لقاءات الموفد الرئاسي الفرنسي والمسؤولين اللبنانيين: إيجابية وهمية؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لقاءات الموفد الرئاسي الفرنسي والمسؤولين اللبنانيين: إيجابية وهمية؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2020, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لقاءات الموفد الرئاسي الفرنسي والمسؤولين اللبنانيين: إيجابية وهمية؟

    أنا : المستشار الصحفى




    استكمل الموفد الفرنسي الرئاسي، اليوم الجمعة، جولاته على القادة السياسيين اللبنانيين ورؤساء الكتل النيابية، التي لُخِّصت أجواؤها بالإيجابية، وكانت محاطة بوعود المساعدات من جانب الإليزيه، ومُعلَّقة على سرعة تشكيل الحكومة والمضي بالبرنامج الإصلاحي في ممرٍّ رئيسي نحو مؤتمر الدعم الدولي الذي أعلن عنه الرئيس ايمانويل ماكرون بهدف حشد مساعدات للبنان.

    وعلم "العربي الجديد"، من مصادر مطلعة على المشاورات الحكومية، أنّ الخلاف الأساسي لا يرتبط فقط بشكل الحكومة وعدد الوزراء الذي سلك مسار التوافق نسبياً، بل متعلق بمبدأ المداورة في الحقائب الوزارية، وكيفية توزيعها على الأحزاب التقليدية، علماً أنّ الحقيبتين الأكثر "طلباً" ولم يصار بعد إلى الاتفاق بشأنهما، هما وزارتا الداخلية والطاقة، وقد يلين موقف "التيار الوطني الحر" برئاسة النائب جبران باسيل في رفضه منح وزارة المال لحركة أمل (يتزعمها رئيس البرلمان نبيه بري)، انطلاقاً من تمسّكه بالمداورة الشاملة، في حال حصل على الوزارتين المذكورتين، أو أقلّه وزارة الداخلية.

    الحقيبتان الأكثر "طلباً" ولم يصار بعد إلى الاتفاق بشأنهما هما وزارتا الداخلية والطاقة

    ومن المعروف أنّ وزارة الطاقة والمياه يضع يده عليها فريق رئيس الجمهورية ميشال عون منذ سنوات، وهي من الوزارات الأكثر هدراً، ويعد الإصلاح في قطاع الكهرباء الذي كبّد الدولة أكثر من أربعين مليار الدولار من أبرز الشروط ضمن البرنامج الإصلاحي في إطار المبادرة الفرنسية.



    وأشارت المصادر نفسها إلى أنّ رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري يحاول قدر الإمكان إبعاد كل الشبهات حول أن تكون حكومته ممثلة من قبل "حزب الله"، وهو بات أكثر حذراً بعد فرض العقوبات الأميركية على باسيل، والتلويح بأنّ سُبحة العقوبات ستكرّ وستطاول شخصيات من خارج "قوى الثامن من آذار"، وربّما من "تيار المستقبل" الذي يرأسه، لافتة إلى أن الوفد الفرنسي لم يأتِ ليملي على الأفرقاء السياسيين طريقة إدارتهم للملف الحكومي، وهو لم يتدخل بهذا الجانب، لكنه حاور كل فريق للوقوف عند العراقيل التي تحول دون تشكيل الحكومة واستطلع وجهة نظره.

    وكشفت أنّ هناك أسماءً طرحها الحريري لتولي وزارات في الحكومة، اعتبرت استفزازية لبعض الكتل النيابية، وخصوصاً بالنسبة إلى "حزب الله و"التيار الوطني الحر"، مؤكدةً أنّ العراقيل لا تزال موجودة رغم الإيجابية التي تحاول القوى السياسية الإيحاء بها، لكن المفاجآت تبقى واردة وقد يقدّم الحريري في أيّة لحظة تشكيلته الوزارية إلى الرئيس عون.

    وكان لافتاً أن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله تطرق إلى الملف الحكومي في كلمته الأخيرة، بشكل مقتضب، بأقلّ من دقيقةٍ، واقتصر تعليقه على ضرورة التسريع في تشكيل الحكومة بالتشاور بين الرئيسين عون والحريري، في حين خصّص وقتاً كبيراً لدعم باسيل وحشد التضامن معه من قبل الحلفاء والقواعد الشعبية، ما دفع إلى القول بأن باسيل يرفع من سقف مطالبه بعد فرض العقوبات عليه، والحزب لن يتركه، بعدما شدد على "وفاء باسيل وشجاعته".

