الأردن: تحويلات المغتربين تواصل الهبوط - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأردن: تحويلات المغتربين تواصل الهبوط


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2020, 08:56 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأردن: تحويلات المغتربين تواصل الهبوط

    أنا : المستشار الصحفى




    واصلت تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج انخفاضها خلال العام الحالي بسبب التداعيات السلبية لجائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط الذي أثر على اقتصاديات دول الخليج العربي الأكثر تشغيلا للأيدي العاملة الأردنية من مختلف الاختصاصات.

    وحسب أحدث بيانات للبنك المركزي الأردني أطلعت عليها "العربي الجديد"، فقد انخفض إجمالي تحويلات الأردنيين العاملين في الخارج خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي بنسبة 10% لتصل إلى 2.21 مليار دولار مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، فيما تراجعت بنسبة 11.5% خلال أغسطس/ آب الماضي مقارنة بالشهر الذي سبقه.

    وكان البنك الدولي توقع في تقرير أصدره الثلاثاء الماضي انخفاض تحويلات المغتربين المالية (الحوالات) إلى الأردن بنسبة 12% خلال العام الحالي، بسبب الأثر السلبي لاستمرار تباطؤ معدلات النمو العالمي جراء جائحة كورونا المستجد في العالم.

    وتعتبر تحويلات المغتربين أحد المصادر المهمة للعملة الصعبة إلى جانب الاستثمار الأجنبي المباشر والدخل السياحي والإيداعات بالدولار علاوة على إيرادات الصادرات.
    وبدأت تحويلات الأردنيين في الخارج تتأثر سلباً منذ تداعيات هبوط أسعار النفط على اقتصادات الخليج فضلا عن تداعيات جائحة فيروس كورونا، فيما تتوقع الحكومة عودة آلاف المواطنين من الخارج بعد إنهاء خدماتهم في مناطق عملهم على أثر هذه التداعيات.

    وقال رئيس جمعية الصرافين الأردنيين، عبد السلام السعودي لـ"العربي الجديد" إن انخفاض تحويلات الأردنيين بخاصة في منطقة الخليج العربي كان متوقعا بسبب التداعيات السلبية لانخفاض أسعار النفط وأزمة كورونا ما أثر على اقتصاديات الدول المنتجة للنفط، وبالتالي تعرض كثير من الشركات وقطاعات الأعمال لخسائر كبيرة تفاقمت بسبب جائحة فيروس كورونا.

    وأضاف أن أثر انخفاض تحويلات المغتربين خلال الفترة المنقضية من العام الحالي بدا واضحا من خلال هبوط تعاملات شركات الصرافة المحلية في تلك الفترة حيث تشكل التدفقات المالية من المغتربين أحد أهم العوامل لتحريك سوق الصيرفة.

    ويتجاوز عدد المغتربين مليون شخص موزعين على حوالي 70 دولة بحسب الإحصاءات الصادرة عن وزارة الخارجية، 80% منهم في دول الخليج و11% في الولايات المتحدة وكندا و3% في أوروبا، و3% في باقي الدول العربية، والنسبة المتبقية في مختلف بلدان العالم.

    من جانبه قال رئيس المرصد العمالي الأردني (مؤسسة مجتمع مدني)، أحمد عوض، لـ"العربي الجديد": من المتوقع أن تشهد تحويلات المغتربين الأردنيين مزيدا من الانخفاض خلال الفترة المقبلة حيث بدأت أعداد منهم بالعودة إلى البلاد بعد تسريحهم من العمل أو تخفيض رواتبهم بشكل لم تعد تغطي التزاماتهم المالية هناك.

    وأضاف أن عودة المغتربين ستؤدي أيضا إلى ارتفاع نسبة البطالة التي قفزت إلى 23% للربع الثاني من العام الحالي، حسب البيانات الرسمية الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة.

    وعملت غرفة تجارة الأردن على إطلاق منصة إلكترونية لمساعدة المغتربين المتوقعة عودتهم وذلك لدمجهم بمنظومة الاقتصاد الوطني ورفدها بخبرات جديدة.

    وتوقع رئيس غرفة تجارة الأردن، نائل الكباريتي، في وقت سابق عودة 20% من المغتربين في حال استمرار انكماش اقتصادات الدول جراء تداعيات كورونا الجديد.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الأردن: تحويلات المغتربين تواصل الهبوط     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الرئيس الجزائري يزور إيطاليا حاملاً أجندة اقتصادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    المبعوث الأميركي لإيران: احتمالات إحياء الاتفاق... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    اتفاق سوداني على إدارة منطقة أبيي المتنازع عليها صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    العالم منشغل بأوكرانيا.. والجوع يحصد أرواح... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM
    تركيا تبحث مع فنلندا والسويد انضمامهما إلى... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 25th May 2022 07:16 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]