نذر حراك انتخابي إسرائيلي بدخول المحكمة العليا على الخط - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نذر حراك انتخابي إسرائيلي بدخول المحكمة العليا على الخط


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2020, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new نذر حراك انتخابي إسرائيلي بدخول المحكمة العليا على الخط

    أنا : المستشار الصحفى




    دخلت المحكمة الإسرائيلية العليا، أول من أمس الخميس، على خط قانونية اتفاق الائتلاف الحكومي بين "الليكود" و"كاحول لفان"، المؤسس لحكومة الطوارئ الوطنية التي تشكلت في إسرائيل في مايو/ أيار الماضي بعد انتخابات مارس/ آذار الأخيرة. وزاد تدخل المحكمة من وتيرة الحراك الحزبي والسياسي الداخلي في إسرائيل الذي قد يفضي إلى انتخابات جديدة، هي الرابعة من نوعها في أقل من عامين.
    فقد أمهلت المحكمة الإسرائيلية العليا، الخميس، الحكومة 21 يوماً لتوضيح قانونية تعديل قانون "أساس الحكومة"، الذي مكّن من تعيين الجنرال بني غانتس، في منصب رئيس حكومة بديل، وذلك بعد أن كانت المحكمة قد رفضت في الماضي التدخل في هذا الملف. وفي حال أقرت المحكمة، بعد تلقي جواب الحكومة، صحة الالتماس الذي رفعته في إسرائيل "جمعية نزاهة الحكم" في هذا الشأن، وأبطلت اتفاقية الائتلاف الحكومي، فسيمنح ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فرصة للتخلص من اتفاقية التناوب مع غانتس والذهاب لانتخابات جديدة، على الرغم من أن حزب "الليكود" هاجم قرار المحكمة العليا واعتبره تدخلاً بقرار الناخب الإسرائيلي وتجاوزاً لصلاحيات المحكمة.


    اتصالات وخطوات تنسيق بين حزب "كاحول لفان" وأحزاب المعارضة

    وتأتي هذه التطورات لتزيد من حالة عدم اليقين بشأن مدة بقاء الحكومة الحالية، لا سيما في ظلّ إقرار زعيم "كاحول لفان" الجنرال بني غانتس، بأنّ نتنياهو لا يعتزم عملياً تنفيذ اتفاقية التناوب معه، وتسليمه مقاليد الحكم في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام المقبل، بحسب الاتفاق المبرم بين الطرفين.

    ويزيد من حدة هذا التوتر رفض نتنياهو حتى الآن إقرار ميزانية رسمية للدولة حتى عام 2021 بما يضمن تنفيذ اتفاقية التناوب، وإصراره على إقرار ميزانية فقط للعام الحالي. ووفقاً للوضع الراهن في إسرائيل، فإنه تبقّت للحكومة الحالية 39 يوماً لإقرار الميزانية العامة، أو حلها في 23 ديسمبر/ كانون الأول والاتجاه لانتخابات جديدة خلال تسعين يوماً.

    وشهدت الحلبة الحزبية في إسرائيل تحركات مختلفة، كان أبرزها قول غانتس، يوم الأربعاء الماضي، متوجهاً لنتنياهو، إنه وافق على الانضمام إلى حكومة طوارئ وطنية لمواجهة فيروس كورونا وليس لحكومة ترتكب جرائم اقتصادية بحق المواطنين، وهو ما فُسر على أنه تلويح بالاتجاه لحل الحكومة، والتوجه للتنسيق مع المعارضة ولا سيما حزب "ييش عتيد تيلم"، والقائمة المشتركة للأحزاب العربية، لجهة تقديم اقتراح قانون لتبكير موعد الانتخابات.

    في موازاة ذلك، نشرت الصحف الإسرائيلية في الأيام الأخيرة تقارير وأنباء مختلفة عن اتصالات وخطوات تنسيق من جديد بين حزب "كاحول لفان" وبين أحزاب المعارضة الأخرى، ولا سيما حزب "ييش عتيد تيلم" الذي كان الشريك الأساسي لتحالف "كاحول لفان" في الانتخابات الأخيرة، قبل أن ينسحب غانتس ويتجه إلى تشكيل حكومة وحدة طوارئ وطنية مع "الليكود" بزعامة نتنياهو.

    إلى ذلك، كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أمس الجمعة، أنّ "الليكود" يعد مقترح قانون جديد لتغيير صلاحيات وتشكيلة لجنة الانتخابات المركزية في إسرائيل، بما يتيح سيطرة الأحزاب السياسية عليها، ومن ضمن ذلك تعيين ممثلي الأحزاب في مراكز الاقتراع بلا مراقبين من الموظفين الرسميين. كذلك ينصّ الاقتراح الذي كشفت عنه "يديعوت أحرونوت" على بنود تتعلق بتصوير مراكز الاقتراع، ووضع ختم بالحبر الذي يظهر فقط بالأشعة فوق البنفسجية على كف الناخبين، بحجة مكافحة محاولات تزييف الانتخابات.

