جنازة المناضل بورقعة تتحوّل لمظاهرة غاضبة ضد السلطة في الجزائر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جنازة المناضل بورقعة تتحوّل لمظاهرة غاضبة ضد السلطة في الجزائر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 6th November 2020, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new جنازة المناضل بورقعة تتحوّل لمظاهرة غاضبة ضد السلطة في الجزائر

    أنا : المستشار الصحفى




    تحولت الجنازة الشعبية لدفن جثمان المناضل الثوري الجزائري لخضر بورقعة اليوم في الجزائر، الى مسيرة شعبية غاضبة ضد السلطة، شارك فيها المئات من الناشطين في الحراك الشعبي والمتعاطفين مع بورقعة في ظروف محنته السياسية منتصف العام الماضي.

    وبعلم جزائري، سجي جثمان المناضل القومي لخضر بورقعة، أحد قادة ثورة التحرير، في جنازة مهيبة، ووسط حضور لافت لقوات الشرطة التي عملت على تأمين الجنازة، ورافقت المسيرة الشعبية جثمان الراحل منذ خروجه من منزله في منطقة حيدرة بأعالي العاصمة الجزائرية، حتى مقبرة سيدي يحيى القريبة منه، هاتفة بشعارات مناوئة للسلطة، ومطالبة بالديمقراطية والحريات: "دولة مدنية وليست عسكرية، و"اسمعوا ياناس، بورقعة خلى (ترك) وصية، دولة مدنية"، و"يا بورقعة ارتاح سنواصل الكفاح" .

    وووري جثمان بورقعة، الذي برز حضوره السياسي خلال فترة الحراك الشعبي، بحضور المئات من المواطنين الذين غصت بهم المقبرة، كما شارك عدد كبير من قادة الأحزاب السياسية ومنظمات وهيئات مختلفة، خاصة من كتل المعارضة التي كان بورقعة ينشط في دعمها، وتعاملت الشرطة بكثير من الانضباط مع حالة الغضب العاصف الذي اجتاح المشيعين، بسبب الإساءة والضرر اللذين لحقا ببورقعة من قبل السلطات التي اعقلته في 26 يونيو/حزيران 2019، حيث اتهم بإضعاف معنويات الجيش، على خلفية تصريحات حول قضايا تاريخية تخض الجيش، أدلى بها في ندوة سياسية.

    ويعرف عن بورقعة نضاله في إطار المؤتمر القومي العربي الإسلامي، وفي اطار مؤسسة القدس، وفعاليات نضالية ومدنية كثيرة في الجزائر وفي المنطقة العربية، لصالح نصرة القضية الفلسطينية، وقوى المقاومة، ومناوأة المشروع الأميركي الصهيوني في المنطقة العربية. وقال الناشط سمير بلعربي، في تصريح لـ"العربي الجديد" على هامش تشييع جثمان بورقعة، إن الأخير "يجسد الوحدة الوطنية، فقد كان له اهتمام كبير بقضايا الأمة، وخاصة القضية الفلسطينية". وقال رئيس حزب التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية محسن بلعباس، لـ"العربي الجديد"، إن "هذا الرجل أفعاله ونضاله وجهاده هي من تتحدث عنه، رأينا كيف تحرك الشعب الجزائري وكيف كانت أصداء وفاته في كل البلاد قاطبة، هو كان مجاهدا وواصل النضال من أجل الديمقراطية، والحقوق، سجن ظلما في الستينيات، وسجن تعسفا في 2019، كما حاولوا أن يشوهوه، هذا الرجل سيظل قدوة في النضال بالنسبة للشباب". وكان محسن يشير في حديثه إلى محاولة السلطات التشكيك عبر التلفزيون الرسمي في النضال الثوري لبورقعة، ردا على مواقفه المؤيدة للحراك الشعبي والرافضة لهيمنة الجيش على السلطة وفرض خيارات سياسية.

    وقال الرئيس السابق لحركة النهضة فاتح ربيعي، إن "الجزائر فقدت رجلا أبلى بلاءا حسنا في وقت الاستعمار، وبعد الاستقلال أيضا، مقاوما ضد الظلم والفساد، ويحسب له دعمه للشباب في النضال السلمي والسياسي، لقد كان رجلا جامعا وموحدا وهو لم يغير نضاله".

    وعبّرت رئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير، زبيدة عسول، عن القيمة النضالية للخضر بورقعة. وقالت لـ"العربي الجديد"، إن "هذا الرجل عاش عظيما ومات عظيما، لأنه كرس كل حياته لأجل استقلال البلاد، وكرس نهاية حياته لأجل الدفاع عن الديمقراطية والحرية ووقف إلى جانب الشعب، لقد عرفت الرجل عن قرب، خاصة في فترة سجنه حيث كنت أزوره كمحامية. هو مدونة تاريخية رحلت، ونحن سنظل أوفياء لخطه".

    كما عبّر يوسف أوشيش، السكرتير الأول لجبهة القوى الاشتراكية، وهو الحزب الذي ساهم الراحل بورقعة في تأسيسه عام 1963، عن أن "المناضل بورقعة رجل ورمز من رموز الجزائر"، مضيفا في حديثه لـ"العربي الجديد"، أنه "ناضل في الحركة الوطنية، ثم ناضل كثيرا من أجل الحرية والديمقراطية. لقد كرس حياته لأجل الوحدة الوطنية والعدالة".

    واعتبر رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" في فلسطين، إسماعيل هنية، وفاة المناضل لخضر بورقعة خسارة كبيرة لجبهة دعم القضية الفلسطينية، إذ كان يشرف على رئاسة الجبهة الشعبية الجزائرية لمناهضة التطبيع ضد الكيان الصهيوني. وأجرى هنية اتصالا بعائلة المناضل لتعزيتها وتعزية الجزائر قيادةً وشعبًا، وقال إن "المجاهد لخضر بور?عة رجل من رموز الثورة والنضال ضد الاحتلال الفرنسي، ومقاتل من مقاتلي الحرية الذين اعتبروا الجزائر وفلسطين قضية واحدة، وأن تحرير الجزائر لا يكتمل إلا بتحرير فلسطين، وواصل دعمه للحق الفلسطيني حتى الرمق الأخير من عمره رحمه الله".

    وحضر الجنازة ممثلون عن القيادة العسكرية للجيش، والتي قدمت التعازي لشقيقه.

    وكان المناضل لخضر بورقعة قد توفي الليلة الماضية عن عمر ناهز87 عاما متأثرا بإصابته بكورونا، حيث كان يعالج في مستشفى تابع للأمن الوطني.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الغريب": لوحاتٌ سينمائية تكشف متاهة فردٍ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:14 AM
    كيف رفض توماس مولر "خيانة" بايرن ميونخ؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:14 AM
    صادرات روسيا البيضاء تخسر 18 مليار دولار بسبب... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:14 AM
    "صانع الملك": أحداثٌ تاريخية مرويّة في سيناريو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:14 AM
    انضمام السويد وفنلندا لحلف الناتو صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:14 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]