المصريون الحمر والمصريون الزرق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المصريون الحمر والمصريون الزرق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th November 2020, 06:23 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المصريون الحمر والمصريون الزرق

    أنا : المستشار الصحفى




    بالنسبة لشخص مثلي، عاصر عشرة انتخابات رئاسية أميركية على الأقل، شهدت صعود ديمقراطيين وهبوط جمهوريين، والعكس، من دون أن يُحدث ذلك تأثيرًا عميقًا في قضايانا العربية، فإن الشغف بالمعركة الدائرة حاليًا بين ترامب وبايدن أقل بكثير مما سبق.

    لا يستغرقني مشهد الصراع الانتخابي في الولايات المتحدة، بقدر ما يدهشني ذلك الشغف الذي يصل إلى حد التماهي الذي يجتاح المجتمعات العربية، وهي تتابع فصول اللعبة الانتخابية باهتمام يزيد عشرات المرّات عن اهتمامها بأية انتخابات محلية تجري في بلدانها، على نحوٍ يبدو معه وكأن نتيجة الاقتراع ستنعكس في الحال على الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد العربية.

    صحيحٌ أنه لا يوجد أسوأ من دونالد ترامب على ظهر الأرض، ومؤكّد أن العالم صار أقل إنسانية وأكثر وحشية وانحطاطًا خلال السنوات الأربع الماضية، التي انفرد فيها ذلك التاجر الصفيق بإدارة الكوكب، إلا أنه ليس من المؤكّد أن معضلات العرب ستعرف، بوصول جو بايدن إلى السلطة، سوف تعرف طريقها إلى الحل، ذلك أنه ملتزم على نحو أكثر صرامة بالانحياز للكيان الصهيوني.

    ومع ذلك، ربما يصبح الكون أقل قبحًا مع شخصٍ يخلف آخر كان تجسيدًا كاملًا لكل القيم القبيحة، ليس هذا فحسب، بل كان مبشرًا بالقبح داعمًا ومساندًا له في كل مكان في العالم، إلى الحد الذي كان يشيد معه بالأكثر قبحًا، كما فعل وهو يمتدح عبد الفتاح السيسي، وهو يصفه بأنه ذلك"القاتل اللعين"، وكما تبدى في استبساله واستعماله كل قوته لانتشال الفاعل الأول في جريمة قتل جمال خاشقجي من ورطته.

    إذن، يبدو الأمر وكأن الغاية الأسمى في هذا الصراع الانتخابي هي سقوط ترامب، وليست نجاح منافسه بايدن، إذ يصبح، في هذه الحال، وسيلة للتخلص من هذا الكابوس الذي يخنق البشرية منذ أربع سنوات.

    في الحالة المصرية تحديدًا، ينقسم المتابعون إلى مصريين حمر، يرون في دونالد ترامب مرشحهم، والحزب الجمهوري صاحب اللون الأحمر الفاقع حزبهم .. ومصريين زرق تتعلق أفئدتهم بمرشح الحزب الديمقراطي، جو بايدن، وكأنه طوق النجاة المنتظر للتحرّر من نظام الانقلاب الدموي القمعي القاتل لأي حلم بالحرية والديمقراطية.

    كلا الفريقين يمارس نوعًا من التعلق الطفولي بأوهامٍ وافتراضاتٍ ليس ثمّة ما يسندها على أرض الواقع، أو في فضاء الذاكرة، ذلك أن قتل التجربة الديمقراطية الوليدة في مصر تم في وجود الديمقراطيين، ويمثلهم باراك حسين أوباما في الحكم، ولم يفعل شيئًا لمنع اغتيال الديمقراطية في مصر.

    والوضع كذلك إن توقع التغيير في مصر بمجرد حدوثه في الولايات المتحدة افتراض خاطئ. ولا أظن أن المسألة بالنسبة لشعب عبد الفتاح السيسي لا تتجاوز كونها فرصةً لتعبئة بطاريات الكراهية المجتمعية والإقصاء السياسي، بإعادة إحياء الأكاذيب المخدّرة القديمة التي تبتز الجماهير بفزّاعة المؤامرة الدولية الكونية على مصر، المحكومة بنظام يقر ويعترف بأنه الحارس الأمين على مصالح العدو الصهيوني، الذي يتنافس لنيل رضاه المتسابقون نحو البيت الأبيض الأميركي.

    على أن لحكاية التعلق العربي بعملية الانتخابات الأميركية جوانب أخرى، لعل أهمها أن الجمهور العربي الذي يعاني الحرمان والجوع إلى الممارسة الديمقراطية يجد في الحالة الأميركية مائدة افتراضية عامرة بكل الأصناف الشهية من منتجات المطبخ السياسي، لتأتي متابعة المواطن المصري، على سبيل المثال، للحالة الأميركية وكأنها استعادة لحالةٍ مرّت خاطفةً كان فيها عنصرًا فاعلًا، للمرة الأولى والأخيرة، حتى الآن، في حياته، ليصبح الأمر نوعًا من جلد الذات على ما فرّطت فيه سريعًا، بعد عقود طويلة من الانتظار، حيث يتحول الذين أسهموا في قتل آلية الانتخاب ومواراتها الثرى إلى مشجعين ومتفاعلين مع السباق الأميركي المبهر، بل ومحللين ومنظرين، يتحدّثون بوصفهم حرّاس الحياة الديمقراطية في أوطانهم، على الرغم من أن ذكريات الاصطفاف خلف "تحالف البندقية والقلنسوة والعمامة" لوأد الديمقراطية الوليدة لا تزال مشتعلة، لم تنطفئ بعد وكأنها حدثت بالأمس.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المصريون الحمر والمصريون الزرق     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "يديعوت": زيارة بايدن للمنطقة هدفها الرياض وليس... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:13 AM
    تبون يقيل محافظ البنك المركزي ويعين خبير قروض... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:13 AM
    معتقلة بريطانية سابقة بإيران: أجبرت على الإقرار... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:13 AM
    انتشار "جدري القرود" في 19 دولة.. بينها دولة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:13 AM
    NI: هل يمكن تجنب "حرب كارثية" بين الولايات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 11:13 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected]mail.com وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]