أزمة أبناء الليبيات المتزوجات من أجانب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أزمة أبناء الليبيات المتزوجات من أجانب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th November 2020, 01:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أزمة أبناء الليبيات المتزوجات من أجانب

    أنا : المستشار الصحفى




    ما زالت قضية الليبيات المتزوجات من أجانب تثير جدالاً مجتمعياً ورسمياً واسعاً منذ بدء السلطات في وضع ترتيبات تشريعية جديدة تخص منح مواطنيها أرقاماً وطنية تثبت هويتهم وانتماءهم للبلاد. لكنّ آثار القضية تهدد عدداً من أبناء هذه الأسر التي ما زالت الجهات الرسمية تصرّ على عدم منحهم حقوق مواطنة، في الوقت الذي تؤكد فيه المحامية مريم البريكي أنّ الجهات الرسمية لا تملك أرقاماً دقيقة حتى الآن لهذه الشريحة من الأبناء. وتؤكد البريكي، التي ترافع أمام المحاكم الليبية في قضايا ليبيات متزوجات من أجانب، أنّ هذه الشريحة ما زالت تواجه صعوبات كثيرة وحرماناً من حقوقها، إذ تدفع الأسر رسوماً دراسية سنوية تصل إلى 2000 دينار (1400 دولار بسعر الصرف الرسمي، و333 دولاراً في السوق الموازي) ليتمكنوا من الالتحاق بالمدارس، علاوة على حرمانهم من الحصول على تسهيلات أخرى يمنحها القانون لأيّ مواطن ليبي.
    ومنذ صدور القرار الخاص بشأن منع الليبيات المتزوجات من أجانب من تمرير جنسيتهن لأبنائهن، عام 2012، لم تتمكن السلطات التشريعية، المنقسمة على نفسها في البلاد، من التفرغ لمراجعة نصوص القانون بعد الطعن به قضائياً، بحسب البريكي، التي تؤكد في حديثها إلى "العربي الجديد" أنّ مجلسي ليبيا التشريعيين يتعللان بظروف الحرب والوضع الاستثنائي في البلاد.
    من جهتها، وبالرغم من قدرتها على تدريس طفليها في مدرسة خاصة، فإنّ إنعام أمين، الليبية المتزوجة من أجنبي، تؤكد أنّ القانون يعرقل إضافة ابنيها إلى بنود راتبها، للحصول على علاوة يمنحها القانون لغيرها من الليبيات اللواتي لديهن أطفال. وتقول إنعام لـ"العربي الجديد" إنّها تطلقت من زوجها غير الليبي الذي غادرها وترك لها طفلين، لكنّ القانون لا يسمح لها بإضافة أطفالها إلى بنود الرواتب كون عقد زواجها يثبت أنّ والدهما أجنبي، معتبرة أنّ دراسة طفليها في المدارس الخاصة ما زالت غير قانونية كونهما لا يملكان أوراقاً ثبوتية.

    وعلى العكس من إنعام التي لم تستطع اللجوء الى سفارة بلد زوجها للحصول على أوراق ثبوتية لطفليها، فإنّ البريكي تؤكد أنّ ليبيات كثيرات، خصوصاً في جنوب البلاد، لجأن الى سفارات بلدان أزواجهن، لكنّهن واجهن مخاطر تسفيرهن إلى تلك البلدان، ما أجبرهن على التراجع عن هذه الخطوة. وتلفت البريكي إلى ضرورة معالجة الدولة أوضاع أطفال الليبيات اللواتي تزوجن بعقود عرفية لم تسجل في المحاكم بسبب اقترانهن بمهاجرين من دول الجوار في مدن جنوب ليبيا خصوصاً، حيث تلعب الامتدادات القبلية عبر الحدود دوراً في إقناع الأسر بتزويج بناتهن للمهاجرين الأجانب من القبائل الممتدة إلى دول الجوار نفسها، مشيرة إلى أنّها حالات عديدة تتركز في أقصى الجنوب الليبي.

    دار الإفتاء أقرّت بحقوق أطفال الأم المتزوجة من أجنبي بالميراث حين وفاتها

    من جهته، شارك الناشط المدني، حازم الجربي، في العديد من ورش العمل والندوات المتعلقة بأوضاع أطفال الليبيات المتزوجات من أجانب، منها ندوة حوارية في مدينة سبها العام الماضي، بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، لكنّه يؤكد أنّ توصياتها لا تلقى أيّ اهتمام رسمي. يتحدث الجربي لـ"العربي الجديد" عن ردّ من جانب دار الإفتاء في البلاد على سؤال مؤسسة الأسرة من أجل المواطنة (أهلية) بشأن حق ميراث أبناء الأم الليبية المتوفية المتزوجة من أجنبي، مشيراً إلى أنّ دار الإفتاء أقرّت بحقوق أطفالها في الميراث، مؤكداً أنّه التفاعل الرسمي الوحيد مع هذه القضية. وينقل الجربي عن إحصاءات مؤسسة الأسرة من أجل المواطنة، أنّ عدد الليبيات المتزوجات من أجانب سنة 2012 بلغ نحو 8000، وارتفع إلى 10 آلاف بعد عامين. وبينما يؤكد غياب أيّ إحصاء رسمي أو أهلي بعد عام 2014، يرجح أنّ العدد تضاعف خمس مرات منذ ذلك التاريخ.
    تعود إنعام لتتحدث عن عائق آخر يواجه مستقبل طفليها، تمثله الإقامة الدائمة التي منعتها الجهات الرسمية عنهما، وتقول: "أضطر كلّ عام لتجديد إقامة طفليّ في ليبيا، كأيّ أجنبي، وأتحمل مصاريف إضافية كضرائب ألتزم بدفعها تباعاً خوفاً عليهما".

    وعلى خلفية ضغوط مارسها ناشطون ومحامون، اضطر مجلس النواب، في طبرق، لإصدار قرار موجه إلى الجهات الرسمية يبيح لها منح الإقامات وشهادات الميلاد لأطفال الليبيات من آباء أجانب وفق تعديلات على لوائح قانون عام 2012، بحسب البريكي. لكنّها تؤكد أنّ ذلك حمّل الأمهات مصاريف باهظة للمحامين قبل الوصول إلى قرار استثنائي من المحاكم، ما اضطر كثيرات منهن للإحجام عن الخطوة.
    بدأت الأزمة عام 2012 مع صدور تشريع يمنع أبناء الليبيات المتزوجات من أجانب من الحصول على حقوق المواطنة، ومنذ ذلك التاريخ، عبّرت منظمات دولية عدة عن استنكارها للتشريع، لكنّ إنعام تقول إنّ "الموقف الدولي ومواقف الناشطين غير كافية فأولادنا يكبرون كلّ يوم ولا يجدون من ينصفهم"، معتبرة أنّ قضية هذه الشريحة قضية وطنية.




    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أزمة أبناء الليبيات المتزوجات من أجانب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "معرض الرباط للنشر والكتاب": التظاهرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    شح المياه الشديد يؤثر على محصول القمح في العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    "أنا توجيهي".. تطبيق بإنتاج شبابي في غزة لطلبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    بدء محاكمة 5 سودانيين بتهمة قتل ضابط شرطة خلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    ردّة فعل غاضبة تفسد فرحة كروس بدوري أبطال أوروبا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]