"زِد" لا يزال حياً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "زِد" لا يزال حياً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th November 2020, 07:27 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "زِد" لا يزال حياً

    أنا : المستشار الصحفى




    الفيلم الفرنسي الجزائري "زِد" (1969)، تحفة سينمائية تتناول الانقلاب العسكري في اليونان، وتسلط الضوء على حكم الجنرالات المستبد وعلى تضييق الحريات والقمع والاغتيالات السياسية.

    وعلى الرغم من أهمية فيلم "زِد" السياسية، إلا أن قوته تكمن أيضاٌ في تفاصيله الفنية، سواء في جمله الموسيقية اللافتة أو المونتاج الديناميكي الذي خلق إيقاعاً خاصاً. والفيلم أيضاً مُحرض على الثورة ورفض كل أنواع القمع والتسلط والاستبداد والعنف الدموي.

    تدور أحداث الفيلم في اليونان، وهو يتناول قصة حقيقية عن معارض يساري يعقد ندوة كبيرة يجمع فيها أنصاره، ليشجب ويعارض حكومة الجنرالات التي حكمت البلاد بالحديد والنار، إلا أن تلك الحكومة تُدبر مؤامرة ضده، وينتهي الفيلم باستعادة الجنرالات مقاليد السلطة.



    نجح الجنرالات في "زِد" في التخلص من كل الأطراف المعارضة بطرق عدة بدت كأنها حوادث أو انتحار. وكافأت السلطة كل من كان في معسكرها ونفذ تعليماتها بدقة، أي البلطجية واللصوص والدهماء. المكافآت كانت بتدبير مشاريع لهم وإعطائهم مقابلاً مادياً مجزياً.

    لم يكن صنع فيلم مثل "زِد" بالعملية السهلة. المخرج الجزائري الذي أشرف على الإنتاج، قال إن الفيلم لم يكن للفرنسي ــ اليوناني كوستا غافراس، أي أن الجزائر رشحته لتولي الإخراج. وهذا الترشيح كان شجاعة من القيادة السياسية حين كان يتولى رئاسة الحكومة هواري بومدين (1932 ــ 1978).

    وذكر أحمد راشدي المعاناة في توزيع الفيلم، كما ذكر أن الممثل إيف مونتان، الذي شارك في الفيلم، لم يبخل بأي مساعدات لضمان نجاح العمل.

    وتوج الفيلم من لجنة التحكيم الخاصة في "مهرجان كانّ السينمائي الدولي" بجائزة أحسن ممثل لجان لوي ترينتينيان، وحصد جائزة "أوسكار" عن فئة أفضل فيلم أجنبي.

    ولا يسعني هنا إلا أن أستعرض نهاية الفيلم: بعد انقلاب الجنرالات على رغبة الشعب، حُرمت الموضة والأزياء والتنانير القصيرة، ومنعت كتب الفلسفة وكتب سيغموند فرويد، وحظرت الموسيقى الغربية بكل أنواعها. وفي النهاية ألغوا حرف "زِد" Z من الحروف اليونانية. ومعنى هذه النهاية لا يزال حياً.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "زِد" لا يزال حياً     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فرنسا تكتشاف أول حالة يشتبه بإصابتها بجدرى القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    كندا تحظر إنشاء شركة هواوي الصينية لشبكات الجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    شاهد زلة لسان جورج بوش الابن عن حرب العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    ليبيا.. باشاغا يؤكد على "اتفاق وقف إطلاق النار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    بعد لقائه مع خالد بن سلمان.. أوستن: ملتزمون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]