أوباما في "أرض الميعاد": نتنياهو يتحمّل مسؤولية فشل حلّ الصراع - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أوباما في "أرض الميعاد": نتنياهو يتحمّل مسؤولية فشل حلّ الصراع


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2020, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أوباما في "أرض الميعاد": نتنياهو يتحمّل مسؤولية فشل حلّ الصراع

    أنا : المستشار الصحفى




    سلّط الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما، في كتاب مذكرات يرصد تجربته خلال السنوات الثماني التي قضاها في البيت الأبيض، الضوء على طابع العلاقة التي كانت سائدة بينه وبين رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

    وعرض موقع قناة 12 الإسرائيلية أهم ما جاء في الكتاب الذي حمل عنوان "أرض الميعاد"، والذي سيصدر الجزء الأول منه الثلاثاء المقبل، حيث وصف أوباما نتنياهو بـ "الذكي والخبيث والصعب وصاحب قدرات اتصال استثنائية". ويتضح مما جاء في الجزء المتعلق بالعلاقة مع إسرائيل، أن الرئيس الأميركي السابق يحمّل نتنياهو وحكومته المسؤولية عن فشل الجهود الهادفة إلى حلّ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

    ونوّه أوباما في كتابه إلى أنه على الرغم من الجهود الكبيرة التي بذلها من أجل حلّ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، إلا أن نتنياهو واجه هذه الجهود بالرفض مما حال دون حدوث تقدم في مسار المفاوضات. وأضاف أن نتنياهو رأى في نفسه كـ"حائط للدفاع عن الشعب اليهودي، وهو ما جعله يضفي صدقية على كل خطوة يقدم عليها وتضمن بقاءه في الحكم".

    وأشار إلى أن نتنياهو استغل معرفته الكبيرة بالنخبة السياسية والإعلامية في الولايات المتحدة، من أجل التصدي لجهود الإدارة الهادفة إلى دفع عملية تسوية الصراع مع الفلسطينيين قدماً.

    وأوضح أن كبير موظفي البيت الأبيض في عهده رام عماونئيل (يهودي) حذره بعيد انتخابه رئيساً، من أنه لا فرص للتعاون بينه وبين نتنياهو في كل ما يتعلق بحلّ الصراع الفلسطيني الإسرائيلي بسبب الاختلاف في التوجهات السياسية لكل منهما، منوها إلى أنه أدرك صحة حكم عماونئيل عندما التقى نتنياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

    وأردف قائلاً: "كنت أحياناً أتساءل: هل كانت الأمور (في ما يتعلق بالمفاوضات بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل) ستكون أفضل لو كان رئيساً غيري في المكتب البيضاوي، ولو كان شخص آخر غير نتنياهو يمثل إسرائيل ولو كان محمود عباس أكثر شباباً".

    وأضاف أنه ظل يعتقد أن إسرائيل كالطرف الأقوى، مطالبة بأن تقدم بالخطوة الأولى تجاه الفلسطينيين وتقدم على تجميد البناء في المستوطنات في الضفة الغربية، وهذا ما عارضه نتنياهو، الذي لم يكتفِ بالرفض، بل عمد إلى توظيف أصدقاء إسرائيل في واشنطن للضغط على إدارته.

    ولفت إلى أنه في 2005، بعيد انتخابه عضواً في مجلس الشيوخ عن ولاية إلينوي، التقى نتنياهو في مطار شيكاغو، حيث أثنى عليه الأخير بسبب تقديمه مشروع قانون يخدم مصلحة إسرائيل.

    وانتقد أوباما بشدة موقف قادة لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية "أيباك"، أكبر منظمات الضغط اليهودية في الولايات المتحدة تجاهه، لأنهم شككوا في مدى التزامه بمصالح إسرائيل وأمنها، مشيراً إلى أن مواقف "أيباك" تتكيف مع توجهات الحكومات الإسرائيلية، على اعتبار أنه عندما صعد اليمين للحكم في تل أبيب، تبنت المنظمة مواقف يمينية من الصراع مع الفلسطينيين.

    وأبرز الرئيس السابق حقيقة أن "أيباك" ظلت تدافع عن سياسات نتنياهو حتى عندما تعارضت هذه السياسات مع مصالح الولايات المتحدة بشكل صريح، بشكل دفع نواباً في الكونغرس إلى توجيه انتقادات لهذه السياسات، حيث ظلت المنظمة تصف هذه المواقف بأنها "معادية لإسرائيل وحتى معادية للسامية".

    وبحسب أوباما، فقد تعرّض لـ "حملات من الهمس بأنه لا يؤيد إسرائيل بشكل كافٍ وحتى أنه معادٍ لها"، على الرغم من أنه حصل على تأييد 70% من أصوات اليهود الأميركيين في الانتخابات الرئاسية.

    وأضاف أنه عندما زار حائط البراق (سماه حائط المبكى) في 2008 عشية انتخابه لأول مرة رئيساً، كتب ورقة وأدخلها في جدار الحائط، حيث جاء فيها: "هذه لحظة تمثل تذكيراً بالثمن الذي تدفعه عندما تصل إلى المسرح العالمي".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إلغاء المدراس وإيقاف القطارات في ليمبورخ... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    الأولى في بريطانيا.. متاجر Co-op تطلق خدمة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    مارك روته يتفادى استجوابه حول رسائله النصية... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ساجيد جافيد: حالات جدري القرود*تتضاعف*في المملكة... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM
    ألمانيا تعارض الحصول على قرض أوروبي لإعادة إعمار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 05:15 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]