بدء مرحلة الصمت الانتخابي في الأردن - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بدء مرحلة الصمت الانتخابي في الأردن


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th November 2020, 12:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new بدء مرحلة الصمت الانتخابي في الأردن

    أنا : المستشار الصحفى




    بدأت في الساعة السابعة من صباح اليوم الإثنين في الأردن، مرحلة الصمت الانتخابي، استباقاً للعملية الانتخابية التي ستُجرى غداً الثلاثاء، لاختيار أعضاء مجلس النواب التاسع عشر وعددهم 130 نائباً.

    ودعت الهيئة المستقلة للانتخاب في بيان، إلى ضرورة التقيد بتطبيق القانون ووقف أشكال الدعاية الانتخابية كافة في مختلف وسائل الإعلام والتواصل، مشيرة إلى أن قانون الانتخاب يحظر ممارسة الدعاية الانتخابية قبل أربع وعشرين ساعة من يوم الاقتراع تحت طائلة المساءلة القانونية.

    وسترصد الجهات الرقابية، والجهات الرسمية التزام المرشحين والمرشحات بفترة الصمت الانتخابي، وستقوم هيئة الانتخاب بمراقبة كلّ مواقع الدعاية ميدانياً، وعبر منصات التواصل الاجتماعي لمتابعة أي تجاوزات، حيث دخلت الانتخابات النيابية لعام 2020 مرحلة الصمت الانتخابي، لتنتهي الدعاية الانتخابية وفقاً للتعليمات التي نصّت على انتهائها قبل أربع وعشرين ساعة من اليوم المحدَّد للاقتراع.

    ودعا تحالف "عين على النساء"، والذي تقوده جمعية معهد تضامن النساء الأردني "تضامن"، في بيان اليوم الإثنين، إلى المساءلة واحترام سيادة القانون، في مواجهة التجاوزات المحتملة من قبل بعض المرشحين والمرشحات، وإلى اتخاذ الإجراءات القانونية لمنع حدوث المخالفات وإزالتها إذا وقعت، مضيفاً: "ما جدوى وجود النصّ على فترة الصمت الانتخابي والتي تُضَر بسببها المرشحات والمرشحون الملتزمون بالقانون لفائدة المرشحات والمرشحين الذين يتجاوزونه؟".

    ووفق المادة (3) من التعليمات التنفيذية رقم (7) لعام 2016 وتعديلاتها الخاصة بقواعد حملات الدعاية الانتخابية، "تبدأ الدعاية الانتخابية للمرشحين من تاريخ بدء الترشح، وتنتهي قبل أربع وعشرين ساعة من اليوم المحدد للاقتراع".

    ويشير تحالف "عين على النساء" لمراقبة الانتخابات إلى أن مصطلح "الصمت الانتخابي" ينطبق على الفترة الزمنية التي تسبق يوم الاقتراع أو إلى يوم الاقتراع ذاته، والتي تتوقف خلالها الدعاية الانتخابية بمختلف وسائلها من قبل المرشحين والمرشحات والأحزاب السياسية والقوائم الوطنية في الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية.

    ويهدف الصمت الانتخابي وفق التحالف إلى حماية الناخبين والناخبات من صخب وتأثير الحملات الانتخابية التي امتدّت لفترة طويلة، وشملت معظم وسائل الإعلام، وشوّشت على قدرتهم في الاختيار الحرّ وغير المقيَّد، في ظل تراجع البرامج الانتخابية الممنهجة والشعارات التي تلامس الواقع.

    ويعيد الصمت الانتخابي التوازن ما بين المرشحين والمرشحات، ويفتح المجال أمام الناخبين بشكل عام والناخبات بشكل خاص، لوقفة هادئة مع النفس والتفكير بروية وموضوعية لاختيار المرشح/ المرشحة الأفضل والأكفأ للوصول إلى البرلمان المقبل.

    ويضيف التحالف أن خرق الصمت الانتخابي سيكون من السهولة بمكان، بوجود وسائل الاتصال الحديثة كالإنترنت والهواتف الخلوية، فلا يعقل أن يتم وقف البث الشبكي للمواقع الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي التي تروّج وتمارس الدعاية الانتخابية على مدار الساعة حتى يوم الاقتراع.

    ويؤكد التحالف أن فترة الصمت الانتخابي حاسمة في الانتخابات، خصوصاً للأصوات النسائية الحائرة والمتردّدة، فهي الفترة الأمثل لاتخاذ قرار التصويت بحرية ومن دون قيود لمرشح/ مرشحة، بعد توقف تأثيرات الدعاية الانتخابية. كما أنها حاسمة أيضاً للناخبات اللواتي تعرّضن لضغوط وسُلبت منهن حرية الاختيار، لإعادة التفكير وتغليب المصلحة الوطنية على الشخصية، وممارسة حقهن بالانتخاب بعيداً عن أي اعتبارات تضيق من مساحات الاختيار الحرّ النزيه.

    ويضيف التحالف: "وإذا كان الصمت الانتخابي في الأردن قد حُدّد بتعليمات تنفيذية تحت طائلة المساءلة القانونية، فإن التحالف يدعو إلى صمت انتخابي داخل الأسر والعائلات الكبيرة، يستند إلى ميثاق شرف ضمني يسمح للنساء بممارسة حقهن في الانتخاب من دون ضغوط أو سيطرة ذكورية، ومن دون سلب وتقييد لحريتهن في الاختيار والمشاركة، ومن دون تضييق لدائرة التفكير والتمعّن بالبرامج الانتخابية للمرشحين والمرشحات، وإنّما يُقر بضرورة إطلاق حرية الاختيار، وفقاً لمن يرينه مناسباً من بين المرشحين، مع التركيز على القدرة والمعرفة والكفاءة، ليصل الأكفأ والأفضل إلى قبة البرلمان.

    يُذكر أن عدد القوائم الانتخابية النهائية 294 قائمة، وعدد المرشحين داخل هذه القوائم 1674 مرشحاً، منهم 1314 رجلاً و360 امرأة.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : بدء مرحلة الصمت الانتخابي في الأردن     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إلغاء المدراس وإيقاف القطارات في ليمبورخ... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    الأولى في بريطانيا.. متاجر Co-op تطلق خدمة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    مارك روته يتفادى استجوابه حول رسائله النصية... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ساجيد جافيد: حالات جدري القرود*تتضاعف*في المملكة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ألمانيا تعارض الحصول على قرض أوروبي لإعادة إعمار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]