المغرب يرفض المجازفة بتعويم الدرهم - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب يرفض المجازفة بتعويم الدرهم


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th November 2020, 09:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب يرفض المجازفة بتعويم الدرهم

    أنا : المستشار الصحفى




    يوصي صندوق النقد الدولي المغرب بتليين أكبر لسعر صرف العملة، غير أن السياق الحالي المتسم بتراجع روافد رصيد المملكة من النقد الأجنبي، يجعل من ذلك مجازفة غير محمودة العواقب بالنسبة لذلك الرصيد والقدرة الشرائية.
    ذهب صندوق النقد الدولي، إلى أن تليينا (تحرير تدريجي) أكبر لسعر صرف الدرهم المغربي، سيفيد الاقتصاد، عبر الحفاظ على رصيد النقد الأجنبي والتنافسية ودعم القدرة على التعاطي مع الصدمات الخارجية.
    أوضح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي المكلف بالمغرب، روبرتو كارداريلي، في نهاية المشاورات التي أجرتها بعثة الصندوق مع السلطات المغربية، أن السلطات منكبة على تتبع شروط الانتقال إلى مرحلة جديدة في مسلسل تليين سعر الصرف، وتعميق الدراسات من أجل اختيار الوقت المناسب للانخراط من تلك المرحلة الجديدة.

    وكان المغرب انتقل في مارس/ آذار الماضي إلى المرحلة الثانية من تليين سعر صرف الدرهم، إذ قرر رفع نطاق تحرك الدرهم صعودا أو هبوطا ضمن حدود 5 في المائة، بعدما كان محدداً في 2.5 في المائة، غير أن زحف الفيروس لم يحرض على النقاش حول تداعيات ذلك التليين.
    واعتبرت السلطات المغربية، في مارس/ آذار أن توسيع ذلك النطاق سيساهم ليس فقط في تطوير سوق الصرف، بل في تدعيم قدرة الاقتصاد المغربي على الصمود وامتصاص الصدمات الخارجية، ذات الصلة بالأزمة الحالية المرتبطة بجائحة كورونا.
    وتوقع المركزي المغربي في سبتمبر/ أيلول الماضي أن يستقر رصيد النقد الأجنبي في العام الحالي في حدود 32 مليار دولار، وهو رصيد سيحصر في حدود 31 مليار دولار في العام المقبل، ما سيتيح تغطية 6 أشهر و20 يوما من واردات السلع والخدمات.
    ويعتقد أنه في ظل رصيد النقد الأجنبي الذي يتيح تغطية تلك الفترة من الواردات، لا يواجه المغرب وضعا حرجا على مستوى رصيد النقد الأجنبي، الذي يمكن أن يبرر المضي في تليين سعر صرف الدرهم إلى أبعد حدود، كما فعلت مصر، وهو ما دأب محافظ البنك المركزي، عبد اللطيف الجواهري، على التأكيد عليه منذ إطلاق مسلسل التليين قبل عامين.
    وأكدت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن الدرهم واصل تحركه ضمن النطاق المحدد له، دون تدخل من المركزي المغربي، مشددة على أن المرور للمرحلة الموالية ضمن مسلسل تليين سعر الصرف، سيتم باتباع مقاربة تدريجية وحذرة.
    ويعتبر مراقبون أنه إذا كانت قيمة الدرهم ارتفعت تحت تأثير زيادة قيمة اليورو وانخفاض قيمة الدولار في الأشهر الأخيرة، فإن ذلك يبقى ضمن الحدود المرسومة، حيث إن التوجه نحو خفض قيمة الدرهم، سيدعم تنافسية الصادرات، غير أنه سيرفع من قيمة الواردات.
    ويتصورون أنه إذا اتخذ المغرب قرار تليين سعر الصرف، فإن ذلك سينعكس على قيمة المدخلات المستوردة، مما سيرفع سعر المنتجات المصنعة، ما سيكون له تأثير على القدرة الشرائية التي تراجعت بسبب تداعيات الجائحة.
    ويرون أن المغرب لا يعاني في الفترة الحالية من مشاكل على مستوى الحساب الجاري، على اعتبار أنه رغم انخفاض إيرادات الصادرات والسياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة، إلا أن ذلك يقابله انخفاض على مستوى الواردات وسعر النفط، ناهيك عن دعم رصيد النقد الأجنبي باللجوء للاقتراض من السوق المالي الدولي.
    ويؤكد الخبير الاقتصادي، مصطفى ملكو، أن المغرب يتريث في سياسة تليين سعر صرف الدرهم، معتبرا أن التحرير التدريجي للعملة قد يكون بهدف تشجيع التصدير، غير أن ذلك غير مناسب في ظل الظرفية الحالية، التي من سماتها انكماش الاقتصاد في البلدان الشريكة للمملكة، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ضعف العرض التصديري يمكن أن يساهم في توسيع عجز الميزان التجاري.
    ويتصور ملكو في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن النطاق الذي يتحرك فيه الدرهم والمحدد في 5 في المائة صعودا أو نزولا، يجعل السلطات المعنية تتحكم في أداء العملة المحلية، مشيرا إلى أن المضي في التليين لن يكون مفيدا في الظرفية الحالية، كما ستكون له آثار سلبية على القدرة الشرائية في حال انخفضت قيمة العملة.

    وكان محافظ البنك المركزي، أوضح ردا على بعض المصدرين، أنه قبل الحديث عن خفض قيمة الدرهم يجب العمل على التأثير على تنافسية العرض التصديري للمغرب وإعادة تأهيل الفاعلين، مؤكدا أنه مع خفض قيمة العملة، على أن لا يكون التدبير الوحيد، إذ يفترض أن يكون مندرجا ضمن حزمة من التدابير.
    ويعتقد اقتصاديون، أن المغرب اختار تليين سعر صرف الدرهم ضمن نطاق محدد ومسلسل ينتظر أن يمتد على مدى عقد ونصف العقد، ما يجلعهم يستبعدون اتخاذ القرار بخفض قيمة الدرهم، وهو القرار الذي يكون سياسيا.
    وأبدى المغرب تريثا قبل إبرام اتفاق جديد لخط السيولة والوقاية مع صندوق النقد الدولي، بعد استعمال الخط السابق في سياق الجائحة، حيث اعتبر محافظ البنك المركزي، أن التفاوض حول الخط يستدعي توفير شروطه، مشددا على أن المملكة تتوفر على ما يكفي من النقد الأجنبي من أجل تدبير الوضعية الحالية وما بعد كورونا.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المغرب يرفض المجازفة بتعويم الدرهم     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    روسيا وأوكرانيا: الكرملين يقول إن موسكو مستعدة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 06:50 PM
    How does Canada’s Express Entry system work? دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 05:45 PM
    Canadians sponsored spouses the most from these... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 9 24th May 2022 05:45 PM
    ألمانيا تتوقع حظراً على النفط الروسي "في غضون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 8 24th May 2022 05:45 PM
    ليبيا.. حوار بين قوى عسكرية في بوزنيقة بحثا عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 05:45 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]