"رسم خريطة للملاذات".. بحثاً عن أماكن ننتمي إليها - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "رسم خريطة للملاذات".. بحثاً عن أماكن ننتمي إليها


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th November 2020, 08:56 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "رسم خريطة للملاذات".. بحثاً عن أماكن ننتمي إليها

    أنا : المستشار الصحفى




    نشأت الفنانة آلاء السراجي، عراقية الأصل، في النمسا قبل أن تنتقل عائلتها إلى بريطانيا، وأثناء ذلك كان تيار الإسلاموفوبيا في صعود، لتلمس في مرحلة مبكرة أن شيئاً أساسياً مفقوداً في حياتها؛ الشعور بالأمان والانتماء إلى مكان ما.

    بدأت السراجي مشروعها "رسم خريطة الملاذات"، مع التفكير في هذين الشعورين بقوة، الأمان والانتماء، والذي يعرض نتاجه حالياً في غاليري "بي 21" في لندن، فكرت السراجي في المسألة أكثر داخل المجتمعات المسلمة في بريطانيا، وكيف أن أياً من هذين الشعورين ليسا متوطدين بشكل عفوي كما يحدث عادة، لا يكفي إن تولد في بريطانيا لتكون منتمياً إليها وتشعر بالأمان فيها، إذا كنت من أصول غير بريطانية.

    تقول السراجي "أن تكبر وتترعرع في الشتات، هو أمر يتضمن في ذاته الشعور بلايقين الهوية، وإذا أضفت إلى ذلك السياق الذي يعيش فيه المجتمع المسلم في بريطانيا اليوم، فأنت أمام حالة من المراقبة، والخطاب الإسلاموفوبي يملأ وسائل الإعلام، وازدياد جرائم الكراهية، وتجد أن كل هذا يخلق لديك شعوراً بالآخرية داخل المجتمع والشعور بأن هناك من يعزلك".

    تكمل "هذه المشاعر دفعتني إلى النظر في المسألة من الجانب الآخر، وسألت نفسي: بالرغم من كل هذه المشاكل، ما هي الأماكن التي ما زلنا نشعر فيها بالأمان؟ وأين يمكننا أن نشعر بشيء من الانتماء؟ وأين يمكننا أن نكون أنفسنا من دون الحاجة إلى الاعتذار أو الإنكار؟".

    قامت السراجي بالتواصل مع بريطانيين مسلمين حول تجاربهم الخاصة وعلاقتهم بشعوري الأمان والانتماء، وحيث أن ليس هناك شيء اسمه مجتمع مسلم واحد في بريطانيا بل تعددية من المجتمعات المسلمة، فكان من الضروري أن تتواصل مع مسلمين بريطانيين من خلفيات متعددة.

    تحدثت السراجي مع الناس عن أماكن خاصة، من حجرات نومهم إلى أماكن العبادة، أو أجزاء وزوايا معينة من مؤسسات ينتمون إليها أو حتى مكان محدد في بيوتهم. وتنوعت هذه الأماكن بين غرفة الجلوس، غرفة النوم، محل ملابس، مسجد، مطعم فلافل فلسطينية، مركز اجتماعي، نادي، أو حتى شوارع محددة بالاسم مثل شارع الكنيسة أو شارع هوغتون.

    انتهت الحوارات التي أجرتها السراجي بأن رسمت الأماكن التي يشعر فيها الأشخاص الذي قابلتهم بالطمأنينة والانتماء، وهذه الرسومات هي التي تشغل مساحة المعرض اليوم، وخلف كل منها ثمة تسجيل صوتي اقتطفت منه الفنانة عبارات قالها الناس حول هذه الأماكن وهذه المشاعر والتعلق بها بشكل خاص.

    "رسم خرائط الملاذات" هو مجموعة من الرسوم التوضيحية الرقمية والقطع الصوتية التي تستكشف مفاهيم الأمان والمسافات الموجودة بين العزلة والانتماء داخل المجتمعات المسلمة في بريطانيا، بهدف عرض أصوات المسلمين البريطانيين لتوضيح كيف تبدو هذه المساحات وما هي وما تقدمه جسديًا وعاطفيًا لهذه المجتمعات.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رداً على مصادرة شحنة نفط.. إيران تلوح بمعاقبة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:47 AM
    اعتداء على ممرضة سعودية..فيديو يثير غضبا والسلطات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:47 AM
    جديد صومالية قتلت مصرياً حاول اغتصابها.. إخلاء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:47 AM
    كييف: نتصدى لمحاولات روسيا السيطرة على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:47 AM
    كييف: بوتين يصر على الحرب أكثر من التفاوض أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 01:47 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]