عائلات كويتيّة تعاني من الاكتئاب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عائلات كويتيّة تعاني من الاكتئاب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th November 2020, 09:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عائلات كويتيّة تعاني من الاكتئاب

    أنا : المستشار الصحفى




    تعيش العائلات الكويتيّة هاجساً كبيراً في ظلّ انتشار فيروس كورونا، وقد تغيّرت أنماط حياتها بشكل كبير نتيجة للإجراءات الوقائية التي فرضتها السلطات الصحية في البلاد، ومنها حظر تجوّل شامل لمدة تجاوزت الشهر، ثم حظر متقطع، بالإضافة إلى إغلاق بعض المرافق العامة وتعطيل الدراسة في المدارس والجامعات، ثمّ التحوّل إلى الدراسة عن بعد. كل ذلك أدى إلى تغيّر كبير في حياة العائلات إلى درجة دفعت عبد العزيز الظاهر، وهو معلّم كويتي، إلى القول إنه يشتاق بشكل كبير إلى روتين ما قبل تفشي فيروس كورونا.
    يقول الظاهر إنّ وجود الأبناء المستمر في المنزل طوال تسعة أشهر، أي منذ توقف المدارس العام الماضي ثم الانتقال إلى الدراسة عن بعد، أثّر على أوضاعهم النفسيّة، ما انعكس على الأسرة بأكملها، خصوصاً أن الأطفال الذين كانوا يقضون جزءاً كبيراً من يومهم في المدرسة، باتوا يعيشون في عزلة عن العالم في منازلهم، وهو أمر غريب بالنسبة إليهم.
    الآثار النفسية هذه لا تقتصر على الأطفال، بحسب عبد العزيز. فالعائلات غيّرت نمط حياتها بما يتوافق مع إجراءات الوقاية، وأصبحت النزهة العائلية قصيرة وتقتصر على بعض المطاعم والحدائق العامة مع اتخاذ كافة أساليب الوقاية. كما أن الزيارات العائلية تراجعت بنسبة كبيرة، خصوصاً في حال كان هناك كبار سن في العائلة، أو أصحاب أمراض مزمنة.

    وتعيش فاطمة العنزي، وهي ربة منزل، خوفاً دائماً، إذ تعاني من أمراض مزمنة كالسكري والضغط والربو، وقد قللت من الزيارات العائلية، ما أثر على الوضع النفسي للعائلة. وتقول لـ "العربي الجديد": "نعيش توجسّاً. هناك حذر ونسعى إلى عدم الاختلاط مع الناس حتى مع عودة البلاد نوعاً ما إلى طبيعتها وفتح المطاعم والأسواق والإدارات الحكومية. ما يؤلمني أكثر هو خوف أبنائي من الخروج خشية أن يصابوا بالفيروس ونقله إليّ. أشعر وكأنني أمنعهم من التواصل مع الناس".
    وبحسب قرارات وزارة الصحة الكويتية، فإنّ من يعاني من مرض مزمن يحصل على إجازة مفتوحة من العمل خوفاً من إصابته بالفيروس، وبالتالي ارتفاع احتمال موته، وهو ما استفادت منه فاطمة.

    كورونا حمل معه إيجابيات بالنسبة للعائلة الكويتية وربما العائلات حول العالم

    من جهته، يرى أحمد الكندري، وهو ممرض يعمل في مستشفى جابر، أكبر مستشفيات البلاد، أن فيروس كورونا غيّر نمط حياة العائلات في الكويت والعالم إلى الأبد. ويحكي عن تجربة عائلته لـ "العربي الجديد"، قائلاً: "وجبة الغداء العائلية تعتبر مقدسة منذ طفولتي وحتى اليوم. تجتمع العائلة المكونة من والدي ووالدتي وإخوتي تحت أي ظرف. ويحرص والدي على حضورنا بشكل كبير. لكن في ظل أزمة كورونا، وعملي وشقيقتي (طبيبة) في المستشفى، فإننا مضطرون اليوم لقطع التواصل مع والديّ بسبب تقدمهما في السن، والسلام عليهما من بعيد بين فترة وأخرى".
    لكن خليل خالد، الباحث في علم النفس في جامعة الكويت، يقول لـ "العربي الجديد" إنّ كورونا حمل معه إيجابيات بالنسبة للعائلة الكويتية وربما العائلات حول العالم. وتحدث عن زيادة اللحمة بين أفراد العائلة الواحدة بسبب بقائهم مع بعضهم البعض، خصوصاً أيام الحظر الكلي، وقد تعرّف كثير من أفراد العائلات على بعضهم البعض وهو ما كان ليحدث سابقاً بسبب انشغال الكثير منهم واختلاف أوقات العمل".

    أما فاطمة، وهي طالبة جامعية كويتية تعاني من الاكتئاب منذ سنوات طويلة، فتقول إن الأخبار المتلاحقة حول مدى سوء هذا الوباء عالمياً أدت إلى زيادة اكتئابها، حتى باتت تتردد عند طبيبتها النفسية أكثر من السابق. وتقول لـ "العربي الجديد": "خلال فترة الحظر الكلي، كان لمرضي تأثير كبير على عائلتي، حتّى إنّهم باتوا قلقين عليّ بشكل كبير وتدهورت صحتهم النفسية نتيجة لذلك، ما أدى إلى منعهم لي من متابعة الأخبار والمؤتمرات الصحافية التي تعقدها وزارة الصحة حول فيروس كورونا.
    ومنذ اليوم الأول لإعلان السلطات الصحية في الكويت إنهاء الحظر الجزئي، اتجه كثير من العائلات الكويتية إلى الأسواق والحدائق العامة للترويح عن نفسها، مع ملاحظة عدم التزام عدد من العائلات الكويتية بالإجراءات الوقائية، بحسب ما يقول الطبيب العامل في إدارة الصحة الوقائية بوزارة الصحة، سعود المطيري.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : عائلات كويتيّة تعاني من الاكتئاب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    توقع أزمة سلعية في الأرز المصري والحكومة تحتاط... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:40 PM
    ماكرون يعلن الحكومة الفرنسية الجديدة: كاثرين... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:40 PM
    بوكيتينو يلمح لرحيل دي ماريا واللاعب يودع زملاءه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:40 PM
    اختطاف ثلاثة إيطاليين وتوغولي في مالي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:40 PM
    ريبيري يؤكد تعلقه بالجزائر ويوجه رسالة لعشاق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 04:40 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]