفضة في وجه النظام وتدميرها، وقتل العشرات من المدنيين رجالاً ونساءً وشيوخاً وأطفالاً.

    عموماً، يستمر الخطيب في تصوير عمله الجديد "لآخر العمر"، في وقت يفتك فيه وباء كورونا بعشرات السوريين شهرياً، من دون أن تقدم الحكومة لهم أدنى مستلزمات العناية في المستشفيات للتعافي، فيما تزيد الأعباء المعيشية مع الغلاء اليومي للأسعار إثر فقدان الليرة السورية لقيمتها الشرائية أمام العملات الأجنبية، وتحول البلاد مشاهد من الطوابير الممتدة لمئات الكيلومترات على الخبز والمحروقات والغاز وغيرها من مستلزمات الحياة اليومية نتيجة ندرة السلع الرئيسية، وكل ذلك مع نقص أو انعدام لفرص العمل. فيما يخصص النظام ميزانية ضخمة لإنتاج فيلم يتغنى ببطولات جيشه من إخراج باسل الخطيب، الذي قد يعرض في وقت تكون فيه أحوال السوريين قد زادت سوءاً نتيجة التدهور اليومي للحالة العامة للبلاد.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : باسل الخطيب... كاميرا تدور في فلك النظام     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الجزائر: أول فرقة لمراقبة النظافة ورصد المشاكل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    لافروف: خطة السلام الإيطالية بشأن أوكرانيا "غير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    الجزائري بدران يثير ذعر جماهير الترجي بإصابة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    في لبنان... لكل استحقاق أكثريته صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM
    اتهام الممثل كيفن سبيسي بارتكاب 4 جرائم اعتداء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]