نقص أطباء في مستشفيات مصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نقص أطباء في مستشفيات مصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 5th November 2020, 10:14 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new نقص أطباء في مستشفيات مصر

    أنا : المستشار الصحفى




    جدّدت النقابة العامة لأطباء مصر مطالبة الحكومة بضرورة إيجاد حلول سريعة في ظل العجز الذي تعانيه المستشفيات الحكومية والجامعية المصرية، بعدما تجاوز النقص في الكوادر الطبية أكثر من 40 في المائة، علماً أن الرقم مرشّح للارتفاع خلال الأيام المقبلة. وقال نقيب الأطباء المصريّين حسين خيري إنّ هذا الأمر بات يثير قلق القطاع، وخصوصاً أنّ مئات الأطباء يقدّمون استقالاتهم من المستشفيات الحكومية سنوياً، بسبب نقص الحوافز المقدمة إليهم، لافتاً إلى أن الكثير من التخصصات الطبية بات غير موجود في المستشفيات، مثل جراحة الدماغ والأعصاب والتخدير والغدد والأوعية الدموية والعناية المركزة، وهو ما أدى إلى تعطّل العمل في العديد من المستشفيات من جراء هذا النقص.

    ويُطالب خيري بضرورة وضع محفّزات مالية وإدارية للتخصصات النادرة، وزيادة موازنة القطاع الصحّي لتوفير الأدوية وغيرها من المستلزمات، بالإضافة إلى توفير المعدات الوقائية للأطباء، خصوصاً بعد ورود الكثير من الشكاوى من أطباء تحدثوا عن وجود نقص في بعض المستلزمات الأساسية للوقاية من كورونا خلال عملهم مع مصابين بالفيروس.
    أزمة
    من جهته، يقول أحد المسؤولين في النقابة، إن تصريحات رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، أمام الندوة التثقيفية للقوات المسلحة، عن وجود 60 في المائة من خريجي كليات الطب يعملون خارج البلاد، تعدّ اعترافاً من قبل الحكومة بوجود أزمة كبيرة بعدد الأطباء في المستشفيات، مؤكّداً أنّ هذا العجز أثّر بشكل سلبي ومباشر على صحة وسلامة المرضى، وجعل جميع المترددين على المستشفيات الحكومية والجامعية من الفقراء ومتوسطي الدخل يصرخون لعدم وجود من يداويهم، موضحاً أن استقالات الأطباء خلال السنوات الأخيرة تجاوزت الـ 7 آلاف بدءاً من عام 2016، الأمر الذي أكدته وزيرة الصحة هالة زايد.
    استقالات
    ويعزو تراجع العمل في بعض المستشفيات إلى نقص عدد الأطباء، مشيراً إلى أن تلك الأعداد مرشّحة للارتفاع، في حال لم تتحسن ظروف عمل الأطباء في مصر وترفع رواتبهم. ويرى أستاذ الأمراض الصدرية في جامعة عين شمس عادل خطاب، أنّ نسبة الاستقالات المرتفعة من قبل الأطباء ترتبط بعدم وجود إجازات من دون راتب، الأمر الذي سيؤدي إلى خلو المستشفيات من الأطباء بسبب تدني الأجور؛ إذ إن راتب الطبيب لا يتجاوز الـ 5 آلاف جنيه (نحو 317 دولاراً أميركياً)، مقارنة بآلاف الدولارات التي يتقاضاها في دول عربية مثل الصومال. يضاف إلى ما سبق الاعتداء المستمر على الأطباء في معظم المستشفيات من جراء النقص في الإمكانيات، الأمر الذي يغضب المرضى وذويهم، لينصب هذا الغضب على الأطباء وحده. كما أن كلفة الدراسات العليا تعد مرتفعة، مقارنة بدخل الطبيب المتدني. ويقول إن الأطباء المصريين العاملين في الخارج أصبح عددهم أكبر من عدد الأطباء العاملين في الداخل.

    وكان عضو مجلس النواب طارق متولي قد تقدم بطلب إحاطة إلى مدبولي، ووزيرة الصحة هالة زايد، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبد الغفار، حول استمرار ظاهرة هروب الأطباء إلى الخارج. وأكد أن الوضع الاقتصادي للأطباء يعد عائقاً كبيراً؛، فالطبيب الشاب يحتاج إلى مواصلة الدراسة ومواكبة التطورات بعد التخرج، وهو أمر صعب ومكلف. كما أنه يحتاج إلى مستوى عيش معقول، ما يضطره إلى العمل في أكثر من مستشفى لتأمين دخل مناسب. بالإضافة إلى ما سبق، أصبح الطبيب أكثر عرضة للإهانة أو الاعتداء بالضرب من قبل ذوي المرضى وعائلاتهم، في ظل نقص التجهيزات في المستشفيات، إذ يحملونه مسؤولية كل المشاكل وإن كانت خارج نطاق مسؤولياته، بل غالباً ما يكون هو أيضاً ضحية.

    لا حماية
    أحد العوامل التي قد تدفع الطبيب المصري إلى مغادرة بلاده يتمثل في تدني الأجور وعدم وجود حماية له أثناء العمل، وسوء بيئة العمل من نقص في المستلزمات وبعض الأدوية التي تؤدي إلى اعتداء المواطنين على الأطباء، مع عدم وجود حماية من الأجهزة المعنية، في مقابل تسهيلات في دول أجنبية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : نقص أطباء في مستشفيات مصر     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أوروبا تزيل السدود حفاظاً على التنوع البيولوجي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:26 AM
    مخيم "الركبان" ومآسٍ جديدة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:26 AM
    العراق: سرقة أغطية مجاري الصرف الصحي تقتل مواطنين صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:26 AM
    لاجئو ألمانيا... التمييز بين الأوكرانيين وغيرهم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:26 AM
    تطورات حرب أوكرانيا: أميركا ستزود كييف بصواريخ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 02:26 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]