العمل عن بعد يهدّد بتسريح العمالة في الأردن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العمل عن بعد يهدّد بتسريح العمالة في الأردن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th November 2020, 09:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العمل عن بعد يهدّد بتسريح العمالة في الأردن

    أنا : المستشار الصحفى




    فرضت جائحة كورونا معطيات جديدة على سوق العمل في الأردن الذي يشهد ارتفاعا كبيرا في أعداد الإصابات منذ الشهر الماضي، وسط مخاوف من استمرار الشركات والمنشآت في تسريح العاملين لديها بسبب الظروف الصعبة التي تمر بها حاليا.
    وتقدر وزارة العمل الأردنية أعداد الذين تم فصلهم من أعمالهم بشكل رسمي وموثق لديها منذ مارس/ آذار الماضي وحتى شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري بحوالي 8300 عامل من مختلف المنشآت، فيما يقول المرصد العمالي الأردني (مؤسسة مجتمع مدني) إن عشرات آلاف الأردنيين خسروا أعمالهم بسبب الجائحة.
    وقد ارتفعت نسبة البطالة في الأردن الى 23% خلال الربع الثاني من العام الحالي فيما يرجح أن تواصل ارتفاعها خلال العام الحالي بسبب التحديات الناتجة عن أزمة كورونا.
    واتجهت العديد من المنشآت لتشغيل عمالها عن بعد، وتخفيض رواتبهم بنسب كبيرة، ما أثر على أوضاع شريحة كبيرة من العمال الذي باتوا يخشون على استمرار انخفاض معاشاتهم حتى بعد زوال جائحة كورونا، ذلك أن التعليمات الصادرة من قبل الحكومة تخدم أصحاب العمل على حساب العمال.
    ومن جانبه، قال رئيس المرصد العمال الأردني، أحمد عوض، لـ"العربي الجديد" إن العمل عن بعد ينطوي على العديد من التحديات والمخاطر كتخفيض رواتب الموظفين وتقليص أعدادهم وتوجه كثير من الشركات للاستمرار بتطبيق سياسة العمل عن بعد، وخاصة للأشخاص الذين تتطلب وظائفهم العمل من المنزل، ما يؤدي الى ارتفاع نسبة البطالة وتزايد الفقر نتيجة لانخفاض الأجور.
    وأضاف أنه لا بد من وجود ضوابط للعمل عن بعد، تضمن حق العمال وعدم تسريحهم بحسب أهواء أصحاب العمل وضرورة أن يرتبط التقييم بالإنتاجية، سواء أكان الشخص في مكان عمله أو يؤدي المطلوب منه في منزله.

    منتدى الاستراتيجيات الذي عقد مؤخرا، أكد ضرورة وضع استراتيجية واضحة للتحول السريع نحو العمل عن بعد لحماية الصحة والسلامة المهنية لموظفيه في حالة تفشي أي وباء في المستقبل.
    وبحسب التصنيف الدولي المعياري الموحد للمهن الصادر عن منظمة العمل الدولية، فإن الوظائف الثلاث التي تحتل الصدارة بإمكانية العمل فيها عن بعد هي الكمبيوتر والبرمجيات بنسبة 100% ووظائف التعليم والتدريب والمكتبات بنسبة 85 إلى 98 % والمهن القانونية بنسبة 84 إلى 97 %.
    أما الوظائف التي تأتي في نهاية قائمة الوظائف التي يمكن العمل فيها عن بعد بنسبة صفر بالمائة، فهي وظائف تنظيف المباني وصيانتها، ووظائف إعداد الطعام والخدمة ذات الصلة، إضافةً إلى وظائف البناء والصناعات الاستخراجية.
    وقال مدير مركز بيت العمال الأردني، حمادة أبو نجمة، لـ"العربي الجديد" إن كورونا وضع سوق العمل أمام تحديات غير مسبوقة وخاصة مع قرارات الحظر والإغلاق التي تتخذها الحكومة من حين لآخر لاحتواء انتشار الوباء في الأردن.
    وأضاف أن العمل عن بعد في الأردن قد ينجح في عدد قليل من القطاعات، ما يعني أن المجالات الأخرى لا تستطيع القيام بأعمالها عن بعد، خاصة القطاعات الإنتاجية وعدم توفر البنى التحتية والمتطلبات اللازمة لممارسة الموظفين وعمال المنشآت أعمالهم عن بعد مثل الأمور التكنولوجية وغيرها.
    وقال أبو نجمة الذي عمل سابقا وكيلا لوزارة العمل الأردنية إن العمل عن بعد ربما تنجم عنه مخاطر بالنسبة للعمل مثل تخفيض الرواتب والأجور والاستغناء عن عدد منهم في وقت لاحق، ما يؤدي الى ارتفاع نسبة البطالة.
    وبموجب لتعليمات العمل عن بعد التي أصدرتها وزارة العمل سابقا يجوز لصاحب العمل في أي من المؤسسات والمنشآت المصرح لها بالعمل أو المؤسسات والمنشآت المشمولة بقرار التعطيل وغير المصرح لها بالعمل تكليف أي من العاملين لديه بالعمل عن بعد وذلك بشكل كلي أو جزئي إذا تطلبت مصلحة العمل ذلك.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : العمل عن بعد يهدّد بتسريح العمالة في الأردن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وداع وشكر يُقرّبان ماني من الانتقال إلى بايرن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:30 PM
    محافظ مصرف قطر المركزي يتوقع نمو الاقتصاد 3.5% في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:30 PM
    تحذيرات من فرض واقع جديد في الأقصى: الاحتلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:30 PM
    تعاون عراقي إيراني لمكافحة*عواصف الغبار*وتزايد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:30 PM
    مقترح قانون يحظر رفع الأعلام الفلسطينية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]