مخاوف من انهيار هدنة "المليشيات الولائية" للقوات الأميركية في العراق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مخاوف من انهيار هدنة "المليشيات الولائية" للقوات الأميركية في العراق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th November 2020, 09:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مخاوف من انهيار هدنة "المليشيات الولائية" للقوات الأميركية في العراق

    أنا : المستشار الصحفى




    يفتح تهديد فصيل عراقي مسلّح، أخيراً، بمعاودة مهاجمة القوات الأميركية التساؤل حول مدى إمكانية صمود الهدنة التي أعلنت عنها مجموعة من المليشيات المرتبطة بطهران أبرزها كتائب "حزب الله" وحركة "النجباء" و"عصائب أهل الحق"، في الحادي عشر من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، خاصة أنه يأتي بالتزامن مع تصعيد واضح في الخطاب الإعلامي ضد حكومة مصطفى الكاظمي من قبل قوى سياسية مختلفة محسوبة على المعسكر الإيراني في بغداد، تتهمه فيه بعدم استغلال الهدنة في العمل على جدولة انسحاب القوات الأميركية من البلاد.

    وبحسب بيان مليشيات "كتائب أبو الفضل العباس"، أمس الأول الأربعاء، فقد طالب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتسريع وضع جدولة لخروج القوات الأميركية، قبل ما وصفه باللجوء إلى "التحاور لإخراجهم بالسلاح"، مهدداً الجيش الأميركي بمواجهة "الكثير من النيران حتى يغادروا أرض العراق"، مبيناً أن ذلك يشمل القواعد وأرتال الشركات العاملة لحساب القوات الأميركية في العراق.

    ويعد البيان الأول منذ نحو شهرين شهدا هدوءا واضحاً على مستوى الهجمات الصاروخية أو العبوات الناسفة ضد المصالح الأميركية خاصة المنطقة الخضراء التي تضم السفارة الأميركية، الأمر الذي تلقته الحكومة بقلق بالغ وفقاً لما أكده مسؤول في مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، قائلاً لـ"العربي الجديد"، إن هناك عدّة جهات مسلحة تبتز الحكومة بالملف الأمني، وترغب بتحقيق مكاسب ثانية بعيدة تماماً عن الوجود الأميركي الذي تراجع فعلاً بمقدار الثلثين مقارنة بعام 2018.

    ولفت إلى أنه "حالياً هناك أقل من 3 آلاف عسكري أميركي في كل العراق مقارنة بنحو 8 آلاف عسكري بداية عام 2018 والعمل متواصل على وضع تفاصيل الانسحاب والأميركيون لا يخططون لبقاء طويل لعساكرهم داخل العراق، لكن مليشيات معروفة تريد مصالح أخرى وتبتز الحكومة بورقة الكاتيوشا والعبوات الناسفة بشكل واضح مثل قبول أفراد جدد بالحشد الشعبي وإدراجهم على سلم الرواتب الشهرية أو الحصول على مناصب ووظائف معينة أو تمرير صفقات وهذا بدا واضحاً منذ تسلم الجيش المنافذ البرية مع إيران وطرد الجماعات المتنفذة فيه".

    وكشف عن وجود "تواصل بين الكاظمي وبعض الفصائل المسلحة وتبين أن البيان الأخير لا يمثل الموقف الجماعي للقوى التي ألزمت نفسها بالهدنة"، مرجحاً في الوقت ذاته عدم استمرار الهدنة "كونها اتخذت بقرار إيراني وليس من تلك الفصائل بناء على اتصالات دولية خارج نطاق الحكومة. وبمثل الأوضاع الحالية المتعلقة بالانتخابات الأميركية لن يكون هناك تصعيد يُحسب على إيران تجاه الولايات المتحدة".

    في المقابل، أكد المتحدث الرسمي لحركة "أنصار الله الأوفياء"، عادل الكرعاوي، من الجماعات المسلحة المرتبطة بإيران، لـ"العربي الجديد"، أن "الجانب الأميركي لم ينفذ أيا من تعهدات جدولة انسحابه من العراق وما يعلن غير صحيح وهو للاستهلاك الإعلامي فقط".

    وبحسب الكرعاوي، فإن "الهدنة التي طرحتها فصائل المقاومة كانت ملزمة للجميع، ولكن الجانب الأميركي لم يبادر بأي نيات حسنة تجاه سحب قواته، وربما نشهد خلال الأيام المقبلة تصعيداً من فصائل المقاومة، ولكن يبقى الانتظار الأهم لتطورات الوضع السياسي الضاغط على واشنطن بهذا الخصوص".

    وكان الكاظمي قد شدد، الشهر الماضي، على أن العمليات التي تستهدف التحالف أو القوات الأميركية المشاركة فيه أو حتى السفارات الأجنبية تشكل مساساً بأمن البلاد ومصالحها، فيما أصدر وثيقة تتضمن تشكيل لجنة تحقيق في الخروقات التي تستهدف أمن العراق وهيبته وسمعته والتزاماته الدولية وتحديد المقصرين، في إشارة إلى عمليات إطلاق الصواريخ باتجاه سفارات أو قواعد أميركية، فضلاً عن تفجيرات استهدفت مواكب للتحالف. لكن أيا من تلك اللجان لم تعلن عن نتائج تحقيقها.

    إلى ذلك، بيَّن الخبير الأمني سرمد البياتي لـ"العربي الجديد"، أن "الوضع في العراق بحاجة إلى تهدئة، كما أن الفصائل المسلحة تنتظر الوعد الذي قطعته الولايات المتحدة بسحب 3 آلاف جندي من الأراضي العراقي، مع الإبقاء على المستشارين"، مشيراً إلى أن "الكاظمي لا يريد التصادم مع أي جهة أو فصيل مسلح، وهو يسعى من خلال حلقات التواصل مع الفصائل المسلحة إلى حلحلة هذا الملف المعقد". وبشأن احتمال تجدد الهجمات على المصالح الأميركية، أكد البياتي أنه "احتمال ضعيف، ولكن قد تحدث بعض الهجمات على الأرتال العسكرية في مناطق جنوب العراق".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رونالدينيو يفاجئ النجم المصري صلاح بهذا التصريح صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:24 PM
    بوليتكو: بايدن لن يشطب الحرس الثوري من قائمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:24 PM
    غياب زياش وعودة مزراوي.. مدرب المغرب يعلن عن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:24 PM
    NYT: التمحور التجاري السريع لكوشنر ومنوشين مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:24 PM
    ليس بجزر هاواي.. مشهد ساحر لجبال خضراء تعانق مياه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 12:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]