    ويقول عضو "كتلة الوفاء للمقاومة" (تمثل حزب الله برلمانياً)، النائب أنور جمعة، لـ"العربي الجديد"، إنّ مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأدنى باتريك دوريل، الذي التقى رئيس الكتلة النائب محمد رعد أمس الخميس، "أتى إلى لبنان في مهمة استطلاعية تفقدية للملف الحكومي، وكان ثمة تأكيدٌ على استمرار المبادرة الفرنسية، وضرورة تشكيل الحكومة، لأننا لا نملك ترف إضاعة الوقت، والفرصة اليوم مؤاتية في ظل الوضع الخطير الذي يمرّ به البلد".
    هناك أسماءً طرحها الحريري لتولي وزارات في الحكومة، اعتبرت استفزازية لبعض الكتل النيابية، وخصوصاً بالنسبة إلى "حزب الله و"التيار الوطني الحر"

    وتمنّى جمعة على الرئيس المكلف أن يحافظ على الاندفاعة التي بدأها يوم تسميته من دون أن يغيّر في "تكتيكه"، ويستمرّ بزخمٍ للإسراع والتعجيل في تشكيل الحكومة، ويحاور جميع الفرقاء السياسيين، لأن لبنان يقوم على التعددية والديمقراطية التوافقية التي تعدّ من مقوّمات نجاح أي مبادرة، مشيراً إلى أنّ "المطلوب الآن عدم التوقف عند التفاصيل، وتأليف حكومة مهمة، فالعمل كثير".

    في سياق آخر، يقول مصدرٌ في "التيار الوطني الحر"، لـ"العربي الجديد"، إنّ الاتصالات المباشرة شبه مقطوعة بين باسيل والرئيس الحريري، في وقتٍ عليه أن يقوم بمشاورات مع كل الكتل النيابية من دون استثناء، خصوصاً أنّ أي حكومة تحتاج إلى الثقة داخل البرلمان، إذ لا يمكنه أن يتفرّد في القرارات، ولا سيما أنّ حكومته بدأت تأخذ منحى آخر، أقرب إلى الحكومة المدعومة سياسياً، ما يحتّم على التيار المطالبة بالتمثيل نظراً لكبر الكتلة النيابية التي يمثّلها، لافتاً إلى أنّ باسيل أكد للوفد الرئاسي الفرنسي أنه من المسهلين لتشكيل الحكومة ولا يعرقل تأليفها ولكنه يطالب فقط بوحدة المعايير والمعاملة بالمثل، وهو من أشد المتمسكين بالمبادرة الفرنسية لما يدعم ذلك عهد الرئيس عون، وينهض بالبلد اقتصادياً.



    والتقى الحريري، أمس، الموفد الرئاسي الفرنسي، وتم استعراض مجمل الأوضاع في لبنان وموضع المبادرة الفرنسية وملف تشكيل الحكومة الجديدة.

    وبعيداً من الملف الحكومي، اجتمع الرئيس ميشال عون، اليوم الجمعة، مع المنسق الخاص للأمم المتحدة يان كوبيش، وعرض معه الأوضاع العامة والمفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في ضوء مداولات اجتماع الأربعاء الماضي، والمتوقع أن تستكمل في جولة خامسة بين الوفدين اللبناني والعدو الإسرائيلي مطلع ديسمبر/كانون الأول المقبل.
    الرئيس عون اجتمع مع المنسق الخاص للامم المتحدة السيد يان كوبيتش وعرض معه الاوضاع العامة والمفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية الجنوبية في ضوء مداولات اجتماع الاربعاء الماضي pic.twitter.com/bq8bbT4zgm

    — Lebanese Presidency (@LBpresidency) November 13, 2020


    ومع مرور مائة يوم على انفجار مرفأ بيروت، غرّد كوبيش على حسابه عبر "تويتر"، "مائة يوم على الكارثة الوطنية التي تمثلت بانفجار المرفأ، مائة يوم من التحقيقات بمشاركة خبرات دولية مهمة، ورغم ذلك لا وضوح بعد ولا محاسبة ولا عدالة.
    مئة يوم على الكارثة الوطنية التي تمثلت في انفجار مرفأ #بيروت ، مئة يوم من التحقيقات بمشاركة خبرات دولية مهمة، ورغم ذلك لا وضوح بعد ولا محاسبة ولا عدالة .

    — Jan Kubis (@UNJanKubis) November 13, 2020



    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    عطلة نهاية أسبوع باردة وممطرة قبيل ارتفاع درجات... أخبار بريطانيا وهولندا المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:40 AM
    جدري القردة ومختبرات أميركية في نيجيريا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:40 AM
    منظومة MLRS .. تحذير روسي من "الخط الأحمر" وتردد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:40 AM
    أرباح تاريخية لـ "لينوفو".. الإيرادات تتخطى 71... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:40 AM
    الرئيس التركي يستقبل عبد الله بن زايد في إسطنبول أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th May 2022 10:40 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]