    وكان نتنياهو، وعلى مدار الحملات الانتخابية الأخيرة، قد شنّ حملات تحريض عنصرية ضدّ العرب في الداخل، متهماً إياهم بأنهم يخرقون قوانين الاقتراع ويزيفون النتائج في اللجان الانتخابية المحلية. وحاول نتنياهو خلال انتخابات سبتمبر/ أيلول من العام الماضي تزويد مراقبي "الليكود" في مراكز الاقتراع في البلدات العربية بكاميرات سرية، لكن اللجنة المركزية للانتخابات حظرت ذلك بعد وقوع صدامات ومواجهات مع ناخبين عرب في مراكز الاقتراع العربية.

    ويرى مراقبون أنّ نتنياهو لم يتخذ قراره النهائي بعد؛ هل يتجه لانتخابات جديدة أم يستمر بالحكومة الحالية، وأن هذا القرار سيكون مرتبطاً بالتطورات الداخلية، وما تظهره نتائج الاستطلاعات المتواترة حول فرص نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة، وبالأساس تمرير ما يعرف في إسرائيل بالقانون الفرنسي، الذي يحظر محاكمة رئيس حكومة ما دام في منصبه، وذلك مع اقتراب استئناف محاكمة نتنياهو في يناير/ كانون الثاني المقبل، وبدء جلسات الاستماع للشهود والأدلة ضده في ثلاث لوائح اتهام تتهمه بتلقي الرشاوى، وخيانة الأمانة العامة، والاحتيال.

    بدء ما يبدو أنه تنسيق بين "الليكود" وزعيم "الحركة الإسلامية"

    وفي هذا السياق، شهد الأسبوعان الأخيران تطورات داخلية تتصل ببدء ما يبدو أنه تنسيق بين "الليكود" بقيادة نتنياهو، وزعيم "الحركة الإسلامية" في القائمة المشتركة للأحزاب العربية، النائب منصور عباس، وتواتر الحديث عن الأمر، ومن ضمن ذلك تصريحات صدرت عن عباس لم يستبعد فيها احتمال التعاون مع نتنياهو، بما في ذلك بشأن إقرار القانون الفرنسي، ولو عبر الامتناع عن التصويت (للحركة الإسلامية 4 نواب) مما يوفر لنتنياهو أغلبية لتمرير القانون الذي يجنّبه المحاكمة. وقد ترجم نتنياهو ذلك مطلع الأسبوع عندما شارك للمرة الأولى منذ عامين في جلسة لجنة برلمانية، هي لجنة مكافحة العنف والجريمة التي يرأسها النائب منصور عباس، مقابل إعلان الأخير أنه لا يرى ضرراً في التعاون مع الحكومة لتحقيق مكاسب للعرب في الداخل.

    وأثار هذا الموقف وما سبقه من عمليات تنسيق عاصفة في القائمة المشتركة للأحزاب العربية، التي ردت على تصريحات عباس بأنها ترى هذا النهج مناقضاً لنهج معارضة نتنياهو، وفق ما كتبه رئيس القائمة النائب أيمن عودة على صفحته في "فيسبوك". وأدت هذه التطورات إلى تراشق الاتهامات بين أطراف القائمة المشتركة للأحزاب العربية، واتهام أحزاب من داخلها، نتنياهو بأنه يسعى لتفكيك القائمة خدمة لمصالحه الانتخابية، لا سيما بعد تقديم "الليكود" مقترح قانون لخفض نسبة الحسم من جديد وإعادتها إلى 2 في المائة، على أمل أن يشجع ذلك على تفكيك القائمة المشتركة للأحزاب العربية، وخوض "الحركة الإسلامية" بقيادة عباس الانتخابات بشكل منفرد. علماً بأن الأخير، كباقي أقطاب الأحزاب العربية، يعلن تمسكه بالقائمة المشتركة.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    فرنسا تكتشاف أول حالة يشتبه بإصابتها بجدرى القرود أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    كندا تحظر إنشاء شركة هواوي الصينية لشبكات الجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    شاهد زلة لسان جورج بوش الابن عن حرب العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    ليبيا.. باشاغا يؤكد على "اتفاق وقف إطلاق النار... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM
    بعد لقائه مع خالد بن سلمان.. أوستن: ملتزمون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th May 2022 03:35 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى webmaster[email protected]