المنافسة الخارجية تعصر زيتون المغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المنافسة الخارجية تعصر زيتون المغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th November 2020, 01:33 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المنافسة الخارجية تعصر زيتون المغرب

    أنا : المستشار الصحفى




    يتخوف منتجو زيت الزيتون بالمغرب من أن يجدوا صعوبات في المنافسة في الأسواق الخارجية في العام الحالي، في ظل ارتفاع الإنتاج المحلي من الزيتون في العام الحالي.
    ويتوقع أن يصل إنتاج الزيتون في المغرب خلال العام الحالي إلى 1.6 مليون طن، بزيادة بنسبة 14 في المائة، قياسا بالمستوى الذي بلغه في العام الماضي، حين وصل إلى 1.4 مليون طن، بعدما وصل في الموسم الذي قبله إلى 1.9 مليون طن، حسب بيانات رسمية.
    وصرح وزير الفلاحة والصيد البحري، عزيز أخنوش، في كلمة له بمجلس النواب، بأن ارتفاع محصول الزيتون في الموسم الحالي، مرده إلى تأثير التساقطات المطرية التي عرفتها المملكة في شهري إبريل ومايو، رغم الجفاف المسجل في العام الحالي.
    ويترقب المنتجون أن تفضي التساقطات المطرية المنتظرة في الفترة المقبلة إلى التأثير على جودة الإنتاج من الزيتون، ما سينعكس إيجابا على المحصول النهائي من زيت الزيتون، على اعتبار أن الأمطار من شأنها زيادة كميات الزيوت المستخرجة.
    ويعول المنتجون المغاربة على دعم إيراداتهم التي تأتي من السوق المحلية، عبر التصدير على اعتبار أنهم يتمكنون من تسويق ما بين 12 و35 ألف طن في السوق الخارجية، غير أن التصدير يبقى رهينا بالمنافسة الخارجية.
    لكن المنتجين والمصدرين يراقبون السوق من أجل التعرف على الأسعار التي ستقترح عليهم، خاصة أن موسم التصدير سيبدأ في شهر يناير/ كانون الثاني.

    ويعتبر رئيس فيدرالية منتجي الزيتون ونائب رئيس الكونفدرالية المغربية للزراعة والتنمية القروية، رشيد بنعلي، أن المنافسة الآتية من تونس ومصر وإسبانيا وإيطاليا تكون من الشدة، بحيث تشكل عامل مزاحمة كبيرة للمنتج المغربي.
    ويوضح أن التكاليف التي يتحملها المنتجون التونسيون تقل بحوالي الربع، مقارنة بنظرائهم المغاربة، ما يعطيهم هامشا تنافسيا كبيرا، مشيرا إلى أن ذلك يصدق على المنتجين المصريين، الذين يستفيدون من تكاليف تقل عن تلك التي يُخص بها المغاربة.

    ويشير إلى أن المنتجين المصريين يتمتعون بتكاليف على مستوى الأجور ضعيفة، حيث إنها بالكاد تتجاوز الدولارين في اليوم للعامل الواحد في قطاع الزيتون، بينما تتجاوز في المغرب حوالي 10 دولارات في اليوم الواحد في فترة الجني والتحويل.
    ولا تقتصر المنافسة التي يواجهها المنتجون المغاربة على التونسيين والمصريين، بل تأتي كذلك من الإيطاليين والإسبان، الذين يستفيدون من الدعم الذي يخصهم به الاتحاد الأوروبي، والذي يساعدهم على خفض تكاليفهم.
    ويعتبر أنه بسبب عدم القدرة على التنافسية على مستوى الأسعار وتراجع الطلب الخارجي والداخلي في ظل الجائحة، راكم المنتجون المغاربة فائضا مهما من زيت الزيتون، علما أن جزءا من الزيتون يصدر حيث يجرى تحويله إلى زيت زيتون في بلد مثل إسبانيا.
    ولم يفلح المنتجون المغاربة في تصدير فائض الإنتاج في الأعوام الماضية، وهو ما يجد تفسيره في ارتفاع التكاليف، رغم المساعدات التي توفرها الدولة للمصدرين، علما أن المصدرين الإسبان يتوفرون على مساعدات من الاتحاد الأوروبي، بينما يستفيد زيت الزيتون الإيطالي من سمعته الجيدة.
    وسجل منتجو زيت الزيتون فرصا سانحة في الموسم الأخير من أجل التصدير إلى السوق الأميركية، بعد التدابير الجمركية التي فرضتها أميركا على الاتحاد الأوروبي بالنسبة للصادرات الغذائية، ما حد من ولوج الإسبان والإيطاليين لتلك السوق، غير أن حجم الصادرات المغربية إليها لم يأتِ في مستوى الآمال التي عقدت عليها.
    ورغم التطور الحاصل على مستوى سلسلة الزيتون والإنتاج في الأعوام الأخيرة، إلا أن المغرب لم يتمكن من أن يصبح مصدرا خالصا لزيت الزيتون قياسا بما يحققه منافسوه في منطقة البحر الأبيض المتوسط.
    وما زال إنتاج زيت الزيتون بالمغرب دون توقعات البرنامج الموقع بين الدولة والمنتجين، في ظل سياسة المخطط الأخضر، حيث كان توقع بلوغه 330 ألف طن في العام الحالي، 2020.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : المنافسة الخارجية تعصر زيتون المغرب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السوشيال ميديا بيئة الإسلاموفوبيا الخصبة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 18th May 2022 11:54 AM
    تقدير لجيش الاحتلال: الانتهاكات بالأقصى تزيد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 18th May 2022 11:54 AM
    مناورات "عربات النار" تحاكي ضرب إسرائيل... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 11:54 AM
    نيمار يقتني كرة نهائي كأس أفريقيا بهذا المبلغ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 18th May 2022 11:54 AM
    الترخيص لحزب "الحشد الشعبي" بتونس يثير انتقادات... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 11:54 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]