"جائزة فاطمة المرنيسي للكتاب": بين الجنسانية والعنف السياسي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "جائزة فاطمة المرنيسي للكتاب": بين الجنسانية والعنف السياسي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th November 2020, 12:12 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "جائزة فاطمة المرنيسي للكتاب": بين الجنسانية والعنف السياسي

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلنت "جمعية دراسات الشرق الأوسط" في ولاية أريزونا، عن أسماء الحائزين على جائزة فاطمة المرنيسي للكتاب مؤخراً، إذ ذهبت الجائزة إلى الباحثة زهرة الأيوبي عن كتابها "الأخلاق الجنسانية: الأخلاق الإسلامية الكلاسيكية للذات والأسرة والمجتمع" (منشورات جامعة كولومبيا)، كما حصل عليها الباحث التركي صالح جان آتشيكوز عن كتابه "الأطراف القربانية: الذكورة والإعاقة والعنف السياسي في تركيا" (منشورات جامعة كاليفورنيا).

    زهرة الأيوبي، أستاذة الدراسات الإسلامية في جامعة دارتماوث، هي باحثة في شؤون المرأة والجندر في الأخلاق الإسلامية القديمة والحديثة، ومتخصصة في الفلسفة النسوية للإسلام ولها منشورات حول المفاهيم الجنسانية للأخلاق والعدالة والسلطة الدينية، والفكر النسوي المسلم وتجارب النساء المسلمات الأميركيات.

    في كتابها تعيد الأيوبي التفكير في تقليد الأخلاق الفلسفية الإسلامية من منظور نقدي نسوي، وتدعو إلى تحول فلسفي في دراسة النوع الاجتماعي في الإسلام بناءً على مصادر المساواة بين الجنسين التي يتم تحريرها، بحسب الكاتبة، من خلال المشاركة النسوية في التقاليد الأخلاقية الإسلامية.



    من خلال تطوير منظور لفلسفة نسوية للإسلام، تقوم الأيوبي بتحليل تكوينات الذكورة والأنوثة والعلاقات بين الجنسين في الأعمال الكلاسيكية للأخلاق الفلسفية. في القراءات الدقيقة للنصوص التأسيسية لأبو حامد محمد الغزالي، وناصر الدين الطوسي، وجلال الدين الدواني.

    أما كتاب الباحث التركي صالح جان آتشيكوز "الأطراف القربانية: الذكورة والإعاقة والعنف السياسي في تركيا"، فيروي من خلالها الحياة اليومية والنشاط السياسي للمحاربين القدامى المعاقين بين أكراد تركيا.



    يفحص الكاتب من خلال الصور الإثنوغرافية الدقيقة كيف ترتبط تجارب قدامى المحاربين في الحرب والإعاقة ارتباطًا وثيقًا بالطبقة والجندر. من خلال جلب القارئ إلى المستشفيات العسكرية والاحتفالات والمظاهرات السياسية والمساحات اليومية للعناية والحميمية والنشاط للمحاربين القدامى، يتيح الكتاب تحليلًا حيًا للقوى المتعددة والمتناقضة أحيانًا التي تصمم أجساد المحاربين القدامى، والذاتيات السياسية، والمجتمعات. والعمي يعد قراءة أساسية للباحثين المهتمين بالأنثروبولوجيا والذكورة والإعاقة.

    يذكر أن "جائزة فاطمة المرنيسي للكتاب" تأسست في عام 2017 لتكريم الأبحاث المتميزة في دراسات النوع والجنس والتجربة المعيشية للمرأة، ويشار إلى أن "جمعية دراسات الشرق الأوسط" تمنح جائزة أيضاً باسم ألبير حوراني للدراسات التاريخية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الاتحاد الأوروبي يعتزم تقليص بعثته العسكرية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:13 AM
    توقيف نائب بريطاني بشبهة الاغتصاب والاعتداء الجنسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:13 AM
    بوليتكو: قائمة الإرهاب مشكلة أمام الاتفاق النووي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 18th May 2022 01:08 AM
    الولايات المتحدة تعتبر قتلها مدنيين بسورية لا... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 18th May 2022 01:08 AM
    عن ليل العراقيين الطويل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 6 18th May 2022 01:08 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]