المغرب: عدد العاطلين يقفز إلى 1.48 مليون شخص - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: عدد العاطلين يقفز إلى 1.48 مليون شخص


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 4th November 2020, 02:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: عدد العاطلين يقفز إلى 1.48 مليون شخص

    أنا : المستشار الصحفى




    قفز عدد العاطلين في المغرب إلى 1.48 مليون شخص في الربع الثالت من العام الجاري، حيث وصلت نسبة البطالة إلى 12.7 في المائة، بعد فقدان فرص عمل في ظل الجائحة والجفاف الذي عرفته المملكة في الموسم الأخير.
    وكشفت المندوبية السامية للتخطيط (حكومية)، أمس الثلاثاء، عن تقريرها الدوري حول وضعية سوق الشغل، حول ارتفاع عدد العاطلين بـ368 ألف عاطل في الربع الثالث من العام الجاري، منها 276 ألف عاطل في المدن و92 ألف عاطل في الأرياف، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
    وانتقل معدل البطالة على الصعيد الوطني، من 9.4 في المائة في الربع الثالث من العام الماضي، إلى 12.7 في المائة في الفترة نفسها من العام الحالي، غير أن ذلك المعدل وصل إلى 16.5 في المائة في المدن و6.8 في المائة في الأرياف.
    وتجلى أن البطالة بين النساء انتقلت من 13.9 في المائة إلى 17.6 في المائة بين الربع الثالث من العام الماضي والربع الثالث من العام الجاري، وبين الرجال من 8 إلى 11.4 في المائة، غير أنه بدا أن البطالة تفشت أكثر بين الشباب المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 عاما، حيث قفزت من 26.7 في المائة إلى 32.3 في المائة.
    وتفيد بيانات المندوبية بأن الاقتصاد الوطني فقد 581 ألف فرصة عمل بين الربع الثالث من العام الماضي والربع الثالث من العام الجاري، بينما لم يتمكن من إحداث سوى 143 ألف فرصة عمل.

    ويذهب عضو الجامعة الوطنية للزراعة التابعة للاتحاد المغربي للشغل، محمد الهاكش، إلى أن البيانات حول البطالة والتشغيل في المغرب، قد لا تحيط بخصوصيات وضعية العاملين والعاطلين في سياق الجائحة والجفاف الذي عرفه المغرب في العام الحالي.
    ويؤكد الهاكش لـ"العربي الجديد" أن البطالة أكثر حدة في ظل الجائحة بالقرى، حيث إن التدابير الاحتزارية التي تقيد التنقل من الأرياف نحو المدن، تجعل العاطلين في العالم القروي غير قادرين كما جرت العادة في السابق، على البحث عن فرص عمل في المدن.
    وكانت وضعية سوق الشغل بالمغرب، موضوع سؤال شفهي، استدعى حضور وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، الذي أكد أن عدد المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تراجع إلى 2.47 مليون أجير في سبتمبر/ أيلول الماضي، بعدما كان في فبراير/ شباط الماضي في حدود 2.62 مليون أجير.
    وأكد أن المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل الذي يغطي الفترة بين 2017 و2021، مكّن من إحداث 629 ألف فرصة عمل إلى غاية 2019.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المغرب: عدد العاطلين يقفز إلى 1.48 مليون شخص     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    منع وقف العمل بإجراء لجأ إليه ترامب لترحيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:42 AM
    الاستخبارات الأوكرانية: لدينا شبكة عملاء بروسيا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:42 AM
    ريال مدريد أمام فرصة ذهبية لاحتلال أوروبا رياضياً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:42 AM
    إدريسا غانا غي لاعب عنصري في نظرهم! صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:42 AM
    النيابة المصرية: متهمون جمعوا 455 مليون جنيه من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 09:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]