"كوكب الجحيم": أمطار صخرية ورياح تفوق سرعة الصوت والسنة تبلغ 7 ساعات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "كوكب الجحيم": أمطار صخرية ورياح تفوق سرعة الصوت والسنة تبلغ 7 ساعات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2020, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "كوكب الجحيم": أمطار صخرية ورياح تفوق سرعة الصوت والسنة تبلغ 7 ساعات

    أنا : المستشار الصحفى




    على بعد قرابة 202 سنة ضوئية من أرضنا يوجد كوكب يتميز بظروف شديدة القسوة، بل وشاذة، وفق أحد العلماء. هناك سمات لكوكب يقترب كثيراً مما توارثته الثقافات في وصف "الجحيم".

    ونقلت شبكة "بي بي سي" عن عالم الفلك تو غيانع نغوين أن الكوكب الذي يُعرف باسم K2-141b مثير جداً، إذ تهطل فيه أمطار صخرية، كما تهب فيه رياح تفوق سرعتها سرعة الصوت.

    "لن تكون الحياة سعيدة على سطح هذا الكوكب، لكنه يستحق الدراسة للتعرف إلى ظروفه الشاذة"، كما يقول البروفيسور نيكولاس كوان، وهو عضو في فريق بحثي مهتم بدراسة الكوكب.

    ونشر الباحثان، مع فريق أعضاؤه من الهند وكندا، بحثاً يتضمن آخر الاكتشافات عن سطح الكوكب الصخري، الذي يشبه الأرض لكنه ليس مثلها تماماً.

    يدور الكوكب حول نجمه على مسافة قريبة، بحيث إن السنة تمر فيه خلال أقل من سبع ساعات. ونجمه هو ما يدعوه الفلكيون "القزم البرتقالي"، وهو أبرد كثيراً من شمسنا، ولا نستطيع رؤيته من الأرض.



    إنه كوكب من الحمم، كما يقول العلماء الذين يحللون ويفسرون بياناته في المعهد الهندي للأبحاث والعلوم (كولكاتا، الهند) وجامعة يورك (تورنتو، كندا) وجامعة ماكغيل (مونتريال، كندا).

    ويعتبر الكوكب مثل "أرض ضخمة"، لأنه على الرغم من أن حجمه ليس أكبر من كوكبنا بكثير، تبلغ كتلته خمسة أضعاف كتلة الأرض، ما يعني أن قوة جاذبيته تبلغ خمسة أضعاف جاذبية الأرض.

    ومع أن هذا الكوكب اكتشف عام 2018 من خلال تلسكوب "كيبر" الفضائي خلال مهمته المسماة K2، فإن الباحثين بدأوا في اكتشاف أعاجيبه حديثاً.

    وبالرغم من أن "K2-141b" يدور حول نجمه في خلال ساعات معدودة، فإنه لا يدور حول محوره كما تفعل الأرض.

    هذا يعني أن ثلثي الكوكب معرض للشمس طوال اليوم ويمكن أن تصل درجة الحرارة إلى 3000 درجة مئوية، كما يقول البروفيسور كوان.



    وفي المقابل، فإن الجهة الأخرى مظلمة بشكل دائم وتهبط درجة الحرارة فيها إلى 200 درجة تحت الصفر. وتتسبب هذه المفارقات الحرارية الحادة بطقس متطرف وما يدعوه الفلكيون "بالمطر الصخري".

    تصوروا دورة المياه على الأرض: يتبخر الماء على الأرض ويشكل الغيوم وتهطل أمطار تتشكل منها البحيرات والمحيطات، وتتكرر الدورة.

    يحدث نفس الشيء في كوكب الحمم، لكن مع الصخور، كما يقول البروفيسور كوان، مضيفاً أن "درجة الحرارة على الجانب المشمس من الكوكب مرتفعة بشكل رهيب، بحيث إن الصخور تتبخر وتصعد المعادن في الجو، هذا يبدو شاذاً لكنه مثير. لكن ليس هناك غلاف جوي في الجانب المظلم من الكوكب الذي هو شديد البرودة وفي حالة تجمد".

    هذه المفارقة الحادة في درجة الحرارة والضغط بين الجانب المضيء (الحار) والمظلم (البارد) للكوكب تؤدي إلى نشوء الرياح التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتبلغ حوالي 5000 كم/ساعة.

    وتحمل هذه الرياح أبخرة الصخور عبر الجزء الليلي من الكوكب حيث تتكثف وتتحول إلى صخور. ويعني هذا هطول أمطار صخرية، وأحياناً ثلوج صخرية تسقط في المحيط، كما يقول البروفيسور كوان.



    هذا كله جيد، لكن لماذا يعنينا نحن سكان الأرض؟

    دراسة " K2-141b" يمكن أن تساعدنا على أن نعرف المزيد عن ماضي الأرض، لأنها كانت يوماً ما عالماً محاطاً بالمادة المنصهرة. فكوكب الحمم يعطينا نظرة عن هذه المرحلة من تطور كوكب الأرض، كما يقول البروفيسور كوان.

    وبمعرفة المزيد عن الكوكب الفريد نستطيع أن نفهم بشكل أفضل كيف تشكلت الأرض. لكن هناك فائدة إضافية لمواصلة البحث في الموضوع.

    ويمكن أن يشكّل هذا أساساً لدراسة كواكب مماثلة عديدة لم تكتشف بعد. ولذا، تعد هذه خطوة إضافية لفهم الكواكب الشبيهة بالأرض، كما يقول نغوين.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صحيفة: أصدقاء بوتين في بريطانيا ينعمون بالثراء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    ماسك يعلّق على الاتهامات ضده بالتحرش الجنسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    هل يلجأ النظام السوري لحذف الأصفار من العملة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    وجبات سريعة وكبيرة... أضرار أسرع وأكبر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM
    هل يقترب الاقتصاد العالمي من حالة ركود؟ -... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st May 2022 05:16 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]