الطلاق في مصر إلى ارتفاع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الطلاق في مصر إلى ارتفاع


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th November 2020, 01:33 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الطلاق في مصر إلى ارتفاع

    أنا : المستشار الصحفى




    أعاد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، إثارة أزمة ارتفاع نسب الطلاق في البلاد. وأخيراً، أصدر تقريراً أظهر هذا الارتفاع خلال العام الماضي 2019، مسجلاً 225929 حالة طلاق في مقابل 211554 عام 2018، أي بزيادة نسبتها 6.8 في المائة. أما عقود الزواج، فسجلت 927844 عقداً عام 2019، في مقابل 887315 عقداً عام 2018 بزيادة نسبتها 4.6 في المائة.
    كذلك، أظهر التقرير أنّ أعلى نسبة طلاق سُجّلت لدى الفئة العمرية ما بين 30 و35 عاماً، بينما سجلت أقل نسبة طلاق لدى الفئة العمرية ما بين 18 و20 عاماً. وفي ما يتعلّق بالنساء، سجلت أعلى نسبة طلاق لدى الفئة العمرية ما بين 30 و35 عاماً، والنسبة الأقل لدى الفئة العمرية 65 عاماً فأكثر. كذلك سجّلت أعلى نسبة طلاق لدى الحاصلين على شهادة متوسطة، بينما سجّلت أقل نسبة طلاق لدى الحاصلين على درجة جامعية. وبلغ أعلى معدّل طلاق 4,9 في الألف في محافظة القاهرة، وأقل معدل طلاق واحد في الألف في محافظتي أسيوط والمنيا في صعيد مصر. وبلغ عدد أحكام الطلاق النهائية 11819 حكماً عام 2019، في مقابل 8542 حكماً عام 2018، بزيادة نسبتها 38.4 في المائة.
    وسجّلت أعلى نسبة طلاق بسبب الخلع 10447 حالة، أي بنسبة 88.4 في المائة. كذلك، سجلت أقل نسبة طلاق بسبب تغيير الديانة ما نسبته 0.01 في المائة من جملة الأحكام النهائية.

    حالة كل دقيقتين
    هذه الأرقام تطرح علامات استفهام حول ارتفاع نسب الطلاق ومخاطره على المجتمع. ويقول خبراء إن مصر تواجه حالة طلاق كل دقيقتين ونصف دقيقة أو أقل. وخلال السنوات الأخيرة، ارتفعت نسبة الطلاق حتى أصبحت من بين أعلى دول العالم على هذا المستوى، ما دفع الخبراء إلى التحذير من خطورة ارتفاع نسب الطلاق بين الشباب، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أزمة اقتصادية كان لها تأثير كبير في الحياة الاجتماعية. وتُعَدّ الأزمة الاقتصادية عاملاً أساسياً في ارتفاع نسب الطلاق والتفكك الأسري، إذ إن الفقر وضعف القدرة الشرائية في مقابل غلاء الأسعار يحاصران معظم الأسر، وخصوصاً محدودي الدخل.
    من هنا، يُعدّ ارتفاع معدلات الفقر أحد أسباب الطلاق الرئيسية. وعادة ما تنشأ خلافات بين الزوجين حول المصاريف والديون والأقساط، فضلاً عن متطلبات الحياة الزوجية اليومية، وبدل إيجار الشقة، والتدخلات الأسرية الخطيرة. وبالتالي، تؤدي كل تلك الأسباب إلى الطلاق والخلع. من هنا، لا بد من الاهتمام بتحسين المستوى المعيشي للأفراد، والاستفادة من البرامج الإعلامية للتوعية، وإعداد برامج لتوجيه الشباب وتأهيلهم نفسياً من أجل الحفاظ على عائلة مترابطة.

    أزمة اجتماعيّة
    وتقول الأستاذة في علم الاجتماع عزة كريم إنّ الطلاق، خصوصاً بين المتزوجين حديثاً، يُعَدّ أزمة كبيرة في مصر، ويؤدي إلى أزمات نفسية واجتماعية. وتوضح أن المرأة تنخفض حظوظها في الزواج مجدداً بعد الطلاق، أو تكون مضطرة إلى قبول الزواج من شخص لديه ظروف صعبة لم تكن لتقبل بها لولا طلاقها. يضاف إلى ما سبق المشاكل الأخرى الناتجة من وجود أطفال، وأحياناً رفض الأم أو الأب تربيتهم. وبالتالي، قد يلجأ الأطفال إلى الشارع. وترى أن معظم أطفال الشوارع هم من زيجات فاشلة. كذلك فإن الطلاق يزيد من نسبة الجرائم في المجتمع، ويؤدي إلى مشاكل اجتماعية أخرى، كالانتحار أو الرغبة في الانتقام.

    في الإطار نفسه، تقول أستاذة علم الاجتماع في جامعة "بنها" هالة منصور، إن مبادرات "مودة – لمّ الشمل – لا للطلاق" لم تؤدِّ إلى نتائج إيجابية بسبب كثرة المشاكل الزوجية وتشابكها، مؤكدة أن مؤشر الطلاق في المحافظات المصرية بات مقلقاً في ظل ارتفاع معدلاته، مقارنةً بالسنوات السابقة بشكل ملحوظ، وهو ما أكده الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، مشددة على أن معظم حالات الطلاق في المحاكم الأسرية هي نتيجة مشاكل مادية واجتماعية، بالإضافة إلى تراجع دور الأسرة في التدخل والسعي إلى تحقيق الصلح بين الزوجين المتخاصمين.

    توعية دينية
    يرى رئيس اللجنة الرئيسية للفتوى فى الأزهر، الشيخ أحمد حجاج، أنه بات هناك استسهال للجوء إلى الطلاق، على الرغم من أن الله شرّعه إذا ما استحالت العشرة بين طرفين، مؤكداً على أهمية التوعية الدينية ونشر الثقافة الإسلامية في المساجد ومراكز الشباب والجامعات والندوات، وتكاتف كل أجهزة الدولة للعمل على الحد منها.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الطلاق في مصر إلى ارتفاع     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصرع 11 رضيعاً بحريق في مستشفى بالسنغال أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    أوكرانيا تطالب بالمزيد من الأسلحة الثقيلة وراجمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    أثينا ستسلم واشنطن نفطاً إيرانياً صادرته من ناقلة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    النفط يغلق مرتفعا بدعم من شح في المعروض أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM
    قصة نجاح مانشستر سيتي.. "السر" في خلطة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 05:34 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]