وفاة المناضل الثوري الجزائري لخضر بورقعة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وفاة المناضل الثوري الجزائري لخضر بورقعة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th November 2020, 09:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وفاة المناضل الثوري الجزائري لخضر بورقعة

    أنا : المستشار الصحفى




    توفي المناضل وأحد قادة ثورة التحرير الجزائرية عضو المؤتمر القومي العربي لخضر بورقعة، وهو أحد أبرز وجوه الحراك الشعبي، عن عمر يناهز 87 عاما متأثرا بإصابته بكورونا، حيث كان يعالج في مستشفى تابع للأمن الوطني.

    وتأثرت صحة بورقعة منذ أشهر، بسبب متاعب السجن التي تعرض لها قبل يناير الماضي، بسبب مواقفه السياسية الداعمة للحراك الشعبي والمنتقدة للجيش والسلطة، وخلفت وفاته حزنا كبيرا في الجزائر، وألما في الأوساط الشعبية ومكونات الحراك الشعبي، خاصة وأن بورقعة عرف بنضاله الثوري من أجل تحرير الجزائر، ثم من أجل الديمقراطية ومناهضة الاستبداد السياسي منذ السنوات الأولى لاستقلال الجزائر.

    وكان بورقعة قد تعرض للاعتقال السياسي منذ ما بعد استقلال البلاد، بسبب معارضته لسلطة الرئيس الأول أحمد بن بلة ومشاركته مع الزعيم حسين آيت أحمد لجبهة القوى الاشتراكية الذي قاد تمردا مسلحا على السلطة، كما اعتقل لاحقا في عهد الرئيس الثاني هواري بومدين، ولوحق في عهد الرئيس الأسبق الشاذلي بن جديد، وعارض بحدة نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة.

    وقادته هذه المواقف إلى دعم كبير من موقعه كرجل ثوري وقيادي بارز في ثورة التحرير لشباب الحراك الشعبي، ورفض كل محاولات السلطة والجيش لجره للمشاركة في الحوار السياسي.

    كما وجه بورقعة انتقادات حادة لقائد الجيش الراحل أحمد قايد صالح، وأطلق تصريحات حادة تعرض فيها للجيش قال فيها إن "الجيش الجزائري تكون في بداياته من المليشيات التي كانت خارج أرض المعركة (خلال ثورة التحرير 1954-1962) على الحدود"، وأن "الجيش الوطني الشعبي الحالي ليس سليل جيش التحرير الوطني، وبأنه رأس حربة هذا النظام الفاسد، ويجب النضال لإسقاطه"، في إشارة منه إلى تحكم الجيش في المسارات السياسية وهيمنته على الحكم في الجزائر منذ الستينات، وظل موقوفا منذ تلك الفترة. ودفع ذلك قائد الجيش الراحل قايد صالح إلى طلب توقيفه، ووضعه في السجن في 26 يونيو/حزيران 2019.

    وظلت مظاهرات الحراك الشعبي بعد اعتقاله تطالب السلطات بالإفراج عنه، واعتبار أن سجن قائد ثوري بسبب رأي سياسي إضافة إلى سنه المتقدمة ومعاناته من عدة أمراض "عار سياسي".

    وفي الثاني من يناير/كانون الثاني الماضي، منح القضاء الجزائري المناضل بورقعة قرار إفراج مؤقت بعد أكثر من ستة أشهر من سجنه، وأرجئت قضيته إلى شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

    وأصدر المناضل لخضر بورقعة كتاب "شاهد على اغتيال الثورة"، سرد فيه الانحرافات التي حدثت بعد الاستقلال، كما عرف بمواقفه القومية ونشاطه في المؤتمر القومي العربي والإسلامي، حيث كان يشارك في المؤتمرات التي تجرى في الدول العربية، والفعاليات المتعلقة بالمقاومة، كان آخرها تكريمه في فعاليات دعم المقاومة الفلسطينية في تونس في ديسمبر/كانون الأول 2018، كما كان مقررا تكريمه في مهرجان سينما المقاومة في بداية السنة الجارية في تونس، لكن تعذر عليه الحضور.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وفاة المناضل الثوري الجزائري لخضر بورقعة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الإفراج عن نجل نائب مصري متهم بقتل عامل نظافة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:27 PM
    ولاية جديدة لغيبريسوس على رأس منظمة الصحة العالمية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:27 PM
    آخر النحاسين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:27 PM
    شباب لبنان المحرك الأبرز في تغيير نتائج... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:27 PM
    الـ"كاف" يستبعد كينيا وزيمبابوي من تصفيات كأس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 05:27 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]