العقوبات الأميركية على باسيل تعقّد مهمّة الحريري وتخلط الأوراق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العقوبات الأميركية على باسيل تعقّد مهمّة الحريري وتخلط الأوراق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th November 2020, 02:41 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العقوبات الأميركية على باسيل تعقّد مهمّة الحريري وتخلط الأوراق

    أنا : المستشار الصحفى




    ما زالت الأبواب مغلقة حتى السّاعة بوجه الرئيس المُكلَّف بتشكيل الحكومة اللبنانية سعد الحريري، الصامت الأكبر منذ أيّامٍ، والذي لم يصدر عنه أي موقفٍ حتى السّاعة من العقوبات الأميركية التي طاولت رئيس "التيار الوطني الحر" وصهر رئيس الجمهورية النائب جبران باسيل.

    يأتي ذلك في وقتٍ يبحث المعنيّون في لبنان خيار إقفال البلاد للحدِّ من انتشار فيروس كورونا على وقع معارضة النقابات والهيئات السياحية والاقتصادية والعمّالية التي تعيش أسوأ انهيار في تاريخها، قبل أن يحسمَ المجلس الأعلى للدفاع، يوم غد الثلاثاء، موقفه المنتظر.

    وفرضت خطوة وزارة الخزانة الأميركية، يوم الجمعة الماضي، نفسها على الملف الحكومي في لبنان، لتنضم إلى جملة العراقيل التي تحول دون تأليف الحكومة، وتهدد استمرارية المبادرة الفرنسية، علماً أنّ مقصلة العقوبات من المرتقب أن تشمل مقرّبين من الحريري، في خطوة، إذا حصلت، يضعها مصدر في الحزب، في حديثه لـ"العربي الجديد"، بإطار سياسة الحصار والتحجيم السياسي التي تنتهجها الإدارة الأميركية ضد الحزب والأحزاب المتحالفة معه، والتي ستنتقل إلى دائرة رئيس "تيار المستقبل" للتأثير عليه وتحميله تبعات إشراك الحزب، سواء في الحكومة أو في المشاورات الحكومية.

    ويلفت المصدر إلى أنّ أمين عام حزب الله حسن نصر الله سيتطرّق، مساء الأربعاء المقبل، في كلمة متلفزة بمناسبة "يوم الشهيد"، إلى آخر التطوّرات على الساحة السياسية محلياً وخارجياً، وسيؤكد وقوفه إلى جانب رئيس التيار الوطني الحرّ، وكل من تحاول الإدارة الأميركية التعرّض له من باب التهديد أو التحذير، وسيشنّ هجوماً على الولايات المتحدة والعدو الإسرائيلي، في رسائل ستشمل المفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية جنوباً، التي ستكون على موعد مع جولة جديدة تسبق إطلالته بساعاتٍ.

    3 ملفات خارجية

    ويقول المحلل والكاتب السياسي أمين قمورية، في اتصالٍ مع "العربي الجديد"، إن باسيل قد يرفع من سقف مطالبه، في ظلّ وقوف حزب الله إلى جانبه، وخصوصاً بعد العقوبات الأميركية التي وضعت في إطار أنّ باسيل دفع ثمن ارتباطه بالحزب، وهذا المشهد يوحي بأن لا حكومة في المدى المنظور، علماً أنّ الموضوع غير محصور فقط بباسيل من جهة الأميركيين، فهم يعتبرون "حزب الله" خصماً رئيسياً لهم خلال مواجهتهم لإيران.

    ويرى قمورية أن الساحة اللبنانية دائماً ما تتأثر بتطوّرات المنطقة والعالم، سواء سلباً أو إيجاباً، وتتجه الأنظار اليوم إلى ثلاثة ملفات، أولها الملف الإيراني، حيث إنّه من المرتقب أن يعقد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن مفاوضات مع إيران لإعادة إحياء الاتفاق النووي، علماً أنها لن تكون سهلة باعتبار أن الرئيس دونالد ترامب نسف الاتفاق خلال عهده، ما يفتح الباب أمام مناورات قد تطاول لبنان.

    ويضيف: ثم الملف السوري والسياسة التي سينتهجها بايدن، لناحية التشدد وعودة الولايات المتحدة لاعباً أساسياً في سورية، ومن المحتمل زيادة تحالفاته مع الأكراد وتحسين العلاقات مع تركيا، وهو ما من شأنه أيضاً أن يؤثر على لبنان، من دون أن ننسى الملف الثالث، ألا وهو الإسرائيلي، وبالتزامن مع انعقاد مفاوضات ترسيم الحدود البحرية جنوباً، ومعروف وقوف بايدن إلى جانب العدو، ووضعه مصلحة إسرائيل فوق أي اعتبار.

