مربون مقدسيون: استعادة السكاكيني والحسيني والأشهب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مربون مقدسيون: استعادة السكاكيني والحسيني والأشهب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2020, 08:56 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مربون مقدسيون: استعادة السكاكيني والحسيني والأشهب

    أنا : المستشار الصحفى




    ينظم مركز خليل السكاكيني في رام الله بالتعاون مع المتحف الفلسطيني في بيرزيت، سلسلة من المحاضرات تستعيد تجارب مربين من القدس وهم خليل السكاكيني، وهند الحسيني، وحسني الأشهب.

    وفي تقديم السلسلة أحال المنظمون أهمية عقد هذه المحاضرات إلى الحالة الراهنة التي تشهدها المدارس في فلسطين، و"المُعيقات التي يُواجهها قطاع التعليم في تطبيق السياسات الرسمية وغير الرسمية التي تحث الطلبة على تكوين وعي مستنير يجعلهم فاعلين في مُجتمعهم، وتتصدى للانتهاكات التي يتعرضون لها بِفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، خصوصًا في مدينة القدس".

    تسلط المحاضرات الضوء على هؤلاء المُربين المقدسيين الذين وضعوا أفكارهم الحداثية حول المدرسة موضِعَ التنفيذ في لحظات تاريخية تكاثفت فيها نكبات الشعب الفلسطيني.

    تبدأ السلسلة بندوة تحت عنوان "ملامح مشروع خليل السكاكيني التربوي والفكري الحداثي" يتحدث فيها كل من الأكاديميين سليم تماري وماهر الشريف وأباهر السقا، عند الخامسة من مساء الإثنين المقبل، 16 من الشهر الجاري.

    تُسلط الندوة الأولى الضوء على شهادات حول الممارسات التربوية والنشاط الفكري لخليل السكاكيني في أواخر العهد العثماني وخلال فترة الانتداب البريطاني، ويتخذ المشاركون من مذكراته مَدخلًا لفهم التاريخ الاجتماعي في فلسطين، والتركيز على المبادئ البيداغوجية التي وضعتها المدرسة الدستورية ضمن حَيز التطبيق.

    وخليل السكاكيني (1878-1953) هو كاتب ومربٍ فلسطيني مقدسي، درَّس اللغة العربية في مدرسة الصلاحية في القدس، ثم أنشأ مدرسته الخاصة في القدس عام 1909 أسماها بمناسبة اعتماد دستور الإمبراطورية العثمانية الجديد المدرسة الدستورية، والتي اشتهرت بسبب توجهها الوطني وبسبب منهاجه الرائد فيها، حيث لم يعتمد نظام الدرجات.

    الشخصية الثانية التي يجري تسليط الضوء عليها هي هند الحسيني (1916-1994) التي تلقت تعليمها في الكلية الإنجليزية للبنات، وأنهت دراستها الثانوية عام 1937. امتهنت التدريس، وأسست جمعية التضامن الاجتماعي النسائي في القدس، التي أصبح لها 22 فرعاً كان من أهم مهماتها محو الأمية وتعليم الأطفال.

    عند وقوع مذبحة دير ياسين، جمعت الحسيني 55 طفلاً كان ذويهم من ضحاياها، وأسكنتهم في غرفتين في البلدة القديمة، كانت نواة "دار الطفل العربي"، وتدرجت في بناء وتوسعة الغرفتين إلى أن أصبحتا عمارة عام 1970، ضمت الحضانة وبساتين الأطفال والمرحلة الإعدادية والثانوية.

    كذلك تتناول المحاضرات تجربة المربي والمعلم حسني الأشهب (1917-1998) الذي عمل في مدارس الخليل، والقدس، وعمان، والكرك ومعان. لعب الأشهب دوراً أساسياً في الحفاظ على المنهاج العربي بالقدس؛ برفض تطبيق المنهاج الاسرائيلي على مدارسها، وشجع الطلاب على رفض التوجه لتلك المدارس.

    وعند احتلال القدس في حزيران من العام 1967، تحرك الأشهب لتكوين "لجنة المعلمين السرية" وضمت: فوزي جابر، وطاهر النّمري، وعليَّة نسيبة، وفاطمة أبو السعود، وإبراهيم الباشا، وعبد الجليل النتشة، وكانت مهمتها المحافظة على مناهج التعليم العربي في مدينة القدس.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الصين والميكنة تهددان حياكة الساري يدوياً في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:40 AM
    بين محرز وصلاح.. معركة خفية لمعانقة المجد في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 09:40 AM
    نقطة تفصل ميلان عن "سكوديتو" تاريخي ومعجزة لإنقاذ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 09:40 AM
    ارتفاع حالات جدري القرود على مستوى العالم ومنظمة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 22nd May 2022 09:40 AM
    تحديات غير مسبوقة تواجه أبرز القوى المدنية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd May 2022 09:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]