الجزائر: شبح الغلق يخيف الطبقتين الهشة والوسطى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الجزائر: شبح الغلق يخيف الطبقتين الهشة والوسطى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th November 2020, 12:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الجزائر: شبح الغلق يخيف الطبقتين الهشة والوسطى

    أنا : المستشار الصحفى




    عاد هاجس الغلق وفرض الحجر الصحي الكلي، ليخيم على يوميات الجزائريين، خاصة الفقراء وأصحاب الطبقة الوسطى الذين يتخوفون من العودة إلى غلق الاقتصاد، بعد اعتراف الحكومة الجزائرية بدخول البلاد في ما يُعرف بـ "الموجة الثانية" عقب ارتفاع مستوى العدوى وتصاعد مطالب نشطاء وأطباء بالعودة إلى الحجر الصحي الشامل.
    وتعتبر العودة إلى الغلق للطبقات الهشة والعمال في القطاعات الحرة (باليومية) وصغار الحرفيين، بمثابة الإحالة القسرية إلى البطالة بعد أن دفعت هذه الطبقات كلفة باهظة من جراء قرار الغلق الشامل الذي طبقته الحكومة السابقة في مارس/ آذار الماضي لنحو 6 أشهرٍ.
    وسط العاصمة الجزائرية، وبعد قرابة ثلاثة أشهرٍ من العودة إلى نشاطه، يؤكد عثمان البرودي سائق الأجرة لـ "العربي الجديد" الذي يسعى لتأمين الحد الأدنى من مصاريفه اليومية، أن "عودة الغلق الاقتصادي تعني إطلاق رصاصة الرحمة على ضعيفي الدخل وأصحاب الدخل اليومي، بالكاد نجد ما تغطي مصاريف اليوم، وتيرة العمل ليست كما كانت عليه الحال قبل كورونا". ويبدي البرودي مخاوف أيضاً من ارتفاع عدوى الفيروس الذي يزيد من انحسار نشاطه بسبب مخاوف المواطنين من الاختلاط وانتقال العدوى إلى بيوتهم، مقابل استعداده لتقديم مختلف أنواع التضحيات بما في ذلك خطر التعرض للعدوى لتأمين رزقه اليومي.

    ويضيف أنه "يقسم "اليومية" (مداخيل اليوم) على ثلاثة أقساط، جزء لمصاريف البيت، وقسط ثان لوقود السيارة والجزء الثالث يدخره لتسديد دينه الذي تراكم طيلة فترة الحجر الصحي المنصرم، "الوضع لا يحتمل أي غلق ليس لي وحدي، بل لملايين من الجزائريين، منهم من قل مدخوله ومنهم من انقطعت مداخيله بعد فقدان عمله".
    وارتفعت معدلات الإصابة بالفيروس، خلال الأيام العشرة الأخيرة بشكل لافت، لتنتقل من 121 إصابة، إلى 642 إصابة، في ما اعتبر مؤشراً على حدوث موجة ثانية، وأعلنت اللجنة العلمية لرصد ومتابعة تفشي وباء كورونا في الجزائر، ارتفاع العدد الإجمالي إلى أكثر من 60 ألف إصابة.
    ولم تستبعد الحكومة الجزائرية في بيان صادر عنها في 5 نوفمبر/تشرين الثاني، اللجوء إلى اتخاذ مزيد من تدابير الحجر الاستهدافية إذا استمر الوضع الوبائي في التدهور، وكلفت الدوائر الوزارية بمنع تنظيم الملتقيات أو الندوات أو الاجتماعات أو أي تجمع آخر، يشكل عاملا من عوامل انتشار الوباء، وذلك إلى غاية إشعار آخر.
    وفي نفس اليوم، قال وزير الصحة الجزائري عبد الرحمان بن بوزيد إن "الجزائر دخلت في الموجة الثانية من تفشي وباء كورونا على غرار العديد من الدول في العالم، ويبقى قرار فرض حجر صحي شامل من صلاحيات رئاستي الجمهورية والحكومة".
    من جانبها، طالبت وزارة الداخلية المواطنين بالالتزام الصارم بالإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية المفروضة للحد من تفشي الوباء في البلاد، بالتزامن مع الاستئناف التدريجي للنشاطات الاقتصادية والاجتماعية والتربوية.
    وفاقمت تداعيات كورونا معاناة عمال الجزائر، الذين يواجهون صعوبات معيشية منذ عدة سنوات في ظل الغلاء، بينما لا تقوى الأجور الزهيدة على مواجهة الضغوط. فأكثر من مليون ونصف المليون عامل يتقاضون أجوراً لا يتعدى متوسطها 30 ألف دينار شهريا (290 دولارا)، وفق البيانات الرسمية، التي تشير إلى أن نحو ثلثهم لا يتمتعون بعقود عمل نهائية، بينما جاءت جائحة كورونا لتدفع عشرات آلاف العمال نحو البطالة.
    كمال بوساحية واحد من العمال الذين اضطرهم الفيروس واسع الانتشار إلى البقاء من دون عمل قسرا، بعدما توقفت شركة المقاولات التي يعمل فيها، واضطر إلى العمل في أحد المقاهي لتأمين قوت يومه، يقول لـ "العربي الجديد" إنه توقف عن العمل منذ 22 مارس/آذار الماضي، "بسبب تجميد مشاريع البناء بقرار حكومي"، مضيفا أن آخر أجر تقاضاه كان في ذلك الشهر بينما لم يحصل بعده على دينار واحد، ما دفعه إلى البطالة إلى غاية إعادة رفع التجميد عن الأنشطة التجارية، ما سمح له بالظفر بعمل في أحد المقاهي بأجرة يومية بـ 700 دينار (5.42 دولارات) ساعدته على امتصاص جزء من مصاريف بيته، خاصة مصاريف التمدرس لأبنائه الثلاثة.

    ويتخوف كمال بوساحية من فرض الحكومة لحجر صحي جزئي أو شامل، حيث يؤكد أن أي غلق يعني ضربة موجعة له ولعائلته، فمداخيله الشهرية هوت منذ خسارته لعمله في قطاع البناء، ولا يقدر على عيش سيناريو الغلق للمرة الثانية.
    وكانت وزارة العمل الجزائرية قد كشفت عن تضرر نحو نصف مليون عامل من جائحة كورونا الجديد، جراء الغلق الأول للاقتصاد، الذي ألقى بظلاله السلبية على مختلف الأنشطة الاقتصادية في الدولة.
    وقالت الوزارة في تقرير، حصل "العربي الجديد" على نسخة منه، إنه جرى إحصاء 200 ألف عامل من دون مداخيل مالية منذ مارس/آذار إلى يوليو المنصرمين، و50 ألفاً فقدوا عملهم نهائياً، و180 ألف عامل شهدت رواتبهم تأخراً بين شهرين وثلاثة أشهر.
    وشمل التقرير عينة من العمال بلغ حجمها نصف مليون عامل في القطاعين العام والخاص، ما يجعل النتائج نسبية، كون سوق العمل يضم قرابة 10 ملايين عامل.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تأنيث الترجمة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 08:32 AM
    الأردن: المطاعم تهدد بالإضراب العام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 08:32 AM
    هل فعلاً يحتاج ريال مدريد إلى مبابي أم العكس؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 08:32 AM
    بايدن ورئيس كوريا الجنوبية يبحثان التعامل مع... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 08:32 AM
    الأستراليون يصوتون لتحديد مستقبل الحكومة المحافظة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 08:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]