قانون الاقتراض العراقي يشعل خلافاً بين الأحزاب الكردية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)
    عزة..النفس..
    (الكاتـب : محمد جادالله محمد ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قانون الاقتراض العراقي يشعل خلافاً بين الأحزاب الكردية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2020, 12:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قانون الاقتراض العراقي يشعل خلافاً بين الأحزاب الكردية

    أنا : المستشار الصحفى




    امتد الخلاف الذي تجدد بين بغداد وأربيل إثر إقرار البرلمان العراقي قانون الاقتراض، فجر أمس الخميس، ليشعل خلافا جديداً بين الأحزاب الكردية، فبعد أن عدّ حزب البارزاني القانون ورقة ضغط على الكرد، ردّت عليه أحزاب كردية أخرى، محملة إياه مسؤولية ذلك، بسبب إدارته "غير الشفافة" لموارد إقليم كردستان، على حد وصفها.

    ووفقاً لمسؤول كردي رفيع، تحدث لـ"العربي الجديد"، شريطة عدم ذكر اسمه، فإن "الموقف بين الأحزاب الكردية شهد خلافات واسعة بالساعات الأخيرة الماضية، إثر إقرار البرلمان قانون الاقتراض، إذ حمّلت عدة أحزاب كردية، الحزب الديمقراطي الكردستاني (حزب البارزاني) مسؤولية ذلك، على اعتبار أنه (الحزب) هو الذي يدير حكومة الإقليم، ومواردها".

    وأكد المسؤول الكردي ذاته أن "الأحزاب الكردية الأخرى، وأبرزها الاتحاد الكردستاني والتغيير، نأت بنفسها عن مسؤولية إقرار القانون، رغم عدم قناعتها به"، مشيراً إلى أن "الخلاف بين الأحزاب تعمّق بعد تقارب أخير بينها". ورأى أن "حزب البارزاني، لا يريد اختلافاً بالمواقف الكردية، وأنه يسعى حالياً للتمهيد للقاء مع تلك الأحزاب، لبحث فرصة لوحدة الموقف".

    وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني، قد صعّد أخيراً لهجته ضدّ بغداد، معتبراً أن إقرار القانون، "طعنة بظهر الإقليم" وأنه يهدد التفاهمات الكردية مع بغداد بشأن الملفات العالقة.

    النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني، آلا طالباني، ردّت على حزب البارزاني، في تغريدة قالت فيها، إن القانون "ليس مؤامرة طائفية أو عرقية على الكرد، بل هو نتيجة السياسة غير الشفافة لإدارة موارد الإقليم تجاه الشركاء"، مشددة "لا حل دون الجلوس مع الشركاء للوصول لحل جذري لجميع الملفات العالقة".

    ما حصل فجر اليوم في مجلس النواب ليس بمؤامرة طائفية أو عرقية على الكورد، بل هو نتيجة السياسة غير الشفافة لإدارة موارد الإقليم تجاه الشركاء.
    لا حل دون الجلوس مع الشركاء للوصول لحل جذري لجميع الملفات العالقة.

    — Ala Talabani آلا طالباني (@TalabaniAla) November 12, 2020
    أما النائبة عن حركة الجيل الجديد الكردية، سروة عبد الواحد، فقد أبدت استغرابها من مواقف الحزب الديمقراطي الكردستاني، وقالت في تغريدة لها "عجبي على من يتحدث عن المؤامرة ضد الشعب الكردي، وهو مسؤول عن قوت الشعب الكردي منذ 1991"، مؤكدة أن "نواب الشيعة والسنة قاموا بواجبهم تجاه موظفيهم، وأن من المعيب أن يتم إطلاق اسم المؤامرة على المصلحة العامة".

    ودعت السلطة الكردية إلى "إعادة واردات النفط والمنافذ الحدودية والإيرادات المحلية، وهي تكفي للرواتب (رواتب الإقليم)".
    عجبي لمن يتحدث عن المؤامرة ضد الشعب الكوردي وهو مسؤول عن قوت الشعب الكوردي منذ ????،نواب الشيعة والسنة قاموا بواجبهم اتجاه موظفيهم ومن المعيب ان يتم اطلاق اسم المؤامرة على المصلحة العامة،على السلطة الكوردية اعادة واردات النفط والمنافذ الحدودية والايرادات المحلية وهذا يكفي للرواتب

    — Srwa Abdulwahid. سروه عبدالواحد (@srwa_qadir) November 12, 2020
    أما النائب عن كتلة التغيير، علي حمه صالح، فقد رأى أن في القانون فرصاً جديدة للإقليم. وقال في بيان: "يجب على المسؤولين الكرد، أن يتحققوا بشأن القانون قبل إصدارهم بيانات الرفض"، معتبراً أن "السياسي الماهر هو الذي يبحث عن الفرص، ولا يقرر الرفض بسرعة، ولا يرفع شعار العداء".

    ودعا حكومة الإقليم إلى "تسليم 250 ألف برميل من النفط يومياً إلى بغداد، وما يتبقى من المنتج النفطي، يستخدم بعد في المصافي المحلية، وتدفع منه حقوق الشركات، فضلاً عن تسليم نصف العائدات الجمركية، التي تعتبر دخلاً اتحادياً وفق قوانين صدرت سابقا، الى بغداد".

    وشدد "على حكومة الإقليم الذهاب إلى بغداد مع فريق من الخبراء، من أجل تطبيق القانون كما صدر"، محذراً أنه "في حال لم يوافق الإقليم الآن على القانون فإنه سيواجه مشكلة كبيرة عام 2021".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    النفط يعاود الهبوط بعد ارتفاعه 4 بالمئة في الجلسة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:50 AM
    الملكة إليزابيث تحتفل بذكرى توليها العرش.. وأمير... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:50 AM
    74 عاما على "النكبة".. الجريمة لا تسقط بالتقادم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:50 AM
    إنقاذ صياديْن أردنييْن من سمكة قرش بطول 6 أمتار صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:50 AM
    الغارديان: قتل الصحفيين إشارة قاتمة عن حرية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 16th May 2022 08:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]