    من جهة ثانية، يلخّص عضو "كتلة التنمية والتحرير" (تمثل حركة أمل نيابياً)، النائب قاسم هاشم، في حديث لـ"العربي الجديد"، العقد الحكومية، ويربطها، أولاً، بحجم الحكومة وعدد الوزراء، حيث هناك اختلاف في الآراء بين 18 و24 وزيراً، ويرى الفريق المتمسّك بحكومة موسّعة وضمنه فريق رئيس الجمهورية، أنها ستكون أكثر تمثيلاً، في حين يصرّ الحريري على أن تكون مؤلفة من 18 وزيراً، وهذه من العثرات التي تجعل خطى التشكيل بطيئة.
    المداورة في الحقائب الوزارية تعدّ من المسائل الخلافية أيضاً



    ويضيف هاشم أن المداورة في الحقائب الوزارية تعدّ من المسائل الخلافية أيضاً، وتبادل الأفكار بين الأفرقاء مستمرّ، لكن ما من رأي واحد، ولم يعد خافياً أن الثنائي الشيعي يقف إلى جانب المداورة الشاملة لكل الوزارات بما فيها السيادية، باستثناء وزارة المال، وذلك انطلاقاً من طبيعة النظام، وضرورة مراعاة التوازن الطائفي والمذهبي.

    ولم يستبعد المصدر ذاته تأثير العقوبات على مطالب باسيل، إذ توقّف عند تصريح رئيس "التيار الوطني الحرّ"، أمس الأحد، خلال ردّه على خطوة وزارة الخزانة، معتبراً أنها المرة الأولى التي يتحدّث فيها باسيل بشكلٍ مباشر ومن خارج الكواليس ومن دون مواربة عن رأيه في المعايير الحكومية وتداعيات الإخلال بها.

    وقال باسيل أمس: "إذا لم يتم اعتماد معايير واضحة وموحّدة، فالحكومة ستتأخّر، ومن يؤخّرها هو من يضع معايير استنسابية ويخبئها بوعود متناقضة بهدفٍ واحدٍ هو تكبير حصّته فقط".

    وفي معرض ردّه على محاولة الأميركيين التأثير على موقف الحريري من بوابة التلميح إلى فرض عقوبات على مقرّبين منه لإقصاء حزب الله وكف يده عن المشاورات الحكومية، يشير هاشم إلى أنّ لبنان "حتماً يتأثر بالعقوبات الأميركية، وكل شيء متوقع من الأميركيين، ما دام هناك تفلّت خارج عن كل الأصول وانتهاك لكل السيادات، وكأن هناك من نصّب الإدارة الأميركية حكماً وولياً على العالم".

    بدوره، يقول عضو "تكتل لبنان القوي" (يرأسه باسيل)، النائب إدغار طرابلسي، لـ"العربي الجديد"، إنّ باسيل كان واضحاً منذ اللحظة الأولى بمسألة وحدة المعايير والمداورة الشاملة في الحقائب الوزارية، معتبراً، أنّ هناك تشتتاً وضياعاً في الصيغ التي ستعتمد من ناحية الشكل وتوزيع الوزارات في ظلّ معايير استنسابية ووعود تعطى لفريق وتقصي آخرين، وهنا على الحريري تحديد المعايير التي سيعمل على أساسها وتنطبق على جميع القوى السياسية من دون استثناء، ومبدأ وحدة المعايير تطرق إليه مراراً وتكراراً باسيل قبل فرض العقوبات عليه.

    ويلفت طرابلسي إلى أنّ باسيل "سبق أن وافق على إلغاء نفسه والتيار لأن الحكومة المفترض تشكيلها صاحبة اختصاص ومن المستقلّين وغير الحزبيين، قبل أن يتبيّن أنها سياسية أو مدعومة سياسياً، وتبعاً لذلك لا نقبل بإلغائنا".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بريطانيا تسجل أعلى نسبة تضخم منذ 1982.. وزير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:02 PM
    روسيا تطرد دبلوماسيي 3 دول.. وزيلينسكي يشارك في... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:02 PM
    صدمة لـ"فتى الزرقاء" ووالدته بعد حكم على والده... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:02 PM
    وزير تركي يزور مصر في زيارة تعد الأولى منذ 9 سنوات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:02 PM
    عائلة مبارك: سنطالب مجلس الاتحاد الأوروبي بتعويضات صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th May 2022 02:02 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]