السويداء بلا طحين وأهالٍ يعتبرونها "عقوبة" جماعية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    السويداء بلا طحين وأهالٍ يعتبرونها "عقوبة" جماعية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th November 2020, 12:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new السويداء بلا طحين وأهالٍ يعتبرونها "عقوبة" جماعية

    أنا : المستشار الصحفى




    استفاق أهالي محافظة السويداء في جنوب سورية، والخاضعة لسيطرة النظام، اليوم الاثنين، ليجدوا غالبية الأفران مغلقة أبوابها، لتغيب عنهم رائحة الخبز، الذي يعتبر المادة الرئيسية على موائدهم كبقية السوريين، ما أثار مخاوفهم من أن تكون بوادر أزمة خبز تضاف إلى العديد من الأزمات التي يعانون منها.

    كعادته استفاق أبو فؤاد خيو (67 عاما)، باكرا وتوجه إلى معتمد الخبز في أحد أحياء مدينة السويداء، ليقول له الأخير إن "الفرن لم يخبز اليوم، بسبب عدم توفر الطحين، لذلك عليه تدبر أمره" جواب سمعه من عدة معتمدين.

    وأضاف "الخبز أقرب أن يكون كالماء، فهو المادة الرئيسية بجميع الوجبات، ولا يسمح لنا وضعنا المادي بشراء خبز عربي، فسعر الربطة التي تحتوي خمسة أرغفة بـ800 ليرة (1.55 دولار أميركي)، أما سعر ربطة الخبز السياحي وتحتوي 7 أرغفة بـ1200 ليرة (2.33 دولار)، وحتى كيلوغرام السمون الواحد بـ1200 ليرة، وأي منها بالكاد يطعمنا وجبة واحدة، في حين ثمن أي منها يطعمنا خبزا لمدة أسبوع".

    من جانبه، قال وائل سنيح (47 عاما)، "في هذه البلاد وحدها من ينام أهلها بلا أي أزمة، ويستفيقون على أزمة أو حتى أزمات، والأسوأ أن لا أحد من المسؤولين يتكلف عناء إخبار الشعب ما سبب الأزمة أو إلى متى ستستمر، وإذا صرخت من الوجع أو حتى أصدرت بعض الأنين، فأجهزة الأمن تكون بالمرصاد فإن لم تعتقل تفصل من عملك وتحرم من الموافقة الأمنية ما يشل حياة السوريين في مناطق سيطرة النظام".

    وأضاف "هل يعقل أن لا يكون لدى المسؤولين معرفة أن هناك أزمة طحين، ألا يوجد احتياطي لدى المطاحن"، معربا عن اعتقاده بأن "هذه الأزمات مفتعلة، فالنظام يتعمد تطبيق عقوبات جماعية بحق أهالي المحافظة، ولأسباب عديدة أهمها استنكاف غالبية الشباب عن الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية في قواته، وكف يد الأجهزة الأمنية عن الاعتقالات التعسفية، عبر الفصائل المسلحة المحلية، التي تجبر الأجهزة على إطلاق سراح أي شخص تقوم باعتقاله داخل أو خارج المحافظة".

    من جانبها، قالت مصادر من مديرية المخابز في السويداء، طلبت عدم كشف هويتها، إن "سبب عدم توفر الطحين اليوم في السويداء هو عطل طارئ في مطحنة أم الزيتون، في حين مطحنة سرايا تخضع لصيانه تنتهي اليوم، وهاتان المطحنتان مسؤولتان عن إمداد المحافظة بالطحين بشكل يومي".

    ولفتت إلى أن "المخزون المتوفر في المحافظة هو عبارة عن قمح وليس طحيناً"، مبينة أن "العمل جار لإصلاح العطل، وتأمين كميات الطحين المطلوبة".

    يشار إلى أن قرارا بتخفيض كميات الطحين المخصصة لمخابز السويداء، دخل صباح اليوم، لتصبح الكمية الواردة لفرع المخابز في المحافظة 145 طنا بدلا من 175 طنا.

    يذكر أن النظام سبق أن رفع سعر ربطة الخبز نهاية الشهر الماضي من 50 ليرة سورية إلى مائة ليرة، في حين علق معاون وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك المهندس جمال الدين شعيب، على رفع سعر ربطة الخبز حينها، بحسب وكالة "سانا"، إن "القرار جاء لصعوبة تأمين مادة الدقيق للأفران التموينية جراء العقوبات الاقتصادية والحرب الإرهابية على سورية منذ نحو 10 سنوات، موضحا أن "هناك أسبابا أخرى تتعلق بتهريب الدقيق التمويني والاتجار به والذي يذهب للقطاع الخاص والأفران السياحية وأفران المعجنات".

    وأضاف أن حرق محاصيل القمح في المناطق الشرقية والشمالية الشرقية أدى أيضا إلى انخفاض كمية القمح المسوقة من قبل المؤسسة السورية للحبوب، ما أدى إلى رفع تكاليف تأمين المادة بشكل كبير واستيرادها وبالتالي ارتفاع تكلفة إنتاج الرغيف. مبينا أن تكاليف ربطة الخبز الواحدة تصل إلى 600 ليرة (1.16 دولار) والحكومة تقوم بدعمها بمبلغ 500 ليرة (0.97 دولار).




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    وداع وشكر يُقرّبان ماني من الانتقال إلى بايرن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:30 PM
    محافظ مصرف قطر المركزي يتوقع نمو الاقتصاد 3.5% في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:30 PM
    تحذيرات من فرض واقع جديد في الأقصى: الاحتلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:30 PM
    تعاون عراقي إيراني لمكافحة*عواصف الغبار*وتزايد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:30 PM
    مقترح قانون يحظر رفع الأعلام الفلسطينية في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 12:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]