خطة مغربية لخفض الاستيراد وتشجيع الإنتاج المحلي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    خطة مغربية لخفض الاستيراد وتشجيع الإنتاج المحلي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2020, 08:56 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new خطة مغربية لخفض الاستيراد وتشجيع الإنتاج المحلي

    أنا : المستشار الصحفى




    يتجه المغرب في العام المقبل إلى زيادة الرسوم الجمركية على واردات سلع بهدف التحكم في ميزان العجز التجاري وصيانة رصيد النقد الأجنبي، في الوقت نفسه الذي يسعى إلى استبدال واردات بالتصنيع المحلي.

    وتقترح الحكومة عبر مشروع قانون مالية العام المقبل، زيادة رسم الاستيراد المطبق على ألياف من بوليستيرات، وخراطيش الحبر، والمنسوجات المخصصة للمفروشات، ومنتجات الشكولاتة، والمستحضرات الغذائية المحتوية على الكاكاو.

    ويبرر الزيادة في رسوم الاستيراد، كما أوضحت ذلك وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، في كون بعض رسوم الاستيراد المنخفضة تعوق تطور الصناعة المحلية وتحد من تنافسيتها، كما يجد تفسيره في التطلع إلي حماية صناعات مثل النسيج.

    وكان المغرب عمد في العام الجاري إلى زيادة حقوق الجمرك على بعض السلع المنتهية الصنع الموجهة للاستهلاك المستوردة من البلدان غير تلك التي يرتبط معها باتفاقيات للتبادل الحر، حيث انتقلت من 25 في المائة إلى 30 في المائة في يناير/ كانون الثاني الماضي، قبل أن تقفز مع تبني قانون مالية تعديلي في يوليو/ تموز الماضي إلى 40 في المائة.

    وأثارت زيادة حقوق الجمرك، التي اتخذت في العام الحالي، حفيظة الفيدرالية المغربية للتجارة، التي تضم العديد من الفاعلين في القطاع، حيث اعتبرت ذلك التدبير التي أريد منها خفض الاستيراد، يفضي إلى زيادة الأسعار التي يتحملها المستهلك.

    واستفاد المغرب على غير العادة في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري في ظل تراجع النشاط الاقتصادي محليا والطلب الخارجي من انخفاض العجز التجاري 22.2 في المائة، ما يمثل حوالي 3.6 مليارات دولار، وذلك بعد تراجع الواردات بنسبة 16.2 في المائة والصادرات بنسبة 11.8 في المائة، حسب بيانات مكتب الصرف (حكومي).

    ودفعت الجائحة وتداعياتها، المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بالمغرب، الجمعة الماضية، إلى الدعوة للاستعاضة عن الواردات بالمنتجات التي توفر محليا، مع تقديم تحفيزات للشركات التي تقوم بالاستثمار في منتجات جديدة موجهة للسوق المحلية.

    ويعتبر أنه يتوجب التخفيف من التعويل على بعض الواردات، بهدف المساهمة في تدعيم آثار الانعاش الاقتصادي، الذي يستند على خطة في حدود 13 مليار دولار.

    ويتصور الاقتصادي محمد الشيكر، في حديثه لـ"العربي الجديد" أن المغرب عليه الاستناد على نوع من التصنيع الذي يساعد على بناء صناعة محلية يحيط المغرب بتفاصيلها، التي تتجلى أكثر من خلال التحكم في المسار الصناعي والتكنولوجي.

    ويضيف بأن ذلك لن يتأتى سوى عبر تشجيع البحث والتطوير، الذي يقتضي الرقي بالتعليم، مع العمل على خلق نوع من التوافق حول توجهات التصنيع بين مختلف القوى الاجتماعية.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الصين والميكنة تهددان حياكة الساري يدوياً في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:40 AM
    بين محرز وصلاح.. معركة خفية لمعانقة المجد في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 09:40 AM
    نقطة تفصل ميلان عن "سكوديتو" تاريخي ومعجزة لإنقاذ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 09:40 AM
    ارتفاع حالات جدري القرود على مستوى العالم ومنظمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 09:40 AM
    تحديات غير مسبوقة تواجه أبرز القوى المدنية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]