قبر "السكاجين"... حكاية فريدة في سوق المدينة العتيقة في تونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قبر "السكاجين"... حكاية فريدة في سوق المدينة العتيقة في تونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2020, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قبر "السكاجين"... حكاية فريدة في سوق المدينة العتيقة في تونس

    أنا : المستشار الصحفى




    عند مدخل المدينة العتيقة في تونس العاصمة، وتحديداً في سوق "السكاجين"، يفاجأ الزوار والسياح بقبر وسط زقاق السوق. يمرّ هؤلاء مستغربين وجود قبر وسط الطريق من دون أن يكلف البعض أنفسهم عناء السؤال أو الاستفسار عن الأمر. في المقابل، يثير الفضول آخرين لمعرفة قصة ذلك القبر، وسبب الحفاظ عليه وسط الطريق، على الرغم من أنّه يعطّل حركة السير.
    في هذا السياق، يقول عبد الحميد، أحد أصحاب محال بيع الفضة في السوق: "القبر يُثير دهشة الغرباء فعلاً. العديد من المارة يدخلون محلي الصغير لأنّه الأقرب إلى القبر للاستفسار عن سبب وجوده وسط الطريق. هل هو لأحد الأولياء الصالحين، أو أنه مجرّد قبر عادي؟ ومن يهتم ويعتني به؟". يضيف: "الرواية التي يتناقلها البعض في السوق أُخذت عن كبار التجار والحرفيين في المدينة العتيقة، وتم تناقلها جيلاً بعد جيل. ولا شيء يثبت صحتها، خصوصاً وأنّها تختلف من راوٍ إلى آخر. لكن الثابت فيها أنّ الجثة تعود لجندي تونسي دافع عن فتاة حتى الموت في المكان نفسه الذي دفن فيه. ولا يمكن هدم القبر أو إزالته. فأي محاولة تعني هلاك الفاعل، أو حدوث أمرٍ ما له".
    من جهته، يقول التاجر محمد الشافعي، لـ "العربي الجديد"، إنّه كغيره من أصحاب تلك المحال التجارية في المكان، سمع القصة عن جدّه وكبار السن ومن سبقوهم في ذلك السوق. يضيف: "القبر يعود لجندي تونسي قُتل زمن الاحتلال الإسباني (من 1535 إلى 1574) عندما كان يدافع عن فتاة تعرّضت للتحرّش من قبل أحد الجنود الإسبان وبقي يدافع عنها بمفرده إلى أن تمّ قتله في ذلك المكان ودفن فيه. وعند بناء المدينة وغالبية المحال، لم يجرؤ أحد على هدم أو إزالة القبر. ويقال إنّ كل من حاول ذلك سابقاً حصلت له مشكلة ما، أو أنّ القبر ينزف دماً ولا يتوقف إلّا إذا تم إغلاقه أو ترميمه من جديد". يضيف: "طبعاً، الرواية غريبة وصعبة التصديق.

    لكن هذا ما تمّ تناقله منذ سنوات، وهذا ما يعرفه السكان القدامى ومن تناقلوا الرواية عنهم. وبقي القبر كما هو لا أحد يتجرأ على هدمه أو إزالته. ويقوم التجار هنا بدهنه ودهن سياجه الحديدي باستمرار، لأنّه بقي لغزاً يجلب حتى الزوار والسياح إلى سوق السكاجين وإلى المدينة العتيقة بصفة عامة".
    ويقع سوق السكاجين في المدينة العتيقة. و"السكاجين" في الأصل تحريف لعبارة الشكازين، جمع شكّاز، أي الحرفي الذي يقوم بصناعة جلود السروج. ويمتد السوق على زقاق كبير تتفرع عنه أزقة فرعية صغيرة توجد فيها عشرات محال الحرفيين من صانعي الفضة والذهب وحرفيي الجلود وصناعة وبيع النحاس، وغيرها من الحرف التقليدية التي تشتهر بها المدينة العتيقة في العاصمة منذ عشرات السنوات. ويزور المكان آلاف الأشخاص يومياً، خصوصاً السياح الأجانب، ما يجعل الحرفيين في المكان من أكثر الأشخاص الذي يُسألون عن سرّ القبر وسبب وجوده في ذلك المكان بالذات.

    ويقول معتز (23 عاماً) الذي يروي رواية مختلفة عمن سبقه إنّ "القبر ليس لجندي تونسي بل لمواطن عادي قتل في المكان"، مشيراً إلى أنّ جنوداً إسباناً تحرشوا بفتاة وحاولت الدفاع عن نفسها فقتلت أحد الجنود بينما قام آخر بقتلها. بعد ذلك، قُتل إخوتها جميعاً ودفن كل واحد منهم في المكان الذي قتل فيه. هذا القبر ليس إلا قبر أحد أشقاء الفتاة. وعلى الرغم من بناء المدينة والمحال التجارية، إلّا أنّه تم الحفاظ على القبر لسنوات عدّة. وحتى تجار السوق الذين تعاقبوا على غالبية الدكاكين هنا حافظوا على القبر وعمدوا إلى حمايته من أي اعتداء".
    يضيف: "خلال عام 2013، تعرّض القبر لمحاولة تخريب من قبل بعض المتشددين دينياً كانوا ملثمين. لكنّ عمد التجار في المنطقة إلى ترميمه ودهنه من جديد، لأنّه يجلب السياح إلى المكان خصوصاً من أصحاب الفضول لرؤية هذا القبر الغريب الذي رويت عنه العديد من الروايات الغريبة".

    سابقاً، كان القبر ملوّناً بالأحمر والأبيض ويحمل العلم التونسي. لكنّ تمّ تزيينه ببعض الزخارف ودهن باللون الأخضر كما تُزيّن غالبية أضرحة الأولياء. وعمد التجار إلى حماية القبر بسياج من حديد مخافة محاولة تخريبه. واعتُبِر القبر حارساً للمدينة، مقامه كمقام أحد الأولياء الصالحين، فلا يسمح لأحد بالاعتداء عليه أو تخريبه.

    تختلف الروايات عن ذلك القبر، ولا حقيقة تاريخية ثابتة عنه. ويقول حمودة الياس، أحد الباحثين والمغرمين بالحكايات المنسية التونسية، إنّ "الروايات حول القبر تعدّدت وقيل إن عمره تجاوز الـ 500 عام. وتشير أخرى إلى أنّه قبر أول جندي قتله المستعمر الفرنسي، أو أنه يعود لجندي تونسي كان يحارب الجنود الإسبان. وعلى الرغم من قطع رأسه، إلا أنّه ظل يحارب الجنود إلى أن سقطت جثته في المكان حيث دفن". يضيف: "البعض يقول إنّه بعد الاستقلال كانت هناك محاولة لإزالة القبر، لكن بقي ينزف كثيراً إلى أن رمّم من جديد وترك في المكان. لكن تبقى الروايات متعددة ومختلفة لكنها غير ثابتة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    مصر تتسلم 3 ملايين طن من القمح المحلي.. وتخفض... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 06:24 PM
    انتقادات واسعة لمرسوم الاستفتاء: مطبات بالجملة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 06:24 PM
    الشرطة التركية تطلق النار على شخص اشتبهت بتنفيذه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 06:24 PM
    وفاة نجم Goodfellas راي ليوتا عن 67 عاماً صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 06:24 PM
    الكشف عن الخماسي الأفضل في الدوري الأميركي لكرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 26th May 2022 06:24 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]