"المركز العربي للأبحاث": مؤتمر في مئوية الدولة الأردنية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "المركز العربي للأبحاث": مؤتمر في مئوية الدولة الأردنية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2020, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "المركز العربي للأبحاث": مؤتمر في مئوية الدولة الأردنية

    أنا : المستشار الصحفى




    كان عام 1921 مفصلياً في تاريخ ما أصبح يعرف لاحقاً بشرق الأردن، فقبل هذا التاريخ خضعت الأقاليم التي شكلت في ما بعد الدولة الأردنية للحكم العثماني ثم أصبحت مسرحاً لعمليات جيش الثورة العربية، لاحقاً صار الأردن جزءاً من الحكومة العربية الفيصلية في دمشق، التي انهارت بعد سيطرة فرنسا على ما يعرف الآن بسورية ولبنان.

    في ضوء حالة الفراغ السياسي هذه تشكلت في منطقة شرق الأردن مجموعة حكومات محلية بناء على تفاهمات بين زعماء هذه المناطق أو العشائر القاطنة بها وحكومة الانتداب البريطاني. وفي أيلول/ سبتمبر 1920 اجتمعت القبائل الأردنية بممثلين عن الانتداب البريطاني في بلدة أم قيس وطالبت بحكومة مستقلة في هذه المنطقة.

    في تشرين الأول/ نوفمبر 1920 وصل الأمير عبدالله نجل الشريف حسين بن علي حجازي مدينة معان، ودخل عمان في 29 شباط/ فبراير 1921 والتقى فيها بعض الاستقلاليين العرب من قادة الحكومة العربية، ثم توجه إلى القدس مع وفد للقاء ممثلين عن الانتداب البريطاني، قبل أن يعود عبد الله إلى عمان، ويؤسس في 11 نيسان/ أبريل 1921، أول حكومة أردنية تحت اسم "مجلس المشاورين" وكانت برئاسة والي حلب العربية رشيد اطليع، ولم يكن في تلك الحكومة سوى أردني واحد هو علي خلقي الشرايري الذي عين مستشاراً للأمن والانضباط.

    يسعى المركز العربي إلى استعادة سنوات التأسيس للمشرق العربي الحديث وحركتها التاريخية العامة

    العام المقبل تمر على تأسيس المملكة الأردنية مائة عام، وفي هذا الإطار، يعقد المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، بالتعاون مع الجامعة الأردنية، ومركز التوثيق الملكي الأردني الهاشمي، مؤتمره السنوي الثامن للدراسات التاريخية في عمّان، والذي سيكون مكرَّسًا لموضوع "الدولة الأردنية: مئة عام على التأسيس، النشأة، السردية الوطنية، صيرورة الدولة"، يومي 29 و30 أيار/ مايو 2021.

    يأتي المؤتمر ضمن سعي المركز العربي إلى استعادة سنوات التأسيس للمشرق العربي الحديث بحركتها التاريخية العامة، وإسهامًا في استعادة نقدية لكيفية قيام ونشوء وبقاء الأردن، ولفهم الصيرورة التاريخية التي نما خلالها في ظل إقليم مضطرب، وجيران أكبر تأثيرًا في السياسة، والجغرافيا، والموارد، والسكان.

    وأعلنت لجنة المؤتمر عن بدء استقبال مقترحات الأوراق البحثية للمشاركة في هذا المؤتمر في موعد أقصاه 15 آذار/ مارس 2021، إذ يسعى المؤتمر إلى تغطية محاور مختلفة، من بينها سرديات تأسيس إمارة شرق الأردن: مقاربات نقدية، ومرحلة الحكومات المحلية قبيل تأسيس الإمارة، وتطور الحكم ومرحلة الـتأسيس، وسياقات تشكل الهوية الوطنية الأردنية والمواطنة.

    كذلك، يناقش المؤتمر بناء الرواية التاريخية للأردن المعاصر، والسرديات التاريخية الحديثة الرسمية وغير الرسمية عن الدولة وتأسيسها وغيرها من المحاور التي تتناول الصحافة والتنوع الإثني والعرقي والاجتماعي، ونشوء الحركة الوطنية الحديثة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    روسيا وأوكرانيا: الكرملين يقول إن موسكو مستعدة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 06:50 PM
    How does Canada’s Express Entry system work? دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 6 24th May 2022 05:45 PM
    Canadians sponsored spouses the most from these... دليلك إلى الهجرة لكندا المستشار الصحفى 0 9 24th May 2022 05:45 PM
    ألمانيا تتوقع حظراً على النفط الروسي "في غضون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 8 24th May 2022 05:45 PM
    ليبيا.. حوار بين قوى عسكرية في بوزنيقة بحثا عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 24th May 2022 05:45 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]