"تاكسيات المختارة".. فلسطينية تؤسس مكتباً لتوصيل النساء في غزة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "تاكسيات المختارة".. فلسطينية تؤسس مكتباً لتوصيل النساء في غزة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2020, 08:56 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "تاكسيات المختارة".. فلسطينية تؤسس مكتباً لتوصيل النساء في غزة

    أنا : المستشار الصحفى




    كسرت الفلسطينية نائلة أبو جبة (39 عاماً) الصورة النمطية المعتادة للمهن التي تعمل فيها الفلسطينيات في قطاع غزة، بعد أن قرّرت تأسيس مكتب خاص بسيارات الأجرة، مخصّص لنقل النساء فقط.

    وتعمل أبو جبة بسيارتها الخاصة، وهي تستقبل اتصالات زبوناتها للتوصيل خلال فترة العمل اليومية التي تبدأ من ساعات الصباح الباكر وتنتهي مع بدء حظر التجوّل اللّيلي في غزة، في ظلّ جائحة كورونا.

    وتستقبل نائلة، التي تتكفّل بتوفير احتياجات عائلتها المكوّنة من 7 أفراد، الاتصالات من السيدات الراغبات في الذهاب لقضاء ارتباطاتهن اليومية أو المناسبات العائلية مثل الأفراح وحفلات الخطوبة وغيرها.

    وتستخدم أبو جبة مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن، من أجل عرض فكرتها والتوسّع في مشروعها الذي أطلقته نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد فترة من التفكير واستطلاع آراء المحيطين.



    وتعمل نائلة على ترويج فكرة مشروعها باستخدام موقعي فيسبوك وإنستغرام، بالإضافة إلى تطبيق "واتساب"، عدا عن وسائل الترويج التقليدية من خلال طباعة بعض المنشورات ونشرها في الأماكن التي ترتادها السيدات.

    وتقول أبو جبة لـ "العربي الجديد" إنّ التوجّه نحو تأسيس مكتب سيارات مخصّص لتوصيل السيدات في غزة، جاء نظراً لحاجتهنّ إلى مثل هذه المشاريع، خصوصاً في أوقات المناسبات ولسهولة التنقّل والحركة، حال كان السائق سيدة مقارنة فيما لو كان رجلا.

    وتضيف أنها بدأت التفكير في المشروع بشكل جدي، خلال تواجدها عند "الكوافير"، إذ اكتشفت حاجة السيدات لمشروع متخصّص يعمل على توصيلهن بطريقة تريحهنّ وتراعي التقاليد المجتمعية.

    ولا ترى في مشروعها الذي أنشأته باجتهادٍ شخصي، أيّ تعارض مع النظرة المجتمعية، كونه لا يكسر عادات أو تقاليد أو معتقدات دينية، بالإضافة إلى أنه يساهم في توفير سبل الراحة للسيدات، لا سيما في أوقات المناسبات.

    ووفقاً لأبو جبة، فإنّ المشروع لاقى منذ انطلاقه، ترحيباً من شريحة واسعة من المحيطين ومن السيدات اللواتي تعاملن معها، بالرغم من أنّ طلبات التوصيل ليست كثيرة هذه الأيام، نظراً لتفشي فيروس كورونا وفرض حظر التجوّل الليلي.

    ولا تخفي أبو جبة أنّ المشروع يهدف إلى توفير عائد مادي لها، يساهم في توفير جانب من متطلّبات الحياة اليومية لها ولعائلتها، في ظلّ تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة، خصوصاً في صفوف السيدات.



    ووفقاً لإحصائيات شبه رسمية، فإنّ معدل البطالة بين النساء في غزة ارتفع بشكل ملحوظ، وزاد بنسبة 16 بالمائة خلال العامين الماضيين، ليقترب اليوم من 90 بالمائة، في وقت تزيد فيه نسبة البطالة العامة عن 54 في المائة، في صفوف المجتمع الفلسطيني في غزة.

    واختارت أبو جبة اسم "تاكسيات المختارة" لمشروعها، لأن "المختارة" لقب لازمها منذ سنوات عدّة، وهي تطمح خلال الفترة المقبلة إلى توسيع المشروع ليوفّر فرص عمل للسيدات.

    وأضافت أنّه في الفترة الأخيرة اتصل عدد من السيدات بها، بما في ذلك صديقات لها يمتلكن سيارات، طلبن العمل معها في "تاكسيات المختارة"، الأمر الذي عكس لها نجاح الفكرة وتقبّل المجتمع لها، لأنها مرتبطة بالسيدات بشكلٍ حصري.

    ودفع تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية ووصول نسبة انعدام الأمن الغذائي إلى نحو 70 في المائة، بالعديد من السيدات، نحو تأسيس مشاريع ريادية، كسرت بعضهن من خلالها القوالب المجتمعية المعتادة عن طبيعة الأعمال الخاصة بالنساء.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مباحثات روسية إيرانية لمقايضة إمدادات النفط والغاز صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:53 AM
    تويتر يوافق على دفع غرامة جراء انتهاك خصوصية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:53 AM
    خبز على طاولة البوكر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    هل أصبحت ''الكتلة التاريخية'' مستحيلة؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM
    آل مبارك وأشجار قصر الاتحادية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 12:42 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]